تعود بنا ذكريات مسلسل "جحا المصري" إلى زمنٍ كان فيه التلفزيون يجمع العائلة حوله في كل مساء. كان المسلسل يعرض حكايات جحا، الشخصية الشعبية المعروفة بخفة دمها وحكمتها، بأسلوب ساخر وممتع. صوت الفنان القدير يحيى الفخراني، الذي أدى دور جحا، كان يملأ الشاشة بشخصية محبوبة قادرة على التعلم من المواقف الطريفة وصنع الكوميديا.



 

أما الموسيقى التصويرية، فكانت من تأليف الموسيقار عمار الشريعي، الذي أضفى لمسته السحرية على العمل. كانت الألحان تتناغم مع أحداث المسلسل، وتثير في النفس مشاعر الحنين والمرح. عمار الشريعي، بأسلوبه الفريد، استطاع أن يجعل الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من التجربة الدرامية، فكانت تعبيرًا عن شخصية جحا وعبقريته.

تلك الألحان كانت تعيدنا إلى زمنٍ كانت فيه الدراما المصرية تتألق، حيث كانت الحكايات تحمل في طياتها رسائل اجتماعية وثقافية. "جحا المصري" لم يكن مجرد مسلسل، بل كان جزءًا من الذاكرة الجماعية، حيث كان يضحكنا ويعلمنا في آن واحد. 
 

أجر عمار الشريعى

نال الموسيقار عمار الشريعي أعلى أجر في تاريخ الملحنين، حيث حصل على 400 ألف جنيه عن الموسيقى التصويرية والألحان لمسلسل (جحا المصري) وقام بالتلحين 30 أغنية بجانب موسيقى التتر.

 

اليوم، عندما نتذكر تلك اللحظات، نشعر بشيء من الحنين إلى بساطة تلك الأيام، حيث كانت القصص تُروى بمهارة، والموسيقى تلامس القلوب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني عمار الشريعي

إقرأ أيضاً:

ما هو أعظم دعاء على وجه الأرض؟.. يغفر ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر

كثيرون يبحثون عن صيغ للأدعية التي تكفر الذنوب، فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، كما ورد عن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لذا نستعرض خلال السطور التالية أفضل الأدعية لتكفير الذنوب.

أدعية لتكفير الذنوب من القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على أدعيةٍ كثيرة لتكفير الذنوب، يتمثل بعضها فيما يلي:

- رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين.

- رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

- رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

- ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

- رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ* رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

- رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ

- أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ* وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ.

- رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.

- رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي.

دعاء لتكفير الذنوب أدعية لتكفير الذنوب من السنة النبوية

وورد عن سيدنا النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية لتكفير الذنوب، ومنها ما يأتي:

- اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

- اللهم لك أسلمتُ وبك آمنتُ وعليك توكلتُ وإليك أنبتُ وبك خاصمتُ وإليك حاكمتُ فاغفر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ أنت المُقدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ لا إلهَ إلا أنت أو لا إلهَ غيرك.

- اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

- اللهمَّ إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، و إنَّه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندِك، و ارحمني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ.

- اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلا أنتَ خلَقتني وأنا عبدُكَ وأنا على عَهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ.

- اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذنْبي كلَّه دِقَّه وجِلَّه وأوَّلَه وآخِرَه وعلانيتَه وسِرَّه.

- أستغفِرُ اللهَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيُّ القيُّومُ وأتوبُ إليه.

- سبحانَكَ اللهمَّ وبحمدِكَ أشهدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ.

اقرأ أيضاً«اَللّـهُمَّ اقْضِ لي فِي الْخَميسِ خَمْساً».. خير دعاء تختم به الأسبوع |ردده الآن

اللهم احفظ وطننا من الفتن.. دعاء يرفع الأمل ويعزز الانتماء |ردده الآن

ماذا يقال عند الغروب.. دعاء مكتوب |ردده الآن

مقالات مشابهة

  • نائبة «التنسيقية»: تطالب بتطوير مناهج طلاب «قادرون باختلاف»
  • نوستالجيا... تعرف على أجر رانيا فريد شوقي في جحا المصري
  • «نوستالجيا» في قلب مهرجان الموسيقى العربية.. نجوم يشدون بأغاني الزمن الجميل
  • ما هو أعظم دعاء على وجه الأرض؟.. يغفر ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر
  • نوستالجيا...د تعرف على أجر نورهان في مسلسل "وحلقت الطيور نحو الشرق"
  • عمرو الليثي يكشف كواليس مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا، وتكريم الرئيس السادات للنجم عبد المنعم مدبولي
  • إن بي سي: مطاردة السنوار كانت بمساعدة الاستخبارات الأميركية
  • قمّة موسعة كانت ستعقد قبل استشهاد السنوار.. ماذا ستناقش؟
  • بعد زيارتها.. نسرين أمين تشيد بجمال المتحف المصري الكبير