اختتمت دولة الإمارات مشاركتها في الدورة 75 للمؤتمر الدولي للفضاء، الذي عُقد في مدينة ميلانو الإيطالية خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.
وشاركت دولة الإمارات لأول مرة بجناح للفضاء، استعرض أحدث التطورات وأهم المشاريع والإنجازات الوطنية في هذا المجال، إلى جانب تسليط الضوء على جهود الدولة الرائدة في المشاريع الفضائية ودعم الابتكار والتطوير والاستدامة.


وشهد جناح الإمارات للفضاء في المؤتمر، إقبالاً واسعاً، حيث استقبل العديد من الوفود الرسمية وكبار الشخصيات والمسؤولين وأكثر من 4000 زائر من مختلف الدول، ورواد فضاء، ومسؤولين من مختلف الوكالات، وعلماء وباحثين، ما يعكس الاهتمام المتزايد بمبادرات وإنجازات دولة الإمارات في قطاع الفضاء، ودورها الريادي في هذا المجال الحيوي على الخارطة العالمية.
كما فاز جناح الإمارات للفضاء بجائزة أفضل تصميم للمنصة في المؤتمر الدولي للفضاء في ميلان 2024.
وقدّم الخبراء والمتخصصون من الكوادر الإماراتية والجهات المشاركة في جناح الإمارات للفضاء، 15 ورقة علمية في المؤتمر، وأكثر من 20 جلسة، سلطت الضوء على أحدث المشاريع والمبادرات في قطاع الفضاء الوطني، ودور الإمارات في استكشاف الفضاء وتعزيز الابتكار التكنولوجي. كما وقع جناح الإمارات للفضاء 5 مذكرات تفاهم تسهم في تعزيز شراكات الإمارات العالمية.
وقال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الرياضة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء:” إنَّ المؤتمر الدولي للفضاء، شكّل منصة رائدة لتعزيز وترسيخ مكانة دولة الإمارات قوة مؤثرة على خارطة الفضاء العالمية، والتواصل مع صانعي وقادة هذا القطاع الحيوي من مختلف أنحاء العالم، ودعم جهودنا في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والتنمية المستدامة، والمساهمة في تحقيق طموحاتنا المستقبلية في استكشاف الفضاء، ودفع عجلة التقدم العلمي والتكنولوجي في هذا المجال، بما يتماشى مع رؤية القيادة لضمان استدامة تقدمنا في هذا القطاع الحيوي على مدار الخمسين عاماً المقبلة”.
من جانبه، قال سعادة سالم بطي القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء :” على مدار مشاركتنا في المؤتمر الدولي للفضاء 2024، ساهم جناح دولة الإمارات للفضاء في تقديم صورة شاملة عن مبادرات ومشروعات دولة الإمارات في مجال الفضاء، واستعراض مساهماتنا الفاعلة في المشاريع والبرامج الدولية، ومبادراتنا الوطنية الطموحة في استكشاف الفضاء وتطوير الأقمار الاصطناعية، إلى جانب إبراز دور تكنولوجيا الفضاء في دعم قطاعات حيوية كالاتصالات والبيئة والتنمية المستدامة”.
وأضاف :” أن المشاركة في مثل هذه المؤتمرات الدولية تعد جزءًا أساسيًا من إستراتيجيتنا لتعزيز مكانة دولة الإمارات كلاعب رئيسي في هذا القطاع الرائد، والمساهمة بقوة في رسم ملامح مستقبل صناعة الفضاء العالمية”.
وشهد جناح الإمارات للفضاء في المؤتمر الدولي للفضاء، مشاركة واسعة من جهات عدة في القطاعين الحكومي والخاص، من بينهم وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، ومعهد الابتكار التكنولوجي، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، بالإضافة إلى معرض دبي للطيران.
كما شاركت شركات رائدة من مناطق الفضاء الاقتصادية، من بينها «مداري سبيس»، و«فالكون روبوتيكس»، و«أرضية الإبداع لحلول المعلومات»، و«مارشال إنتيك»، و«باراكسوس»، و«فور إيرث إنتليجنس للاستشارات البيئية»، و«أوربيتال سبيس».
وشارك معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، في الاجتماع الرابع عشر للوزراء وأعضاء البرلمانات للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية بالإضافة إلى قمة قادة الفضاء، إلى جانب عقد سلسلة من الاجتماعات مع وكالات ومؤسسات الفضاء الدولية، لبحث فرص التعاون وتعزيز الشراكات الدولية ودعم استدامة الفضاء.
كما شارك معاليه في اجتماع قيادات اتفاقية أرتميس، لتسليط الضوء على التزام دولة الإمارات بتمكين الجهود المشتركة وتبني الإرشادات وأفضل الممارسات لدعم حوكمة أنشطة استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لأغراض سلمية، حيث استعرض معاليه مستجدات جهود دولة الإمارات في مشروع محطة الفضاء القمرية “بوابة الإمارات”
والتقى زوار جناح الإمارات للفضاء، رائد الفضاء معالي الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب، ورائد الفضاء هزاع المنصوري، مدير مكتب رواد الفضاء بمركز محمد بن راشد للفضاء، حيث تبادلا مع الزوار قصص النجاح والخبرات الفريدة التي حققتها دولة الإمارات في هذا القطاع، إلى جانب المساهمة بتعزيز الوعي بأهمية قطاع الفضاء كركيزة أساسية لمستقبل الدولة.
واستعرض جناح الإمارات مشروع استكشاف حزام الكويكبات، ومجمع البيانات الفضائية، ومنصة تحليل البيانات، وبرنامج مناطق الفضاء الاقتصادية، وبرنامج سرب للأقمار الاصطناعية. كما سلط الضوء على النسخة الثانية من حوار أبوظبي للفضاء في ديسمبر 2024.
واستعرض مركز محمد بن راشد للفضاء، إنجازات برنامج الإمارات لرواد الفضاء، والمهمات المستقبلية مثل «بوابة الإمارات»، و«محمد بن زايد سات»، بينما سلط المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الضوء على مشروع القمر 813 وبرنامج GNSSas، والمحطة الأرضية لتسهيل الاتصالات الفضائية، وتجهيزات AIT للتجميع والاختبار، في حين سلط فريق معرض دبي للطيران الضوء على الفرص المستقبلية للشركات والوكالات الفضائية في معرض دبي للطيران 2025.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وكالة الفضاء المصرية تعزز حضورها الدولي في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024


 
 شارك ا.د شريف صدقي - الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية - في قمة قادةالفضاء، التي جمعت أكثر من 60 رئيس وكالة فضاء من مختلفأنحاء العالم. الذي عقد في ميلانو، إيطاليا، خلال الفترة من 11 إلى18 أكتوبر 2024. وخلال القمة، ألقى الرءيس التنفيذي  كلمة مصر،التي شدد فيها على أهمية بيانات مراقبة الأرض في دعم اتخاذالقرارات الاستراتيجية، ودورها الفعال في مواجهة التحديات العالمية  مثل تغير المناخ. كما أشار إلى التهديدات التي تواجه التنمية المستدامة  في الفضاء الخارجي بسبب تراكم الحطام الفضائي، ودعا إلى تطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع هذه المخاطر

كما شارك الأستاذ الدكتور/ شريف صدقي، في فعاليات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية(IAC)، وتأتي تلك المشاركة  في هذا الحدث العالمي البارز بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجالات استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية الفضائية، إلى جانب تسليط الضوء على الجهود المصرية في دعم الابتكار الفضائي
 
وخلال المؤتمر، عقد الدكتور /شريف صدقي عدد من الاجتماعات  الهامة، وكان أبرزها اجتماع الجمعيةالعامة للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، حيث مثّل مصر كعضوفاعل في الاتحاد. حيث استعرض الاجتماع الإحصائيات الخاصةبأعضاء الاتحاد وأبرز التطورات في قطاع الفضاء، بما في ذلك زيادة التمويل وعدد الأعضاء خلال العقد الأخير. كما تناول الاجتماع  استعراض العروض المقدمة من الدول الراغبة في استضافة  النسخة المقبلة من الموتمر 
 
وعلى هامش المؤتمر، عقد الدكتور شريف صدقي عدة اجتماعاتثنائية مع ممثلي وكالات فضاء وشركات دولية،،حيث تمت مناقشة إمكانية التعاون في مجال توطين صناعةالأقمار الصناعية كما بحث صدقي خلال  اجتماعه مع مسؤولين أمريكيين من وزارة الخارجية ومكتبالتجارة الفضائية، سبل التعاون  لنقل تكنولوجيا الفضاء وتعزيز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسةوالرياضيات.
 
واختتم الأستاذ الدكتور شريف صدقي مشاركته في المؤتمربالحديث عن دور مصر الرائد في تطوير بنية تحتية قوية لمراقبةالحطام الفضائي وتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية، مؤكدًا أنمصر تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية2030

مقالات مشابهة

  • الإمارات تعرض أهم المشاريع والإنجازات الوطنية الفضائية بإيطاليا
  • الإمارات تختتم مشاركتها في المؤتمر الدولي للفضاء 2024 بإيطاليا
  • الإمارات تستعرض إنجازاتها في قطاع الفضاء خلال مؤتمر دولي بميلانو
  • انطلاق مؤتمر الرعاية التلطيفية بأبوظبي
  • وكالة الفضاء المصرية تشارك في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • وكالة الفضاء المصرية تعزز حضورها الدولي في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • د. سعود الشعيلي لـ(عُمان): رؤية وطنية تحول سلطنة عمان إلى بوابة إقليمية لتطبيقات الفضاء
  • رؤية وطنية تضع سلطنة عمان بوابة إقليمية لتطبيقات الفضاء و الاستفادة من الإمكانيات
  • اختتام فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات