أثارت المشاريع الطموحة التي يقودها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك تساؤلات وقلقًا متزايدًا في الأوساط العلمية، حيث تسعي شركة "سبيس إكس" التي يرأسها ماسك تسعى لتحقيق حلم طالما راود البشرية، وهو إنشاء مستعمرة بشرية على كوكب المريخ.

ويهدف المشروع، إلي نقل البشر إلى الكوكب الأحمر في غضون العقود القليلة القادمة، ويحمل معه تحديات هائلة، إذ يخطط ماسك لبناء مدينة مكتفية ذاتيًا على المريخ بحلول عام 2054، تضم مليون نسمة خلال ثلاثين عامًا.



وحذر العلماء بشأن احتمالية أن يتسبب استعمار المريخ في أضرار بيئية خطيرة، حيث أن الطموحات الضخمة لا تخلو من المخاطر، وقد تصل إلى حد تلويث الكوكب أو تدميره، مما يعرض البحث عن حياة فضائية للخطر.


وعبر الباحث المتخصص في فيزياء المريخ بجامعة كوليدج لندن، البروفيسور أندرو كوتس، عن مخاوفه قائلاً: "الاستكشاف الآلي هو السبيل الأمثل لاستكشاف المريخ، ونقل البشر إلى هناك قد يؤدي إلى تلوث بيولوجي يعقد عملية البحث عن حياة على الكوكب".

وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يرى كوتس أن وصول البشر إلى المريخ قد يؤدي إلى تدمير الأدلة المحتملة على وجود حياة ميكروبية قديمة أو حالية، ويؤكد أن إرسال رائد فضاء واحد فقط، في حال رغبت البشرية في معرفة الحقيقة عن الحياة في النظام الشمسي، سيكون الخيار الأمثل لتجنب هذا التلوث.

وفي إطار جهود "سبيس إكس" للوصول إلى هذا الهدف، شهدت الشركة إنجازًا كبيرًا في 13 أكتوبر الجاري، عندما نجحت في هبوط صاروخها المعزز "سوبر هيفي" (Super Heavy) بارتفاع 71 مترًا، والذي يعتبر الأضخم في تاريخ الشركة. هذه التقنية هي الأساس في إطلاق المركبة الفضائية "ستارشيب" التي ستستخدم في الرحلات إلى المريخ.


وكان ماسك، قد تحدث بتفاؤل كبير عن بناء مدينة على المريخ، ويعتبر أن استقرار الحضارة خلال الثلاثين عامًا القادمة سيتيح للبشرية إنشاء مستعمرة ذاتية الاكتفاء، ومع ذلك، يحذر كوتس من أن هذه الخطة الطموحة قد تخلق مشاكل ضخمة أمام العلماء، إذ أن نقل المواد البيولوجية من الأرض إلى المريخ سيصعب عملية اكتشاف الحياة الغريبة.

من ناحية أخرى، يستمر العلماء في دراسة إمكانية استصلاح الكوكب الأحمر، بينما يشددون على ضرورة اتخاذ خطوات حذرة عند تنفيذ خطط الاستعمار. يقترب المريخ من الأرض مرة واحدة كل 26 شهرًا، وهي نافذة زمنية محدودة تجعل نقل الموارد والبشر تحديًا هائلًا. إلا أن ماسك يرى أن تقنيات "سبيس إكس" ستمكن البشر من استغلال هذه النافذة بطريقة فعالة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا ماسك المريخ المريخ سبيس اكس ماسك كارثة كونية المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مليون دولار يوميًا.. إيلون ماسك يتبرع بمبالغ ضخمة لدعم ترامب في الانتخابات الأمريكية

شيك بقيمة مليون دولار منحه الملياردير إيلون ماسك مالك منصة إكس، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا لمواطن يُدعى جون دريهر وهو أحد الحاضرين في فعالية أقيمت في بنسلفانيا، مقابل توقيعه على عريضة له على الإنترنت لدعم دستور الولايات المتحدة، وذلك بهدف حشد المؤيدين خلف دونالد ترامب المرشح للرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري.

حرية التعبير والحق في حمل السلاح 

وتتضمن العريضة التي يطلب ماسك من الحشود التوقيع عليها، التعديلان الأول والثاني يكفلان حرية التعبير والحق في حمل السلاح. من خلال التوقيع أدناه، أتعهد بدعمي للتعديلين الأول والثاني، وفق ما ذكره موقع فرانس 24. 

وخلال فعالية هاريسبرج في بنسلفانيا، تعهد الملياردير إيلون ماسك بالتبرع بمليون دولار يوميا حتى انتخابات 5 نوفمبر لأي شخص يوقع على العريضة، مؤكدًا أن فوز كامالا هاريس، منافسة دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، يعني أن الولايات المتحدة لن يكون لها وجود بعد ذلك.

لجنة عمل سياسي لدعم ترامب 

وأسس مارك لجنة عمل سياسي (أمريكا بي.إيه.سي) لدعم الحملة الرئاسية للمرشح الرئاسي ترامب، والتي تعمل على حشد وتسجيل الناخبين في الولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أن مارك قدم حتى الآن حوالي 75 مليون دولار إلى لجنة العمل السياسي الداعمة لحملة ترامب، ما يجعل اللجنة جزءا أساسيا من مساعي ترامب للعودة إلى البيت الأبيض، ومن جهته، قال ترامب إنه إذا جرى انتخابه فسوف يعين ماسك على رأس لجنة معنية بالكفاءة الحكومية.

مقالات مشابهة

  • فايننشال تايمز: دونالد ترامب رهان إيلون ماسك الأشد خطورة
  • إيلون ماسك يقرر التبرع بمليون دولار يوميًا كجائزة لحث الناخبين على التصويت في الانتخابات الأمريكية
  • إيلون ماسك: الحكومة أجبرتنا على اختطاف فقمة!
  • مليون دولار يوميًا.. إيلون ماسك يتبرع بمبالغ ضخمة لدعم ترامب في الانتخابات الأمريكية
  • إيلون ماسك يمنح مليون دولار يوميا للموقع على عريضته
  • فيديو..إيلون ماسك يتعهد بمليون دولار يومياً لمؤيدي ترامب
  • عالم بارز : مشاريع إيلون ماسك قد تدمر المريخ
  • «الساعة بـ65 دولارا والحسابة بتحسب».. عرض مغري من إيلون ماسك للشباب
  • مفوضية الاتحاد الأوروبي تلوّح بغرامات على "إكس" قد تطال إيلون ماسك شخصياً