شنت إسرائيل غارات على مناطق عدة من لبنان ليل الأحد، مستهدفة جمعية "القرض الحسن"، التي تعد بمثابة الدرع المالي لحزب الله.

إسرائيل تشن غارات تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت حماس تطالب المجتمع الدولي بالتحرك نحو تنفيذ إسرائيل خطة الجنرالات


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، قصفت إسرائيل مقارا للجمعية في حيي السلم والبراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت، وبلدة ندنايل في البقاع ومدينتي بعلبك والهرمل شرقي لبنان.


ومساء الأحد، حذر الجيش الإسرائيلي من أنه سيبدأ بضرب "بنى تحتية" تعود لجمعية "القرض الحسن"، طالبا من السكان الابتعاد عنها فورا.
وفي بيان عبر منصة "إكس"، اعتبر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن "جمعية القرض الحسن تشارك في تمويل النشاطات الإرهابية لمنظمة حزب الله ضد إسرائيل"، مشيرا إلى أن الجيش "قرر مهاجمة هذه البنى التحتية".
قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري في تصريح تلفزيوني: "سنهاجم أهدافا كثيرة في الساعات المقبلة والمزيد من الأهداف خلال الليل".

و"القرض الحسن" جمعية مالية تابعة لحزب الله، تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات.

وتفيد وزارة الخزانة الأميركية أن جمعية القرض الحسن يستخدمها حزب الله المدعوم من إيران، كغطاء لنشاطات مالية، وللوصول إلى النظام المالي العالمي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل جمعية بيروت الضاحية الجنوبية القرض الحسن

إقرأ أيضاً:

طالب السكان بالابتعاد.. الجيش الإسرائيلي سيهاجم القرض الحسن في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه سوف يستهدف أهدافا تابعة لجمعية "القرض الحسن"، التي تعبر واحدة من أهم مصادر تمويل حزب الله، طالبا من السكان الابتعاد عنها فورا.

#عاجل ???? سكان لبنان، جيش الدفاع سوف يبدأ مهاجمة بنى تحتية تابعة لجمعية القرض الحسن التابعة لحزب الله - ابتعدوا عنها فورًا 

⭕️يتم تمويل قسم كبير من انشطة منظمة حزب الله الإرهابية من ميزانية الدولة الإيرانية، حيث يستخدم حزب الله هذه الأموال بغية تمويل أنشطته الإرهابية وبضمن ذلك… pic.twitter.com/E6SkEikfHG

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 20, 2024

وكتب المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، في حسابه على "إكس" أن الجمعية "تشارك في تمويل النشاطات الإرهابية" لحزب الله. وأضاف: "سكان لبنان، جيش الدفاع سوف يبدأ مهاجمة بنى تحتية تابعة لجمعية القرض الحسن التابعة لحزب الله - ابتعدوا عنها فورا".

وطالب أدرعي من "الأشخاص المتواجدين داخل مبانٍ يستخدمها حزب الله الابتعاد عنها لمسافة 500 متر على الأقل خلال الساعات القليلة المقبلة".

ونشر المتحدث لاحقا خرائط في البقاع والضاحية الجنوبية سيعمل فيها الجيش ضد حزب الله، مطالبا السكان بالابتعاد عنها.

ووفقا لتقارير صادرة عن باحثين أميركيين ولبنانيين، بالإضافة إلى وزارة الخزانة الأميركية، فإن المصدر الرئيسي لتمويل حزب الله هو "القرض الحسن"، وهي مؤسسة شبه مصرفية تديرها الجماعة المصنفة إرهابية من قبل الولايات المتحدة، دون ترخيص مصرفي حكومي.

وواجه حزب الله "أزمة مالية حادة" بعد أن أدى الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع على حزب الله إلى تعطيل 3 من مصادرها الرئيسية للتمويل النقدي، من بينها هذه الجمعية، حسب موقع "فويس أوف أميركا".

وأسس حزب الله مؤسسة "القرض الحسن" عام 1982 كمؤسسة خيرية تقدم قروضا من دون فوائد للبنانيين المحتاجين، خاصة الشيعة منهم، وفقا لمركز المعلومات الاستخباراتية والإرهاب التابع لمركز "مئير عميت" الإسرائيلي، وهي مجموعة بحثية غير حكومية تضم قدامى المحاربين في مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي.

ويقول المركز إن مؤسسة "القرض الحسن"، نمت منذ ذلك الحين لتصبح مؤسسة رئيسية لها فروع في معقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأجزاء أخرى من لبنان يسيطر عليها حزب الله.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على الجمعية، عام 2007، ثم عقوبات أخرى عام 2021 على موظفيها، مشيرة إلى أنها "جمعت حوالي نصف مليار دولار".

وتعرضت هذه المؤسسة المالية لضربة قوية من الغارات الجوية الإسرائيلية على أهداف حزب الله في الضاحية في أواخر سبتمبر، وفقا لشبكة "إم تي في" اللبنانية.

حزب الله يعاني "أزمة مالية خانقة" أفاد موقع "صوت أميركا"، بأن حزب الله اللبناني dواجه "أزمة مالية حادة"، بعد أن أدى الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع ضد هذه الجماعة المدعومة من إيران إلى تعطيل ثلاثة من مصادرها الرئيسية للتمويل النقدي.

وقال أدرعي في بيانه: "يتم تمويل قسم كبير من أنشطة منظمة حزب الله الإرهابية من ميزانية الدولة الإيرانية، حيث يستخدم حزب الله هذه الأموال بغية تمويل أنشطته الإرهابية وبضمن ذلك التسلح، وشراء المنشآت لغرض تخزين الوسائل القتالية، وإنشاء مواقع الإطلاق، وتمويل أجور عناصر التنظيم وكذلك لتنفيذ نشاطات إرهابية مختلفة".

وأضاف أنها "تشارك في تمويل النشاطات الإرهابية لمنظمة حزب الله ضد إسرائيل، وبالتالي فقد قرر جيش الدفاع مهاجمة هذه البنى التحتية الإرهابية".

مقالات مشابهة

  • عمرو أديب: إسرائيل تقصف مقرات القرض الحسن التابعة لحزب الله
  • غارة قرب مطار بيروت.. وإسرائيل تقصف "الدرع المالي" لحزب الله
  • بعد استهداف إسرائيل.. أهم المعلومات عن مؤسسة القرض الحسن التابعة لحزب الله
  • في عدة مناطق من لبنان.. إسرائيل تقصف "الدرع المالي" لحزب الله
  • غارات إسرائيلية تستهدف فروعا لمؤسسة مالية تابعة لحزب الله
  • إسرائيل تقصف الذراع المالية لحزب الله
  • طالب السكان بالابتعاد.. الجيش الإسرائيلي سيهاجم القرض الحسن في لبنان
  • المتحدث باسم الاحتلال الإسرائيلي: سنهاجم الليلة أهدافا اقتصادية مهمة لحزب الله
  • الجيش الإسرائيلي: سوف نبدأ بمهاجمة بنى تحتية تابعة لجمعية القرض الحسن.. ابتعدوا عنها فورًا