احتفلت العاصمة الصربية بلغراد بالذكرى الـ80 لمعركة تحريرها التي جرت بين 21 سبتمبر و22 أكتوبر 1944، والتي أدت إلى إنهاء السيطرة الألمانية التي استمرت 1287 يومًا.

اعلان

وشارك في هذه المعركة جيش التحرير الشعبي اليوغسلافي (NOVJ) والفرقة الثالثة من الجيش الأحمر السوفيتي، حيث تمكنوا من تحقيق نصر حاسم في 20 أكتوبر 1944، مما أدى إلى هزيمة القوات الألمانية في صربيا.

أسفرت المعركة عن مقتل 2,953 من مقاتلي جيش التحرير الشعبي و976 من جنود الجيش الأحمر، مع إصابة حوالي 14,500 آخرين، في حين تكبدت القوات الألمانية خسائر بلغت نحو 15,000 قتيل و9,000 أسير.

Relatedالرئيس الصربي يندد بالاحتجاجات المناهضة لتعدين الليثيوم في بلغراد: "إرهاب الأقلية ضد الأغلبية"شاهد: الطلاب يغلقون الطرق الرئيسية في بلغراد احتجاجا على المخالفات المزعومة في الانتخابات الأخيرةشاهد: حرق جواز سفر روسي خلال مظاهرة في بلغراد تعبيرا عن رفض الغزو الروسي لأوكرانيابلغراد تعزز علاقتها بموسكو عبر اتفاق لاستيراد الغاز وبروكسل تدينه

واجهت بلغراد دمارًا كبيرًا نتيجة القصف الذي تعرضت له خلال الحرب. فقد شهدت المدينة غارات جوية من القوات الألمانية في 6 أبريل 1944، بالإضافة إلى قصف الحلفاء في عدة أشهر من عام 1944، مما أسفر عن تدمير العديد من المباني وسقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين.

تضمنت الفعاليات الاحتفالية التي أقيمت صباح اليوم في مقبرة محرري بلغراد مراسم رسمية، حيث قام الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش بوضع إكليل من الزهور على نصب البطل المجهول في جبل أفالا، برفقة وزير الدفاع براتيسلاف غاسيتش. ومن المقرر أن يُقام أيضًا معرض بعنوان "الدبلوماسية العسكرية في طريق الحرية" في مبنى الرئاسة.

أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهنئة إلى فوسيتش، مشيرًا إلى التاريخ المشترك بين الشعبين، واصفًا تحرير بلغراد بأنه "فصلٌ مجيد" في تاريخ العلاقات بين روسياوصربيا.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فوتشيتش ينفي وجود روابط وثيقة ببوتين ويؤكد أن صربيا على مسار الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أسعار الإيجار في أوروبا ترهق كاهل المواطن.. المتر في سويسرا ب 18 ألف يورو وصربيا تسجل النسبة الأعلى للمرة الأولى منذ عامين ونصف.. الرئيس الصربي يهاتف بوتين ويشكره لتزويد بلاده بإمدادات الغاز تحرير صربيا بلغراد ألمانيا الحرب العالمية الثانية ذكرى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next يوم مشتعل في غزة ولبنان.. مقتل قائد لواء إسرائيلي في جباليا وحزب الله يمطر سماء إسرائيل بالصواريخ يعرض الآن Next مستقبل فندق يوغوسلافيا في بلغراد: بين الهدم والحفاظ على التاريخ يعرض الآن Next شاركت في حرب الاستنزاف.. ماذا نعرف عن الفرقة 401 التي أطاح كمين للقسام برأس قائدها في جباليا؟ يعرض الآن Next إيلون ماسك: الحكومة أجبرتنا على اختطاف فقمة! يعرض الآن Next تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة اعلانالاكثر قراءة من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" مخيم جباليا محاصر لليوم الـ 15 ونتنياهو بعد هجوم المسيرة: حاولوا اغتيالي انا وسارة ومنتقدوه يسخرون إيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيلروسياالاتحاد الأوروبيقطاع غزةحركة حماسحيواناتضحايافرنساإيطاليافيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا الاتحاد الأوروبي قطاع غزة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا الاتحاد الأوروبي قطاع غزة تحرير صربيا بلغراد ألمانيا الحرب العالمية الثانية ذكرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا الاتحاد الأوروبي قطاع غزة حركة حماس حيوانات ضحايا فرنسا إيطاليا فيضانات سيول السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی بلغراد

إقرأ أيضاً:

«التحرير الفلسطينية»: التصعيد المستمر من الاحتلال قد يؤدي لحرب إقليمية واسعة

أفاد عمر الغول، القيادي بمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، بأن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أعلن بشكل واضح أنه سيواصل الحرب على قطاع غزة وجنوب لبنان حتى النصر الكامل بعد اغتياله لـ يحيى السنوار، وبعد عملية استهداف منزله الشخصي بمسيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لـ«القاهرة الإخبارية»: أن قيادات المعارضة الإسرائيلية تطالب بضرورة الذهاب إلى اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى، ولكن نتنياهو لا يكترث لهذه الطلبات ومستمر في حربه وعدوانه على المنطقة.

وتابع: «التصعيد المستمر من الاحتلال قد يؤدي إلى فرض حرب إقليمية واسعة بالمنطقة لأن التوترات لم تعد تقتصر فقط على الساحة الفلسطينية، بل أن الصراعات امتدت ووصلت إلى الشمال في جنوب لبنان»، مشيرًا إلى أن القصف الإسرائيلي مستمر على جميع أرجاء جنوب لبنان.

اقرأ أيضاًالتحرير الفلسطينية تدعو المجتمع الدولي لدعم «الأونروا» وتمكينها من القيام بمهامها

منظمة التحرير الفلسطينية تدين التصريحات الإسرائيلية الأمريكية المتضاربة بشأن غزة

أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية يبحث مع سامح شكري سبل وقف عدوان إسرائيل على غزة

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى منذ عامين ونصف.. الرئيس الصربي يهاتف بوتين ويشكره لتزويد بلاده بإمدادات الغاز
  • مستقبل فندق يوغوسلافيا في بلغراد: بين الهدم والحفاظ على التاريخ
  • إيطاليا: مقتل شخص جراء الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد
  • بالكلاب.. الشرطة الألمانية تفرق مظاهرة منددة بالاحتلال الإسرائيلي (شاهد)
  • هذه الشارة الرسمية للاحتفال بذكرى اندلاع ثورة التحرير
  • هذه الشارة الرسمية للإحتفال بذكرى اندلاع ثورة التحرير
  • «التحرير الفلسطينية»: التصعيد المستمر من الاحتلال قد يؤدي لحرب إقليمية واسعة
  • تحرير 134 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 140 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق