كشفت هيئة البث الإسرائيلية العامة "كان 11"، نقلا عن مصدر إسرائيلي يوم الأحد، أن تل أبيب تستعد لشن "هجوم كبير جدا" على أهداف في إيران.

وأشار التقرير إلى أن تل أبيب "تدرك أن إيران لن تكون قادرة على عدم الرد على هذا الهجوم، وبالتالي هناك استعدادات خاصة في ما يتعلق بالدفاع".

وبحسب التقرير: "يرجح تفويض رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، خلال اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، باتخاذ قرار نهائي بشأن موعد تنفيذ الهجوم".

وأوردت "كان 11"، نقلا عن مصادر مقربة من نتنياهو ووزراء في حكومته، أنه "يجب تكثيف الرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر"، وذلك إثر إصابة منزل نتنياهو في قيسارية.

ووفق مصدر لم تسمه الهيئة، فإنه "بعد جولة الضربات ضد إيران فقط، سيكون من الممكن التحرك نحو صفقة إطلاق سراح المختطفين (الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة)".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصادر إسرائيلية وصفتها بـ "المطلعة"، في وقت سابق الأحد، أن "إسرائيل ستنفذ هجوما كبيرا على إيران خلال الأيام المقبلة، وأن جميع الاستعدادات اللازمة قد اكتملت".

وترفض إسرائيل، حسب الصحيفة، الضغوط الدولية التي تطالبها بتقليص حجم الهجوم، وطلبت من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تزويدها ببطارية إضافية من منظومة "ثاد" (منظومة دفاعية لاعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى). وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن إيران سترد على الهجوم الإسرائيلي، وبالتالي، "يتم حاليا الاستعداد لذلك".

يأتي ذلك وسط ترقب لوصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، يوم الثلاثاء المقبل، في زيارة تهدف إلى "بحث اليوم التالي للحرب على قطاع غزة، ودفع صفقة تبادل الأسرى، والتوصل إلى تسوية في لبنان، والتصعيد بين إسرائيل وإيران".

ويتوقع المسؤولون في تل أبيب أن يحاول بلينكن ممارسة ضغوط على إسرائيل لثنيها عن شن الهجوم المقرر على إيران، في المقابل، تشدد مصادر إسرائيلية على أن الضغط الأمريكي في هذا الشأن: "لن ينفع؛ سيكون هناك هجوم".

والملف الثاني الذي سيُطرح للنقاش في جلسة "الكابينيت" اليوم هو استمرار التصعيد الإسرائيلي في لبنان، وأشارت الصحيفة إلى أنه "في أعقاب استهداف منزل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بهجوم طائرة مسيرة تابعة لحزب الله، تعتزم إسرائيل تدفيع الحزب ثمنا باهظا".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهجوم الصاروخي الصواريخ الباليستية المجلس الوزاري الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هيئة البث الإسرائيلية تل أبیب

إقرأ أيضاً:

إيران: "حزب الله" المسؤول عن هجوم المسيّرة على منزل نتنياهو

أكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة السبت أن "حزب الله" اللبناني هو من نفّذ الهجوم بالطائرة المسيّرة على مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيسارية.

وقالت البعثة ردا على سؤال بشأن دور إيران في الهجوم إن "هذا العمل قام به حزب الله اللبناني"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "إرنا".

واعتبر نتنياهو أن حزب الله ارتكب "خطأ فادحا" بمحاولة اغتياله هو وزوجته اليوم السبت.

وجاء ذلك بعدما قال متحدث باسم نتنياهو إن طائرة مسيرة أطلقت من لبنان استهدفت منزل العطلات الخاص بنتنياهو.

وأكد المتحدث أن نتنياهو لم يكن موجودا في محيط منزله في قيسارية، وقت الهجوم، ولم تقع أي إصابات.

وفي وقت لاحق، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مقطعا مصورا لنتنياهو وهو يسير في إحدى الحدائق، وقال في المقطع الذي صوره أحد مساعديه: "لن يثنينا شيء، سنستمر حتى النصر".

وأعلن حزب الله بحلول مساء اليوم السبت مسؤوليته عن 20 هجوما على أهداف عسكرية إسرائيلية منذ منتصف الليل، جميعها بإطلاق رشقات صاروخية.

ويتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر 2023.

ونفذت إسرائيل توغلا بريا داخل لبنان قبل ثلاثة أسابيع تقريبا في محاولة لاستعادة الاستقرار في المنطقة الحدودية والسماح لمواطنيها بالعودة بعد فرارهم منها بسبب القتال.

ووفق وزارة الصحة اللبنانية فإن نحو 2400 شخص قُتلوا في لبنان، معظمهم الشهر الماضي، بينما أعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 59 شخصا في شمال إسرائيل وهضبة الجولان.

مقالات مشابهة

  • اعلام عبري: تل أبيب تستعد لشن هجوم كبير على أهداف إيرانية
  • هيئة البث الإسرائيلية: نستعد لهجوم كبير على إيران
  • البث الإسرائيلية عن مسؤول: نستعد لهجوم كبير على إيران
  • الاستعدادات الإسرائيلية لضرب إيران اكتملت والموعد تم الاتفاق عليه .. تفاصيل
  • الهجوم سيكون كبيرا.. إسرائيل تستعد للرد على إيران
  • «عراقجي» يحذر إسرائيل من تجاوز خط إيراني أحمر ويكشف سبب عدم رد تل أبيب على الهجوم الأخير ضدها
  • إيران: "حزب الله" المسؤول عن هجوم المسيّرة على منزل نتنياهو
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يجري مشاورات أمنية بشأن الرد على إيران
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو أجرى مشاورات أمنية مع جالانت