الحرة:
2024-09-30@18:47:02 GMT

احتجاجات طقوس عاشوراء ضد حكم رجال الدين في إيران

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

احتجاجات طقوس عاشوراء ضد حكم رجال الدين في إيران

على وقع ترنيمات يقول بعضها: "من أجل مدينة في حالة خراب، من أجلنا جميعا نحن الرهائن، من أجل الأمهات الحزينات، من أجل دموع المهمشين" لطم آلاف المعزين بمناسبة عاشوراء، ذكرى مقتل الحسين بن علي حفيد النبي محمد، صدورهم في عدد من المدن الإيرانية، وفقا لنيويورك تايمز.

وتكمل الترنيمة، المعروفة لدى المسلمين الشيعة بـ"اللطمية" بالعربية، وسينه زنى، بالفارسية، بالقول: نحن نحزن على آلاف الأرواح البريئة، نشعر بالخجل من هذه النار المستعرة.

يا مطر ، يا عاصفة ، تعال، لقد أضرموا النار في خيمتنا".

وتحيل هذه الكلمات إلى حادثة إحراق الخيم في كربلاء، وهي الحادثة التي تقترن في الأدب الشيعي بالظلم الذي تمارسه السلطة ضد الثائرين والأبرياء والضعفاء.

وسجل تقرير نيويورك تايمز، الذي كتبته الصحفية فرناز فصيحي، تكرار مثل هذه الممارسات، حيث يمشي رجال بملابس سوداء في الشارع، يحمل بعضهم أعلاما خضراء، ويضربون صدورهم بشكل إيقاعي في انسجام تام مرددين نصوصا تنتقد حكام إيران بشكل ضمني أحيانا وصريح أحيانا أخرى.

مدن إيرانية عدة شهدت احتجاجات في صورة مسيرات عزاء..صورة تعبيرية

وسجلت مثل هذه الحوادث في مدن مثل يزد، وكرمانشاه، وغيرها وفقا للصحيفة.

وفي كرمانشاه ردد المنشد كلمات عن المسؤولين الذين "يسرقون ويلتهمون" الموارد ويحرمونها الناس.

وفي دزفول، وهي مدينة محافظة صغيرة في الجنوب الغربي، ألقى منشد قصيدة لاذعة ضد الحكومة بينما كان الحشد يسير في موكب طقوسي.

ورددت الكلمات، وفقا للصحيفة "أوه ، بلدي ، هل تعرف لماذا أنا حزين؟ همهم الوحيد هو الحجاب. إنهم لا يرون الدم والفقر، إنهم يسرقون أموال الجمهور".

وبدلا من الهتاف التقليدي الذي يردد أسماء أهل البيت وشهداء كربلاء، هتف الحشد: "إيران، إيران، إيران".

محرم ضد حکومتی
بر اساس گزارش رسیده به سازمان حقوق بشری هه‌نگاو، روز چهارشنبه ٤ مرداد ماه ١٤٠١، حیدر قبادی، اهل کرمانشاه پس از اعتراض در حین نوحه‌خوانی طی یک مراسم مذهبی، بازداشت شده است و پس از یک روز با اخذ تعهد کتبی آزاد شده است. pic.twitter.com/DnwIb1QtaM

— Sharareh Ashrafi (@ashrafisharareh) July 29, 2023

وتقول الصحيفة إن الطقوس التي ستعقد يوم 6 سبتمبر، والمعروفة بيوم الأربعين يتوقع أن تصبح أيضا منصة للاحتجاج.

وطالما كانت طقوس عاشوراء أكثر من مجرد عزاء في بلدان مثل إيران والعراق ولبنان، حيث تستخدم النصوص الثورية والقصص الدينية المنتقدة للفساد للإشارة إلى الأوضاع في تلك البلدان.

وفي إيران خلال ثورة 1979 التي أطاحت بالنظام الملكي، أصبح احتجاج ضخم في عاشوراء نقطة تحول ضد الشاه.

مراسم عاشوراء تشهد انتقادات اجتماعية وموجهة للسلطة في العراق وإيران ولبنان.. صورة تعبيرية

وخلال الحركة الخضراء في البلاد في عام 2009، خرج المتظاهرون، ومعظمهم من الشباب والطبقة المتوسطة العليا، إلى الشوارع في عاشوراء للطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية.

وفي احتجاجات تشرين 2009 في العراق، حمل كثير من المحتجين رايات تحمل صورا لأئمة الشيعة. وقتلت السطات العراقية مئات المتظاهرين وأصابت آلافا آخرين منهم.

وفي 2020، شارك نشطاء عراقيون في مراسم عاشوراء بمواكب تحمل اسم "شهداء تشرين.

في ظل حكم صدام حسين، مُنع الشيعة العراقيون من الاحتفال علنا بالمناسبة، وأعلنت حكومة طالبان في أفغانستان مؤخرا حظرا مماثلا.

ويشير تقرير نيويورك تايمز إلى أن التسييس الواسع النطاق والملحوظ لعاشوراء الذي يستهدف مباشرة قادة الجمهورية الإسلامية هز السلطات، التي حذرت من أن لهجة الاحتجاج "تجعل أعداءنا سعداء".

دزفول خوزستان
شب گذشته pic.twitter.com/X3ztMBt6ow

— Amin Bozorgian (@AminBozorgian) July 25, 2023

ونقلت الصحيفة تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي عن احتجاز قصير لبعض المنشدين البارزين ومطالب من الحكومة بأن يخففوا من حدة خطابهم.

وتشير الصحيفة إلى محللين قالوا إن على الحكومة أن "تأخذ في الحسبان الحقيقة الصارخة المتمثلة في أن المعارضة لها قد امتدت الآن إلى بعض الإيرانيين المتدينين، الذين كانوا يعتبرون في السابق قاعدة قوة موالية".

كما نقلت عن محللين إيرانيين قولهم إن الانتقادات للسلطة هذا العام كانت "أقوى بكثير" من الأعوام السابقة.

وقبل عام تقريبا، خرج الإيرانيون إلى الشوارع في احتجاجات على مستوى البلاد مطالبين بإنهاء الحكومة الدينية.

واندلعت تظاهرات بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما في حجز شرطة الآداب، التي احتجزتها بتهمة انتهاك قانون الحجاب الإلزامي.

وردت الحكومة بالعنف، فقتلت أكثر من 500 شخص، بينهم أطفال، واعتقلت عشرات الآلاف وأعدمت سبعة متظاهرين.

ونقلت الصحيفة عن إيرانيين أقاموا مجالس عزاء حسينية "ورفعوا صور قتلى التظاهرات إلى جانب الصور والأعلام الدينية التقليدية" في تلك المجالس.

كما نقلت عن أفراد في عوائل رجال دين، لم تكشف أسماءهم، مقاطعتهم لمراسم محرم التي ينظمها النظام الإيراني.

مادر #مهسا_امینی، مژگان افتخاری، ویدیویی از آرامگاه دختر خود منتشر کرد

آواز زندۀ «از خون جوانان وطن لاله دمیده» در زمینه این ویدیو شنیده می‌شود pic.twitter.com/HHu0vsG62Z

— Iranworkers (@iranworkers) August 4, 2023

كما نشرت والدة مهسا أميني مقطع فيديو على إنستغرام لقبر ابنتها مضاء بضوء الشموع ليلا في عاشوراء.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى

ومن أبرز تلك الطقوس: الصلوات ومباركات الزفاف واحتفالات البلوغ، وبركات الكهنة والسجود الملحمي والنفخ في البوق وهز القرابين النباتية وإضاءة شموع صغيرة، إضافة إلى مواعظ وإرشادات الحاخامات وجماعات الهيكل.

ومؤخرا صعّد المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى بدعم من وزراء في الحكومة الإسرائيلية على رأسهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي كشف عن نيته في إقامة كنيس بالمسجد، وشارك في اقتحامه وأدى بعض الطقوس بداخله.

وفي أكثر من مناسبة حذرت مؤسسات القدس ومستويات رسمية أردنية وفلسطينية من تغيير "الوضع القائم" في المسجد الأقصى، وهو الوضع الذي كان عليه المسجد منذ العهد العثماني وحتى الاحتلال الإسرائيلي عام1967.

الجزيرة نت- خاص28/9/2024مقاطع حول هذه القصةالجيب.. قرية مقدسية غنية بالآثار يلتهمها الاستيطانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08خارطة التطورات الميدانية التفاعلية لأماكن القصف على تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46فيديوغراف.. أنفاق أسفل الأقصى والقدس القديمةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 22 seconds 01:22شركة مجرية غامضة في قلب تحقيق دولي حول أجهزة متفجرة في لبنانplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 37 seconds 04:37من أعلام القدس.. الحموري حقوقي تشغله هموم القدسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 10 seconds 06:10بيت سوريك.. بلدة الينابيع وحامية القدسplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03الأمم المتحدة تتبنى قرارا يطالب بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية خلال عامplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 01 seconds 02:01من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • رئيس الحكومة الروسية يتوجه إلى إيران
  • عاجل- «صفي الدين» مرشح قيادة حزب الله القادم.. هل يعيد التحالف مع إيران دوره في المنطقة؟
  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى
  • برلماني يطالب الحكومة بسرعة اتخاذ قرار بإدخال مادة الدين في المجموع والامتحان
  • ‏يديعوت أحرونوت: الشخص الذي يتوقع أن يخلف نصر الله هو هاشم صفي الدين
  • تعرف على أغرب عادات بعض النجوم قبل السفر (تقرير )
  • ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـهجوم الضاحية.. إيران تفصح
  • احتجاجات طلابية في المغرب وتضامن واسع معهم.. ما الذي يحدث؟ (شاهد)
  • عربي21 ترصد احتجاجات طلبة المغرب والتضامن الواسع معهم.. ما الذي يحصل؟ (شاهد)