عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان: «لعب ولهو أطفال النازحين من بيروت يبعث رسالة أمل وتفاؤل في القادم».

وذكر التقرير أنّ ألعاب الطفولة اختلطت مع مقتنيات المطبخ على طاولة غير مرتبة، طاولة بحجم منزل تحمل مواعين وطعامًا وملابس، وتركت خلفها أحلامًا وذكريات وضحكات، وهنا بات اللاسقف ملجأ، واللامكان أمانًا، ورغم كل هذه المتغيرات، بقيت الطفولة هي الثابت الذي لا يتغير، فحملت «مايا» بعد أول غارة قرب منزلها أغلى ما لديها: علبة خرز ملونة بلون عينيها.

وأضاف أن ضحكات الأطفال التي تملأ ساحة المدرسة، لا تخفي أمانيهم في العودة إلى قراهم، فهم حفظوا معالم أحيائهم ولعبوا في كل زواياها.

وأردف أن هذا العام بصيفه الطويل، سيبقى في ذاكرة الأطفال، وسيروون كيف تحولوا من تلاميذ إلى أساتذة سطروا التاريخ بحبر ممزوج بالدماء.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بيروت جيش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

"العليا للأسر البديلة" تبحث الطلبات والتظلمات المقدمة من الأسر الراغبة في كفالة أطفال

عقدت اللجنة العليا للأسر البديلة الكافلة اجتماعًا بوزارة التضامن الاجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة برئاسة المستشار كريم قلاوى المستشار القانوني لوزارة التضامن الاجتماعي، وبحضور أعضاء اللجنة من الوزارات والجهات المعنية والجمعيات والمؤسسات الشريكة، حيث بحثت اللجنة الطلبات والتظلمات المقدمة من الأسر الراغبة في كفالة أطفال بنظام الأسر البديلة الكافلة.

وفى ضوء حرص اللجنة على توافر شروط الكفالة لدى الأسر التى ترغب فى كفالة الأطفال، وذلك وفقًا للشروط الواردة بقانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996 ولائحته التنفيذية، فقد أجرت اللجنة مقابلات لعدد 13 أسرة، وقد وافقت اللجنة على عدد  6 أسر منهم.

كما شهدت أعمال اللجنة العليا للأسر البديلة مراجعة الطلبات والتظلمات المقدمة من الأسر الأخرى والبت فيها وفقا للشروط التى تضمنها قانون الطفل ولائحته التنفيذية وترسيخًا لمبادئ الشفافية والحيادية وتوافر المعايير الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية والمادية للرعاية داخل الأسرة وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية، حيث ناقشت اللجنة عدد ٢٠ طلبًا  تضمنوا طلبات مقدمة من الأسر لكفالة الأطفال بنظام الأسر البديلة الكافلة وبعض الطلبات الأخري ذات الصلة بالأطفال المكفولة فعليًا لدى أسرة بديلة كافلة، وقد وافقت اللجنة على 12 طلبًا منهم.

وأكدت اللجنة خلال الاجتماع حرصها على ضرورة تأكدها من قيام الأسر بتوفير أوجه الرعاية المتكاملة للأطفال، داخل الأسرة البديلة الكافلة.

الجدير بالذكر أن منظومة الأسر البديلة الكافلة في مصر تشهد تطورًا واسعًا، حيث يقدر عدد الأطفال المكفولة في أسر بديلة كافلة حتى الآن 12347 طفلا  بإجمالي 12159 أسرة كافلة على مستوى الجمهورية، وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم سبل الدعم لهم، حيث يتم تنفيذ تدريبات متخصصة للأسر الراغبة في الكفالة لضمان أفضل رعاية للأطفال، كما تم إتاحة التسجيل في المنظومة أون لاين الخط الساخن لتلقى الاستفسارات 16439.

ويتم تنفيذ تدريبات متخصصة للأسر الراغبة في الكفالة لضمان أفضل رعاية للأطفال وفق مناهج تدريبية معتمدة، كما تقوم الوزارة من خلال مديريات التضامن الاجتماعي التابعة لها بمتابعة الأطفال المكفولة والاطمئنان على قيام الأسر الكافلة لهم بتوفير كافة أوجه الحماية والرعاية تحقيقاً للمصلحة الفضلى لهم.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تطلق معرض تنمية الطفولة المبكرة نهاية أكتوبر
  • معرض تنمية الطفولة المبكرة 31 الجاري
  • صرخات تحت الأنقاض.. مشاهد أطفال بيت لاهيا تفطر القلوب (فيديو)
  • اللجنة العليا للأسر البديلة تبحث الطلبات المقدمة من الراغبين في كفالة أطفال
  • «التضامن الاجتماعي» تبحث الطلبات والتظلمات المقدمة من الأسر الراغبة في كفالة أطفال
  • "العليا للأسر البديلة" تبحث الطلبات والتظلمات المقدمة من الأسر الراغبة في كفالة أطفال
  • أسبوع أبوظبي للطفولة المبكرة ينطلق 29 الجاري ويطرح حلولاً مستقبلية
  • اليونيسيف: آثار مرعبة على أطفال غزة بسبب غارات الاحتلال اليومية
  • «الأممي للسكان»: الأطفال النازحين في لبنان لا يعيشون داخل أماكن مؤهلة