دعت مصر ورومانيا اليوم الاحد الى منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وضرورة ايقاف عدوان الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة والاراضي اللبنانية وانهاء ازمة الفراغ الرئاسي في لبنان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفى مشترك لوزير خارجية مصر بدر عبدالعاطي ونظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو عقب جلسة مباحثات ثنائية في العاصمة المصرية القاهرة.

وأكد عبدالعاطي رفض بلاده لمطالبات الاحتلال الاسرائيلي بانسحاب قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) من مواقعها ورفضها أي وصاية على الشعب اللبناني من الخارج مشددا على ان انتخاب رئيس للبنان يجب ان يكون بتوافق بين اللبنانيين انفسهم.

وقال إن مباحثاته مع الوزيرة الرومانية تطرقت لجهود مصر من أجل تحقيق ايقاف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة والتوصل لصفقة تبادل للاسرى بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة.

ودعا في هذا السياق الى النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية والادوية والعلاجات الى غزة لاسيما مع مخاطر تفشي مرض شلل الأطفال في القطاع.

واوضح عبدالعاطي ان ثمة توافقا مصريا ورومانيا على انهاء الاحتلال للاراضي الفلسطينية وايقاف التصعيد في المنطقة لتفادي اتساع رقعة الصراع الإقليمي والانزلاق لحرب إقليمية.

واضاف ان الجانبين اكدا ايضا ضرورة ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وعدم تهديد خطوط الملاحة البحرية وسلامة السفن العابرة.

ولفت الى قضية الامن المائي لمصر قائلا إنه اطلع الوزيرة الرومانية على الرؤية المصرية بهذا الصدد مؤكدا ان المياه بالنسبة لبلاده هي قضية وجودية.

من جانبها اعربت اودوبيسكو عن تقدير بلادها لدور مصر في جهود الوساطة لايقاف إطلاق النار في قطاع غزة وتيسير دخول المساعدات الإنسانية محذرة من ان اعمال العنف المتواصل في المنطقة تعيق تحقيق السلام العادل والدائم.

واكدت ان مصر شريك تاريخي لبلادها على مستوى القارة الافريقية والمستوى العالمي مشددة على الدور المحوري الذي تلعبه من اجل السلام والاستقرار في الشرق الاوسط وافريقيا.

وعلى الصعيد ذاته دعا الوزير المصري رومانيا الى تعزيز التعاون في قطاعي التعليم والثقافة بين البلدين.

المصدر وكالات الوسومالأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي رومانيا فلسطين مصر

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي رومانيا فلسطين مصر

إقرأ أيضاً:

“قيادي بحماس”: العدو الصهيوني ينفذ في شمال غزة إبادة كاملة للفلسطينيين

الثورة نت/…
أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم السبت، أن حملة جيش العدو الفاشية في شمال القطاع تهدف إلى تنفيذ مخطط جنرالاته الخبيث وتهجير أهلنا هناك.

وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري خلال مؤتمر صحفي:” تتواصل الحملة العسكرية الصهيونية الفاشية لليوم 15 على التوالي ضد مئات الآلاف من أبناء شعبنا في محافظة شمال غزة و لا يزال أبناء شعبنا صامدين ثابتين رغم تواصل الحملة العسكرية الصهيونية عليهم منذ 15يوماً
وأضاف:” الاحتلال يرتكب بحق أهلنا في الشمال إبادة جماعية عبر تكثيف قصف الأحياء السكنية وخيام النازحين في المدارس”، مؤكداً أن الاحتلال يدمر عشرات المنازل بشكلٍ يوميّ في شمال قطاع غزة

كما أكد القيادي أبو زهري أن الاحتلال يمنع وصول الوقود إلى المستشفيات شمال قطاع غزة و يمنع وصول المساعدات الغذائية والأدوية إلى المواطنين شمال قطاع غزة، مشدداً على أن عدوان الاحتلال على المستشفيات شمال قطاع غزة يفاقم الأوضاع الإنسانية الصعبة أصلا وينذر بارتفاع أعداد الشهداء.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الاسرائيلي يداهم بلدة إذنا وجبل الرحمة بالخليل
  • وزارة الصحة: اليكم حصيلة العدوان الاسرائيلي على لبنان
  • بدر عبدالعاطي: بحثت مع الوزيرة الرومانية فتح إحدى الجامعات المتميزة في القاهرة
  • “قيادي بحماس”: العدو الصهيوني ينفذ في شمال غزة إبادة كاملة للفلسطينيين
  • سامي أبو زهري: شمال قطاع غزة يتعرض لإبادة كاملة
  • "إبادة كاملة".. حماس تتحدث عن خطورة ما يحدث شمال قطاع غزة
  • تظاهرات في تعز ومأرب تضامنا مع فلسطين وللمطالبة بوقف العدوان على غزة
  • مديريات محافظة الضالع تشهد مسيرات حاشدة تنديداً باستمرار العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان
  • مديريات الضالع تشهد مسيرات منددة باستمرار العدوان الصهيوني على فلسطين لبنان