حققت الرياضات البحرية في دولة الإمارات، على مدى عقود، إنجازات كبيرة، وتخطت الكثير من التحديات الخاصة بالسباقات والظروف المرتبطة بالمنافسات البحرية في أرجاء العالم المختلفة.
ونجحت الإمارات في ترسيخ مكانتها كوجهة مميزة، وعاصمة للرياضات البحرية في المنطقة والشرق الأوسط، بفضل الإمكانات الكبيرة، والبنى التحتية الحديثة التي تمتلكها، ما أسهم في تعزز جاذبيتها لاستضافة وتنظيم كبريات البطولات الدولية.


وتستضيف الإمارات سنويا العديد من البطولات العالمية، إذ تستعد إمارة دبي لتنظيم الجولة الافتتاحية من سباق جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار الشراعي، في نوفمبر المقبل، كما تشهد إمارة أبوظبي جائزة “مبادلة أبوظبي” الكبرى للإبحار الشراعي في نوفمبر 2025.
ويحفل شهر ديسمبر المقبل بالعديد من الفعاليات العالمية، إذ تشهد بحيرة خالد في الشارقة ختام مونديال بطولة العالم للزوارق السريعة “فورمولا 1” للمرة الـ21 بمشاركة فرق أبوظبي والشارقة و”فيكتوري”، كما تحتضن شواطئ دبي أيضا ختام “بطولة العالم – إكس كات”.
وشهدت السنوات الماضية، تحقيق العديد من الألقاب والإنجازات التي برهنت على تألق الرياضات البحرية الإماراتية، حيث حققت زوارق الـ”فيكتوري تيم” العديد من الألقاب العالمية للزوارق السريعة منذ عام 1993، تجاوز عددها 30 لقبا في العديد من الفئات مثل بطولة العالم الفئة الأولى، وبطولة العالم “الفئة الثانية”، وبطولة العالم الفئة الثالثة -6 ليتر- وبطولة العالم -إكس كات- وبطولة العالم -أف 4 أس- وبطولات العالم للدراجات المائية.
وعلى صعيد النتائج المميزة لنادي أبوظبي للرياضات البحرية، حقق فريق أبوظبي للزوارق السريعة 5 ألقاب في بطولة العالم للفورمولا 2، أعوام 2017، و2019، و2021، و2023، و2024، بالإضافة إلى 8 ألقاب عالمية لزوارق الفورمولا1، وزورق أبوظبي 4 لقب بطولة العالم لزوارق الإكس كات لموسم 2018.
ويبرز اسم الإمارات في سجل البطولات العالمية والقارية والدولية للدراجات المائية “اكوابايك”، بحصد المركز الأول في بطولة العالم 2019، كما حقق فريق الفيكتوري تيم المركز الأول في فئة “واقف جي بي 1”.
وتوج نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية بالعديد من البطولات من بينها فوزه بالمركزين الأول والثاني في بطولة العالم للدراجات المائية “اكوابايك”، بجانب العديد من الألقاب في البطولات الأوروبية.
كما فاز فريق الشارقة للزوارق السريعة، بلقب بطولة العالم للفورمولا 4، للمرة الأولى في تاريخه بعد تصدر زورق “الشارقة 69” الجولة الختامية التي أقيمت في إيطاليا ووصوله إلى النقطة 96، في صدارة الترتيب العام للمسابقة في سبتمبر الماضي.
وتفوقت الزوارق السريعة الإماراتية في ختام منافسات جائزة باسيليكاتا الكبرى للزوارق السريعة “إكس كات” الجولة الثالثة من بطولة العالم 2024 التي أقيمت في إيطاليا بمشاركة 10 زوارق عالمية.
ونجح الزورق “الفجيرة 96” بقيادة الثنائي الإيطالي الشقيقين روساريو وجوسيبي دي كولا، والزورق “فيكتوري 7” بقيادة الثنائي سالم العديدي وعيسى آل علي، بالفوز بالمركزين الأول والثاني على التوالي في السباق الرئيسي الثاني لجائزة باسيليكاتا الذي تضمن 12 دورة.
كذلك فاز زورق “فيكتوري 7” بقيادة الثنائي سالم العديدي وعيسى آل علي، بلقب سباق السرعة (كيلو ران) ضمن فعاليات جائزة باسيليكاتا الكبرى للزوارق السريعة “إكس كات” الجولة الثالثة من بطولة العالم 2024 والتي اختتمت في إيطاليا.
وأحرز زورق الشارقة 17 لقب الجولة الرابعة من بطولة العالم لزوارق الفورمولا1، في أكتوبر الحالي بشنغهاي الصينية، وحقق زورق الفيكتوري 4 بقيادة إريك ستارك المركز الثاني.
وأحرز البطل عادل خالد، ذهبية مالطا 2003، وبرونزية بطولة العالم للقوارب الشراعية الحديثة في المكسيك 2022، كما فاز بالمركزين الثاني والثالث في بطولة العالم للشراع الحديث في تايلاند 2023، وبرونزية بطولة العالم للشراع الحديث في أستراليا 2024، إضافة إلى ذهبيتي بطولة أوروبا المفتوحة للقوارب الشراعية، وبطولة أوروبا المفتوحة في ألمانيا 2024.
كما أحرز لاعب نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية أحمد راشد علي الكعبي، الميدالية البرونزية في منافسات فئة الدولفين، ضمن بطولة العالم للزوارق السريعة (فورمولا المستقبل) للناشئين في مدينة باجيا بجمهورية لاتفيا 2024.
وقال سالم الرميثي مدير عام نادي أبوظبي للرياضات البحرية إن مسيرة الإنجازات للرياضات البحرية تمثل تتويجا للخطط والبرامج التي يتم تنفيذها، والتعاون الإيجابي بين منظومة العمل في الأندية البحرية، والجهود الكبيرة والمميزة لاتحاد الإمارات للرياضات البحرية.
من جهته، قال أحمد إبراهيم البلوشي، المدير التنفيذي لنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، إن النادي يرسخ اهتمامه ببناء الأبطال، وتعزيز القدرات لمختلف الفئات السنية، والعمل على البرامج التطويرية التي تعزز مسيرة النادي في الوصول إلى الإنجازات العالمية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الإمارات للدراجات الهوائية.. انتصارات وإنجازات عالمية مشرفة

يواصل كل من فريق الإمارات للدراجات الهوائية ” رجال” وفريق الإمارات القابضة للدراجات الهوائية للسيدات، منذ انطلاقتهما الأولى، تحقيق الإنجازات على المستويات القارية والعالمية، حتى أصبحا واجهة مشرفة للرياضة الإماراتية في مختلف المحافل الدولية.
ويضم الفريقين نخبة من اللاعبين واللاعبات المحترفينممن أصبحوا أبطال وبطلات العالم في اللعبة خلال فترة وجيزة، ما يؤكد على نجاح الخطة الاستراتيجية التي وضعتها أبوظبي لتطوير هذه الرياضة وتصدر المشهد الدولي في منافساتها.
ومن موسم إلى آخر، ومن بطولة إلى أخرى، يبرز اسم فريق الإمارات للدراجات بنجومه العالميين، ومنهم السلوفيني تادي بوجاتشار الذي يتصدر منصات التتويج دائما، وكان آخرها التتويج بلقب بطولة العالم للطريق التي أقيمت في سويسرا متفوقا على نجوم عالميين شاركوا في السباق، ليصبح ثالث دراج يتوج بـ 3 ألقاب عالمية في موسم واحد، إذ حقق خلال العام الجاري لقبي طوافي إيطاليا وفرنسا قبل هذا السباق.
وتأسس فريق الإمارات الاحترافية في أوائل عام 2017،وبعد موسم واحد فقط، بدأ في استقطاب عددا كبيرا من الدراجين العالميين، بغية الوصول إلى آفاق جديدة وتحقيقالفوز في أكبر السباقات.
وتجلى هذا النمو والنجاح بانتصارات تادي بوجاتشار في طواف فرنسا في عامي 2020 و2021 وبحصول الفريق على لقب أفضل فريق في طواف العالم للاتحاد الدولي للدراجات في عام 2023.
ويعد العام 2022 من أكثر الأعوام تميزا في تاريخ الفريق منذ تأسيسه بعدما حقق 47 انتصارا خلال ذلكالموسم، كان أبرزها الفوز بسباق إيل لومبارديا وسترادي بيانكي وجي بي مونتريال وتيرينو-أدرياتيكو، وطواف الإمارات، بالإضافة إلى الفوز بمراحل في ثلاث طوافات كبرى، بينما يعد عام 2024 الحالي هو الأنجح على الإطلاق لفريق الرجال حيث فاز فيه النادي بلقب أفضل فريق في العالم للموسم الحالي بعد أن حقق 81 فوزا على مدار الموسم.
بدوره، يعد فريق الإمارات القابضة للدراجات الهوائية للسيدات، أيضا، نموذجا عالميا مشرفا للرياضة الإماراتية، فمنذ تأسيسه في عام 2021، وهو يواصل تحقيق الانتصارات في العديد من البطولات العالمية والقارية مدعما بنخبة من اللاعبات الموهوبات، من بينهن الإماراتيتين صفية الصايغ زهرة حسين.
وشهدت الفترة الماضية إنجازات لافته كان أبرزها فوز كيارا كونسوني بالمرحلة الثانية من سباق طواف إيطاليا “جيرو دي إيطاليا ” للسيدات، كما حقق الفريق انتصارات متتالية في سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الأخيرة، إذ فازت كارلجين سوينكلز بلقب “ملكة قميص الجبال-Queen of Mountains Jersey” للمرة السادسة على التوالي في سباق طواف إسبانيا للسيدات، وهو لقب يمنح لأول متسابقة تصل إلى أعلى نقطة جبلية خلال عمليات التسلق المحددة كل يوم.
كما انتزع الفريق انتصارا مزدوجا بفوز لاعبتيه بيرسيكو وجاسباريني في سباقي جراند بريكس دو موربيهان، وسباق لا كلاسيك موربيهان على التوالي، فضلًا عن تحقيق لاعبات الفريق لفوز ثلاثي في سباق جران بريميو ديلا ليبرايزون في إيطاليا.
وشهدت الفترة الماضية أيضا فوز لاعبة الفريق إليونورا جاسباريني في سباق الجائزة الكبرى شتوتجارت للسيدات مسجلة بذلك فوزها الشخصي الثالث لهذا الموسم.
وأكد المهندس منصور بوعصيبة رئيس اتحاد الإمارات للدراجات أن الانتصارات المتتالية لفريقا الإمارات للمحترفين، والإمارات القابضة للسيدات يؤكد أنهما يسيران وفق خطط استراتيجية واضحة من أجل الوقوف دائما على منصات التتويج، لافتا إلى أن الانجازات أصبحت تتحدث عن نفسها.
وأضاف أن الفريقين يمثلان عاملا أساسيا في دعم أجيال جديدة سيكون لها مستقبل مشرق في اللعبة خلال الفترة المقبلة، اذ كانت البداية مع فريق المحترفين المكون من يوسف ميرزا، وصفية الصايغ وزهرة حسين، وآمالنا كبيرة بتحقيق الثلاثي الحالي من الشباب محمد المطيوعي، وعبد الله جاسم، وعبد الله الحمادي، الإنجازات مع فريق المحترفين وأن ينضم إليهم المزيد من اللاعبين الموهوبين”
من جانبه أكد النخيرة الخييلي المدير التنفيذي لنادي أبو ظبي للدراجات أن ما حققه فريق الإمارات للمحترفين من إنجازات متتالية في منافسات عالمية يؤكد العناية التي تحظى بها هذه الرياضة في الإمارات.
وأوضح أن ما يتحقق من إنجازات باسم الفريق في مختلف المحافل العالمية، يكون دائما نصب أعين اللاعبين الناشئين في نادي أبوظبي، ليكونوا قدوة لهم ودافع نحو الاستمرار في التميز الدائم”.
من جانبه، أكد ماورو جيانيتي المدير والرئيس التنفيذي لفريق الإمارات أن الجميع في الفريق يعمل من أجل هدف واحد وهو تحقيق الإنجازات والوقوف على منصات التتويج، وقد حقق ذلك ونواصل بشكل دائم بفضل نخبة الدراجين القادرين على صناعة الفارق.


مقالات مشابهة

  • الإمارات.. مكانة عالمية رائدة
  • استعدادات مكثفة لاتحاد كرة السرعة قبل إقامة بطولة العالم التي تستضيفها مصر
  • الإمارات للدراجات الهوائية.. انتصارات وإنجازات عالمية مشرفة
  • إقبال كبير على المشاركة في أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو
  • «أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو» تشهد إقبالاً كبيراً
  • الهاجري: ندرس استضافة «مونديال الطاولة»
  • %90 نسبة التسجيل في "أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو"
  • إقبال كبير على المشاركة في “أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو”
  • إنجاز مستحق وثقة عالمية