كشفت دراسة جديدة عن العثور على سموم و مواد طويلة الأمد تعرف باسم " المواد الكيميائية الدائمة" في عينات مياه الشرب من جميع أنحاء العالم.

 

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، اكتشف العلماء مواد بيرفلورو ألكيل، وهي مواد كيميائية لا تتحلل في الطبيعة، في أكثر من 99 في المائة من عينات المياه المعبأة في زجاجات والتي تم الحصول عليها من 15 دولة حول العالم، مع اكتشاف 10 مواد من ذلك النوع في مياه الصنبور والمياه المعبأة في زجاجات في المدن الكبرى في المملكة المتحدة والصين.

 

تُسمى هذه المواد الكيميائية بـ "المواد الكيميائية الدائمة" لأنها قد تستغرق قرونًا حتى تتحلل في البيئة ، ويمكن أن تتراكم في أجسام الكائنات الحية وقد ارتبطت بحالات صحية خطيرة.

وتُستخدم تلك المواد في منتجات مختلفة مثل المبيدات الحشرية وأواني الطهي غير اللاصقة وتغليف الأطعمة ومستحضرات التجميل، ويمكن أن تدخل مياه الصرف الصحي من خلال العديد من الأنشطة اليومية.

 حظرت اللوائح الحكومية بعضها، بينما لا يزال استخدام البعض الآخر منتشرًا، ولم يتم التحقيق في آثارها السامة بالكامل بعد.

نشر باحثون من جامعة برمنجهام، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الجنوبية في شنتشن، وجامعة هاينان في هايكو، نتائجهم يوم الخميس، حيث وجدوا حمض البيرفلورو أوكتانويك (PFOA) وسلفونات البيرفلورو أوكتان (PFOS) كأكثر PFAS الموجودة في جميع عينات المياه المعبأة في زجاجات في 15 دولة تقريبًا.

 

وكشف الباحثون أيضًا عن مجموعة واسعة من ملوثات PFAS، بدءًا من 63 في المائة من المياه المعبأة التي تم اختبارها.

اكتشف العلماء مستويات متفاوتة من مواد PFAS في المياه المعبأة من بلدان مختلفة، حيث تحتوي المياه النقية على تركيزات أقل من المياه المعدنية الطبيعية - ومع ذلك، كانت التركيزات في الغالب أقل من مستويات الاستشارات الصحية للهيئات التنظيمية.

 

ولاحظ الباحثون أن مياه الصنبور الصينية تحتوي على تركيزات أعلى من مواد PFAS مقارنة بمياه الصنبور في المملكة المتحدة بعد اختبار عينات من برمنغهام وشنتشن، حيث تجاوزت تركيزات PFOS في عينات مياه الصنبور من المدينة الصينية الحد الأقصى للتلوث (MCL) لوكالة حماية البيئة الأمريكية (USEPA) البالغ 4 نانوجرام / لتر.

 

ووجد الباحثون أيضًا أن التدابير بما في ذلك الغليان وتصفية الكربون النشط، عادةً عبر مرشح ماء "إبريق"، يمكن أن تقلل تركيزات PFAS في مياه الشرب بنسبة تتراوح بين 50 و90 في المائة.

 

وقال البروفيسور ستيوارت هاراد، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة برمنجهام: "تسلط نتائجنا الضوء على انتشار PFAS على نطاق واسع في مياه الشرب وفعالية طرق المعالجة البسيطة لتقليل مستوياتها، فإما باستخدام إبريق ترشيح مياه بسيط أو غلي الماء يزيل نسبة كبيرة من هذه المواد.

 

وقال البروفيسور يي زينج، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة جنوب العلوم والتكنولوجيا: "إن زيادة الوعي بوجود مواد PFAS  في كل من مياه الصنبور والمياه المعبأة يمكن أن يؤدي إلى اختيارات أكثر استنارة من قبل المستهلكين، وتشجيع استخدام طرق تنقية المياه.

 

وتشير نتائجنا أيضًا إلى أن المخاطر الصحية المحتملة للمواد الكيميائية PFAS الموجودة في مياه الشرب قد تتأثر بأسلوب الحياة والظروف الاقتصادية، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى إجراء أبحاث مستقبلية لاستكشاف هذه العوامل بشكل أكبر من منظور اجتماعي واقتصادي.

واشترى الباحثون 112 عينة من المياه المعبأة في زجاجات بلاستيكية أو زجاجية - 89 منها مياه عادية والباقي فوارة - من متاجر محلية ومحلات سوبر ماركت عبر الإنترنت في جميع أنحاء المملكة المتحدة والصين، بما في ذلك 87 علامة تجارية بمصادر مياه من 15 دولة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مواد منتجات مختلفة عينات المياه حسب صحيفة الصرف الصحى التكنولوجيا الصين فی میاه الشرب میاه الصنبور

إقرأ أيضاً:

انقطاع مياه الشرب عن عدد من مناطق الإسكندرية.. الأماكن والمواعيد

أعلنت شركة مياة الشرب بالإسكندرية، اليوم، عن قطع وضعف ضخ مياه الشرب عن عدد من مناطق غرب الإسكندرية ابتداءً من مساء اليوم الجمعة وحتى صباح غدًا السبت، وذلك لنقل شركة الصرف الصحي، الخطوط بالشبكة الخاصة بها والمتقاطعة مع مشروع القطار السريع بمشارف مدينة العامرية.

أماكن قطع المياه في الإسكندرية 

وجاء فى بيان شركة مياه الإسكندرية، أنه نظراً لنقل شركة الصرف الصحي الخطوط الخاصة بشبكة الصرف الصحي، سنضطر لقطع المياه بالطريق الصحراوي بمنطقة مرغم من الكيلو 19 وحتى الكيلو 26 قبلي الطريق الصحراوي بمناطق «مساكن الحرية، ومساكن عبد القادر الجديدة ، ومساكن مبارك».

مواعيد قطع المياه في الإسكندرية

وأكدت شركة مياة الشرب في الإسكندرية أن هذه الأعمال التي تؤدي إلى خفض وقطع مياه الشرب بهذه المناطق ستكون ابتداءً من الساعة 10 مساء اليوم الجمعة الموافق 2024/10/18 وحتى الساعة 6 صباح الغد السبت الموافق 2024/10/19، على أن تعود المياه بالضغوط الطبيعية فور انتهاء شركة الصرف الصحي من أعمال الترحيل.

مقالات مشابهة

  • جامعة جنوب الوادي تبحث عن حلول لأزمة نقص مياه الشرب بمنشأتها
  • رئيس مياه القناة: أصلحنا كسر القنطرة شرق في وقت قياسي وإعادة ضخ المياه للأهالي
  • مياه الفيوم تنظم ندوة توعية بقرية قوتة
  • رئيس الوزراء يتفقد محطة مياه العدوة بالمنيا
  • تطهير وصيانة صفايات مياه الأمطار بالشرقية
  • جهود مكثفة لإصلاح كسر مفاجئ في خط مياه بالإسكندرية
  • رئيس الوزراء يتفقد محطة مياه "العدوة" بالمنيا
  • تحذير عاجل لمستخدمي أندرويد.. اكتشاف تطبيقات ضارة مختبئة في متجر جوجل Play
  • انقطاع مياه الشرب عن عدد من مناطق الإسكندرية.. الأماكن والمواعيد