أكد مجلس المناطق الحرّة بدبي، في اجتماعه الثامن والعشرين الذي ترأسه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس المناطق الحرة بدبي، أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بتعزيز مقومات الاقتصاد المتنوع والمستدام والمرن، كمنظومة كاملة الجاهزية للمستقبل، تشكل المخطط الرئيس لتصميم نموذج المناطق الحرة 2030 الذي يدعم تحقيق أجندة دبي الاقتصادية D33 للعقد المقبل ويرفع القدرة التنافسية المستدامة لاقتصاد الإمارة.


وأكد المجلس أن نموذج المناطق الحرة 2030، الذي يشكل أحد المبادرات الاستراتيجية المعتمدة ضمن أجندة المجلس التنفيذي لإمارة دبي ومجلس الشؤون الإستراتيجية بالإمارة، يسهم في جهود مضاعفة اقتصاد المناطق الحرة بحلول العام 2033 ويدعم هدف زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر سنويا، الذي تنص عليه أجندة دبي الاقتصادية D33.
وأضاف أن النموذج يجذب الشركات العالمية والمستثمرين الدوليين لإطلاق مشاريع اقتصادية نوعية، وتأسيس شركات وشراكات ناجحة، تنطلق من المناطق الحرة بدبي، وتدعم ترسيخ موقعها الدولي كإحدى أفضل ثلاث مدن اقتصادية على مستوى العالم خلال عقد من الزمن.
واطلع المجلس على نموذج المناطق الحرة 2030 الذي يغطى أربع مرتكزات، تشمل البعد الاقتصادي، ويسلط الضوء على ممارسة الأعمال ونظام حوافز موحد للمناطق الحرة يسهم في خلق فرص جديدة، والبعد الاجتماعي الذي يؤكد أهمية توفير أسلوب حياة عصري جاذب للمواهب والكفاءات.
وأوضح أن البعد البيئي يحرص على الاهتمام بالبيئة، وتحقيق مستهدفات الحياد المناخي بحلول عام 2050، ورفع مساهمة الطاقة النظيفة إلى 30% بحلول عام 2030، والاهتمام بالتشريعات والمبادئ التوجيهية للدفع نحو الحياد الكربوني، كما يركز محور الحوكمة على تسهيل الإجراءات والعمليات والخدمات بالمناطق الحرة.
وتابع الأعضاء استعراض النسخة المحدثة لمساهمة المناطق الحرة في دبي، في الناتج المحلي للإمارة والإحصائيات والمؤشرات الاقتصادية، ونظام لوحة البيانات لسلطات المناطق الحرة والمجلس.
وتوفر لوحة البيانات مساهمة السلطات في المؤشرات الاقتصادية والحصول على المعلومات بصورة آنية، حول الرخص والقوى العاملة والاستثمار الأجنبي والتجارة الخارجية.
كما أكد المجلس أهمية تحقيق انسيابية المعلومات، والإحصائيات، والبيانات، وتكاملها.
وأكد الأعضاء أهمية تنظيم التراخيص في المناطق الحرة بدبي، في تعزيز تنافسيتها وتسهيل ممارسة الأعمال في الإمارة بما يتماشى مع برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، فضلا عن تنظيم الأعمال الضريبية بصورة تنسجم مع القرارات الوزارية الصادرة بشأن ضريبة الشركات، وفرص الاستفادة من الصفر الضريبي على الأعمال الممارسة في المناطق الحرة وخارج الدولة.
وأشاد المجلس بخطوات التوطين في المناطق الحرة بدبي، التي تمت بجهود سلطات المناطق الحرة وشركاتها.
واستمع المجلس إلى مقترحات تعزيز دور الشراكات مع الشركات المسجلة في المناطق الحرة والبرامج المستقبلية بخصوص التوطين بسلطات المناطق الحرة وشركاتها، ومنها زيادة تنظيم أيام التوظيف المفتوحة، وتوفير فرص تدريبية ميدانية للطلبة والخريجين، بهدف تعزيز مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، وتشجيع الشركات على الاستمرار في توظيف الكفاءات وتقدير جهودهم في هذا المجال.
وأوصى المجلس بتشجيع الشركات وتكريمها على جهودها في التوظيف.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الشئون النيابية: مشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم نموذج للتكامل بين المؤسسات

كتب- نشأت علي:

قال المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، إن مشروع إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، يمثل نموذجا للتكامل بين المؤسسات.

وأوضح الوزير، أن المجلس الوطني فكرة رئاسية، والمقترح حكومي، والتنسيق بين البرلمان والحكومة، بعدما مر على الحوار الوطني.

وقال: التعليم هدفه أن يكون أمام المواطن فرصة عمل، يستطيع من خلالها أن يحيى حياة كريمة، مشيرا إلى إنشاء مؤسسات تعليمية كثيرة وهو أمر يحسب للدولة.

وأشار إلى أن هناك 9 مجالس عليا، مثل المجلس الأعلى للجامعات، والجامعات الخاصة، والأزهر، والتكنولوجية، وغيرها، قائلا: وتلاحظ أن هناك سياسات في حاجة إلى تنسيق.

وأوضح وزير الشئون النيابية، أن المجلس الوطني للتعليم، سيقوم بالتنسيق بين المجالس المختلفة، مشيرا إلى أنه يقوم بوضع السياسيات العليا، بينما المجالس القائمة تقوم بعمل السياسات العامة.

مقالات مشابهة

  • "المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة" تستعرض آفاق الاقتصاد الأزرق في "ملتقى الدقم"
  • يو أس أيد: ساعون لربط رواد أعمال ناشئة في ليبيا مع مستثمرين وكبار الشركات
  • وزير الشئون النيابية: مشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم نموذج للتكامل بين المؤسسات
  • المجلس الأطلسي: بكين تتوغل بشمال إفريقيا وليبيا على رادار أهدافها الاقتصادية
  • أحمد كوجك: الشركات التركية بمصر تحقق طفرة كبيرة في الإنتاج والتصدير
  • بدر عبد العاطي: مصر تمتلك خطة وطنية لتوطين الصناعة تجذب الشركات للاستثمار
  • السنوسي: تكالة ومجموعته أسقطوا مجلس الدولة في وحل الانقسام الذي سيخرج المجلس من المشهد حتماً
  • دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي توقّع اتفاقية مع المعهد لتعزيز أبحاث “التكنولوجيا العميقة” والابتكار وريادة الأعمال في الإمارة
  • “دو” ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي تطلقان شراكة لتعزيز نمو الشركات الناشئة عبر منظومة الرخصة الموحدة