الجزيرة:
2024-10-20@23:54:34 GMT

كافاني يقصي رونالدو من قائمة العباقرة الأربعة

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

كافاني يقصي رونالدو من قائمة العباقرة الأربعة

تجاهل الأوروغوياني إدينسون كافاني زميله السابق في مانشستر يونايتد، كريستيانو رونالدو، عندما اختار 4 من "عباقرة" كرة القدم.

وأشاد المهاجم كافاني بالنجم ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي الأميركي ووصفه بأنه أحد "العباقرة الأربعة"، لكنه لم يضع رونالدو مهاجم النصر في نفس الفئة.

وقال كافاني في تصريح لشبكة "إي إس بي إن" الأرجنتينية: "هل أعتبر نفسي عبقريا في كرة القدم؟ لا، بصراحة، العباقرة هم: ميسي ومارادونا ونيمار ورونالدينيو.

أنا مجرد لاعب يعمل بجد ويواصل تطوير نفسه".

وطوال مسيرته الكروية، تمت مقارنة ميسي بالأسطورة الراحلة دييغو مارادونا، ونجح "البولغا" في تقليده عندما قاد الأرجنتين للفوز بمونديال قطر 2022، وهو اللقب الثالث في تاريخ منتخب التانغو والأول منذ عام 1986.

ويعتبر كافاني أن نيمار واحد من الأربعة العباقرة في كرة القدم على الرغم من اعتقاد الكثيرين أنه فشل في تفجير موهبته الفذة، كما اختار رونالدينيو الفائز بالكرة الذهبية عام 2005 والمتوج مع البرازيل بمونديال عام 2002 وكأس القارات 2005.

أنهى كافاني (37 عاما) مشواره الدولي في مايو/أيار الماضي، وصرح أنه اتخذ قرار الاعتزال الدولي بعد 136 مباراة بقميص منتخب بلده من أجل التركيز على إنهاء مسيرته مع نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني.

وسجّل كافاني 58 هدفا بألوان المنتخب وهو الهدّاف الثاني تاريخيا بعد لويس سواريز (68)، كما شارك في كأس العالم 4 مرات: جنوب أفريقيا 2010 عندما بلغ الدور نصف النهائي، والبرازيل 2014، وروسيا 2018، وقطر 2022. ونال مع منتخب بلاده لقب كوبا أميركا عام 2011.

كما يعد ثالث أكثر اللاعبين خوضا للمباريات الدولية في بلاده بعد دييغو غودين (161) وسواريز (137).

ولم يتم استدعاء المهاجم الذي لعب لسان جيرمان بين 2013 و2020 ويعد ثاني أفضل هداف في تاريخ نادي العاصمة بـ200 هدف بعد كيليان مبابي (256)، للمنتخب منذ مونديال 2022 حيث ودّعت أوروغواي من الدور الأول.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مولد إبراهيم الدسوقي.. 7 معلومات لا تعرفها عن أحد الأقطاب الصوفية الأربعة

تحتفل الطرق الصوفية بأسبوع مولد العارف بالله سيدي برهان الدين إبراهيم الدسوقي القرشي، وذلك منذ الجمعة الماضية وتستمر إلى 25 أكتوبر الجاري حيث الليلة الكبيرة الختامية في مدينة دسوق، وهو أحد الأقطاب الأربعة عند الصوفية، في القرن السابع الهجري، وهو شيخ الطائفة البرهامية، وصاحب المحاضرات القدسية، والعلوم اللّدُنية والأسرار العرفانية.

«الاحتفال بمولد سيدي إبراهيم الدسوقي» عودة الروحانية إلى دسوق مولد إبراهيم الدسوقي.. الطرق الصوفية تبدأ احتفالاتها

 

مولد إبراهيم الدسوقي.. 7 معلومات لا تعرفها أحد الأقطاب الصوفية الأربعةضريح الدسوقيتفقه سيدي إبراهيم الدسوقي على مذهب الإمام الشافعي ـ رضي الله عنه ـ، واقتفى آثار السادة الصوفية، عُرفت طريقته بالبرهانية والإبراهيمية والدسوقية، فالبرهانية نسبة إلى برهان الدين، والإبراهيمية نسبة إلى اسمه إبراهيم، والدسوقية نسبة إلى الشهرة المكانية وهي مدينة دسوق.المؤرخين اتفقوا أنه عاش ٤٣ عاماً، واختلفوا في سنة وفاته، فذهب البعض انه توفي سنة ٦٧٦هـ، ومنهم الإمام الشعراني، والإمام الوتري، والمناوي، وعبد القادر الطبري، وابن العماد الحنبلي ومرتضى الزبيدي، بينما ذهب البعض الأخر أن وفاته كانت سنة ٦٩٦هـ، ومنهم جلال الدين الكركي شيخ مسجد الدسوقي بدسوق في القرن العاشر الهجري، والمفتي زين الدين أبي المعالي حسن شمة الفوي، ومحمد أمين بن حبيب المدني.بعد وفاة الشيخ الدسوقي تولى أمر الطريقة شقيقه الشيخ شرف الدين موسى أبو العمران، والذي كان أصغر سناً من شقيقه الدسوقي، وعاش متنقلاً بين دسوق والإسكندرية مجتهداً في نشر العلم، وتربية المريدين حتى أدركته الوفاة بالإسكندرية سنة ٧٢٩هـ وقيل سنة ٧٣٩هـ.وله قصة مشهورة مع السلطان المملوكي الظاهر سيف الدين برقوق (ت ٨٠١هـ ) ذكرها الجلال الكركي، ثم استخلف من بعده ابن عمه العارف أبو عبد الله شمس الدين محمد بن العارف ناصر الدين محمد بن أيوب بن أبي المجد، وكانت وفاته سنة ٨٣٤هـ.وقد أُقيم على مقبرة الشيخ إبراهيم الدسوقي بعد وفاته ضريح فوقه قبة، وألحق به مسجد، وهو المسجد المعروف بمدينة دسوق، كما أوقف عليه كثير من الأملاك والعقارات يصرف ريعها على المسجد والعاملين فيه وطلاب العلم.وقد أُدخلت على المسجد والضريح كثير من الترميمات والتجديدات والإضافات وخاصة في عهد السلطان قايتباي، أما المسجد الذي نراه اليوم فيرجع إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وتبلغ مساحته حوالي ۲۰ ألف متر مربع، ويتكون من صحن مكشوف يتوسط المسجد تحيط به الأروقة من جميع الجهات، ويبلغ عدد أعمدة المسجد سبعين عموداً من الرخام الأبيض، وقد كُسيت أرضية المسجد كله بالرخام، وسقف المسجد خشبي محمول على كوابيل خشبية، وللمسجد ستة أبواب.وفي أوائل القرن التاسع عشر ضم المسجد الدسوقي للجامع الأزهر، وأصبحت الدراسة فيه تسير على نهج الدراسة الأزهرية نفسها، وضم المسجد مكتبة قيمة احتوت على خمسة آلاف كتاب في مختلف العلوم.

مقالات مشابهة

  • الأهلي يقصي سيراميكا ويصطدم بالزمالك في النهائي
  • حكم بالإعدام على قاتل أسرته الأربعة بعد إخفائهم في أكياس
  • مولد إبراهيم الدسوقي.. 7 معلومات لا تعرفها عن أحد الأقطاب الصوفية الأربعة
  • رونالدو يتصدر قائمة اللاعبين الأعلى أجراً في العالم مقابل 285 مليون دولار
  • تصريح غير متوقع لـ عمر جابر بعد استبعاده من قائمة منتخب مصر
  • فوز سابع توالياً للهلال والنصر ثانياً موقتاً بفضل رونالدو
  • ميسي يتفوق على رونالدو ومارادونا ويتوج بجائزة تاريخية
  • استعدادات كأس السوبر.. كل ما تحتاج معرفته عن الفرق الأربعة ونظام البطولة
  • نجوم الدوري السعودي يتألقون و«الأخضر» يسقط في الهاوية.. رونالدو يستمر في تحقيق الأرقام القياسية.. ميتروفيتش يواصل هوايته المفضلة.. وماني يقود السنغال للتأهل لـ«كان» 2025