دبي: «الخليج»
أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الأحد، اختيار الإماراتي عبيد السويدي، عضو طاقم المحاكاة، ضمن المرحلة المقبلة من ثاني دراسة لبرنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، في إطار أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية «هيرا».
ومن المقرر أن تنطلق هذه المرحلة في الأول من نوفمبر 2024، حيث سينضم السويدي، إلى الطاقم الأساسي المكون من كريستن ماجاس، وتيفاني سنايدر، وأندرسون ويلدر.

وتستمر المهمة 45 يوماً داخل مجمع «هيرا» الذي يمتد على مساحة 650 قدماً مربعة، في مركز «جونسون» الفضائي التابع لوكالة «ناسا» في هيوستن، تكساس، الولايات المتحدة.
يُعد مجمع «هيرا» منشأة فريدة من 3 طوابق، مصممة خصيصاً لتمكين العلماء من دراسة كيفية تكيّف أفراد الطاقم مع العزلة والاحتجاز، في بيئات تحاكي الأحوال الفضائية.
وتتيح المهمة التناظرية للباحثين محاكاة متطلبات المهمات الفضائية الطويلة الأمد، مثل تلك المتجهة إلى المريخ، لفهم أعمق لكيفية تعامل رواد الفضاء مع التحديات الجسدية والنفسية القاسية التي تفرضها هذه المهمات المستقبلية.
خلال المهمة التي ستكون على الأرض، سيجري الطاقم سلسلة من التجارب المتنوعة، بما فيها محاكاة «المشي» على سطح المريخ، باستخدام تقنية الواقع الرقمي، إلى جانب أنشطة مثل زراعة الخضراوات وتربية الروبيان.
وتركز دراسات «هيرا» أساساً على تقييم التأثيرات الطويلة الأمد، للعزلة والاحتجاز على أداء الطاقم وصحتهم النفسية والجسدية. كما سيختبر الطاقم تأخيرات في الاتصال مع مركز التحكم في المهمة، في محاكاة للتأخيرات الزمنية المتوقعة أثناء «الاقتراب» من المريخ، وقد تصل إلى خمس دقائق في الاتجاه الواحد. تُعد ّهذه المحاكاة حيوية لدراسة كيفية تعامل روّاد الفضاء مع التحديات المشابهة في المهمات الفضائية المستقبلية.
التجارب العلمية
سيشارك أفراد الطاقم الأربعة في 18 تجربة علمية، تركز على الاستجابات الفزيولوجية والسلوكية والنفسية ضمن بيئة خاضعة للرقابة. تهدف الأبحاث إلى توفير بيانات قيمة تسهم في تعزيز مرونة الإنسان وأدائه خلال المهمات الفضائية.
وكما هي الحال في المراحل السابقة من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، تؤكد مشاركة دولة الإمارات، دورها المتزايد في الجهود العالمية لاستكشاف الفضاء.
وتسهم مؤسسات تعليمية إماراتية عدة، في هذه الدراسة بـ 6 دراسات في مجالات متنوعة، وهي جامعة الإمارات، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والجامعة الأمريكية في الشارقة، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء. وتجسد هذه الجهود التزام الإمارات بتطوير المعرفة العلمية استعداداً لاستكشاف القمر والمريخ في المستقبل.
وقال عدنان الريس، مساعد المدير العام للعمليات الفضائية والاستكشاف في المركز «سعداء بإعلان اختيار عبيد السويدي، للمشاركة في المرحلة المقبلة. وتعكس مشاركته في هذه الدراسة، بالتعاون مع وكالة «ناسا»، التزامنا بتعزيز الجهود العلمية لدراسة العوامل البشرية في المهمات الفضائية الطويلة الأمد. ونواصل التزامنا بدفع حدود الابتكار، وإلهام الأجيال القادمة لتحقيق رؤيتنا في استكشاف الفضاء والتقدم العلمي».
عبيد السويدي
عبيد السويدي، نقيب مهندس في وزارة الدفاع الإماراتية، يتمتع بخبرة واسعة في الهندسة المدنية والبحرية، حيث يوفر رؤية إستراتيجية لمعالجة التحديات المعقدة داخل المؤسسة، وكان له دور محوري في تعزيز الإنتاجية، ورفع المعايير المهنية، وبناء فريق موهوب لتلبية متطلبات الدفاع الوطني
يحمل السويدي البكالوريوس في الهندسة من «جامعة ويسترن سيدني» في أستراليا، والماجستير في الهندسة المدنية والبيئية من «جامعة جورج واشنطن» في الولايات المتحدة، وماجستير إدارة المشاريع من «جامعة أبوظبي» بمعدل 4 من 4 عام 2020. إلى جانب مسيرته المهنية، فهو فارس خيول وسبّاح وعداء.
السويدي جزء من المجموعة الرابعة من المتطوعين المشاركين في دراسة محاكاة الفضاء ضمن برنامج «هيرا» هذا العام. أُنجزت المرحلة الأولى في 11 مارس 2024، وانتهت المرحلتان الثانية والثالثة في 25 يونيو و23 سبتمبر 2024 على التوالي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء المهمات الفضائیة محاکاة الفضاء

إقرأ أيضاً:

السويدي يوقّع كتاب «محمد بن زايد.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية»

فرانكفورت - وام
نظّم معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، في ألمانيا بالتعاون مع «مركز أبوظبي للغة العربية» حفل توقيع كتاب «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية» لمؤلفه الدكتور جمال سند السويدي، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية والذي تُرجم إلى لغات عدة، أسهمت في تعريف معظم شعوب العالم بالنموذج الفريد والتجارب الرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة.
شهد حفل التوقيع الخميس، خلال المعرض الذي يختتم فعالياته الأحد المقبل، إقبالاً كبيراً من المفكرين والمثقفين والباحثين وأساتذة الجامعات، الذين أشادوا بالكتاب وفكرته وموضوعه، والجهود التي قدمها المؤلف في نشر ثقافة السلام ونبذ التطرف ودعم التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول العالم.
ووقّع الدكتور جمال السويدي الكتاب وأوضح أنه يتناول محطات مهمة في حياة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وأحداثاً بارزة في مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي شهدت تطوراً هائلاً بفضل سياسات سموه الحكيمة.
ويوثق جمال السويدي في كتابه المحطات المهمة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وإنجازات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، في مختلف المجالات ودوره في تمكين المرأة، وتطوير التعليم، وتحويل الاقتصاد الإماراتي إلى اقتصاد متنوّع الموارد ويسلط الضوء على قيم التسامح والإنسانية التي يتبناها سموه والتي جعلت من دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً عالمياً للتسامح والعمل الخيري تأسياً بالقائد المؤسّس المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيّب الله ثراه» وقيمه التي تعد النهج الذي تسير عليه دولة الإمارات جيلاً بعد جيل.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تعرض أهم المشاريع والإنجازات الوطنية الفضائية بإيطاليا
  • عبيد السويدي يشارك في ثاني دراسة لبرنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء
  • الإماراتي عبيد السويدي يشارك في المرحلة الرابعة من ثاني دراسة لمحاكاة الفضاء
  • جمال السويدي يوقّع النسخة الفرنسية من كتابه الجديد في باريس
  • «الشارقة لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر الملاحة الفضائية
  • وكالة الفضاء المصرية تشارك في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • تفاصيل مشاركة مصر بمؤتمر الملاحة الفضائية في إيطاليا بحضور 60 دولة
  • وكالة الفضاء المصرية تعزز حضورها الدولي في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • السويدي يوقّع كتاب «محمد بن زايد.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية»