بوابة الوفد:
2024-10-20@22:38:49 GMT

حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل.. الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: “هل ارتداء الرجال للسلسلة الفضة حرام حتى لو كان متعارفًا عليها أنها للرجال؟ وهل ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر حرام؟ وهل فيه تشبه بالنساء مع أنه ورد في السنة؟ وهل هناك قواعد محددة لمعنى التشبه بالنساء؟”.

دار الإفتاء توضح حكم استخدام السبحة في الذكر دار الإفتاء توضح فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وردت دار الإفتاء أن ارتداء الرجال للسلسلة الفضة محل خلاف بين الفقهاء، والذي نراه أنه يجوز للرجال لبس السلسلة الفضة، لكن هذا الجواز مقيد بألا تكون في بلد اختص النساء فيه بلبس سلاسل الفضة، وألا تكون السلسلة نفسها مما صُنِع للنساء.

فالأمر في ذلك راجع إلى العادة والعرف.

أوضحت الإفتاء، أن القواعد الضابطة لمعنى التشبه الممنوع بالنساء هي:

أولًا: أن يكون التشبُّه مقصودًا؛ بأن يتعمد الرجل فعل ما يكون من شأن النساء، وأن تتعمد المرأة فعل ما يكون من شأن الرجال، أما مجرد التوافق بدون قصد وتعمد فلا حرج فيه، فالناس بأجناسها تتفق في أمور مشتركة؛ كاستعمال أدوات الأكل وركوب الطائرات وما إلى ذلك. فإذا انتفى القصد كان الفعل تشَابُهًا لا تشبُّهًا، ولا حَرج في التشابه فيما لم يُقصَد.

ثانيًا: أن يكون التشبه في شيء هو من خصائص الجنس الآخر، ومعيار ذلك الدين، أو الطَّبع والجِبِلَّة، أو العرف والعادة، وكثير من التشبه يكون في ذلك في أول الأمر، حيث يوجد القصد والتعمد والإعجاب، ثم بعد ذلك يصير شيئًا مألوفًا لا شذوذ فيه، ولا يُعَدُّ تشبهًا مذمومًا.

والأمران منتفيان في لبس الرَّجُل لسلسلة الفضة، فإذا جرت عادة الناس بلبس الرجال لسلاسل الفضة، وكان ذلك من غير قصدِ التشبه بالنساء فلا مانع منه شرعًا؛ لتغير الأعراف بين الناس، ولانتفاء قصد التشبه بالنساء، إضافة إلى أنَّ القول بخصوص التَّشبُّه بالنساء في لبس السلسلة وكونها غير معتاد على اللبس- منقوضٌ باعتياد لبسها من جانب الرجال مع وجود مسميات رجالية لأصناف هذه السلاسل، فالتَّشبُّه بالنساء في لبسها منتفٍ لذلك.

ومن ثم لا يُتورَّك على هذا الجواز بأنَّ لبس الرَّجُل لسلسلة الفضة فيه تَشبُّه مقصود بالنساء، وهو داخل في اللعن الوارد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الرَّجُل يلبس لِبْسَة المرأة، والمرأة تلبس لِبْسَة الرجل". أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود وابن ماجه في "السنن"، والنسائي في "السنن الكبرى"، وصَحَّحه ابن حبان والحاكم.

وكذلك الحال في ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر، مرَدُّ الأمر فيه إلى العادة والعرف، ولم يعتَدْ أهل مصر مثلًا على مثل هذا، وما ورد في السنة إنما كان ذلك لعادة العرب في هذا، وهذه العادة اختفت من غالب بلاد العرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء الرجال دار الإفتاء ه بالنساء

إقرأ أيضاً:

50 % دعما لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة في الفضة والذهب

أعلنت شعبة الذهب والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية تخصيص جناح خاص بمعرض الذهب "نبيو "  لرواد الاعمال واصحاب المشاريع الصغيرة ،بدعم حكومي قدمته مصلحة الدمغة والموازين بالتعاون مع الشعبة العامة للذهب والمجوهرات.

وتبلغ نسبة الدعم ٥٠٪ من الرسوم المقررة للاشتراك بالمعرض، وذلك تشجيعا لرواد الأعمال وضخ دماء جديدة ذات فكر شبابي مبتكر للمعرض بما يثري تجربة المعرض كل عام

في إطار الاستعداد للنسخة الرابعة من معرض نيبو للذهب والمجوهرات المصري، والذي يقام تحت رعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية وتحت إشراف الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والذي يعقد في الفترة من ١٥-١٧ ديسمبر القادم، ومن منطلق دعم المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال ومصممي الفضة والذهب،

وعن قرار الدعم يقول المهندس هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات:
مهمتنا تقديم يد المساعدة للتجار وأصحاب المشاريع والمصنعين لتنشيط المبيعات وتنظم عملية تداول الذهب والمجوهرات، قد وجدنا دعما كبيرا خلال السنوات الماضية من وزارة التموين ومصلحة الدمغة والموازين وكافة المؤسسات الحكومية ذات الصلة بتنظيم القطاع، وكان الدعم لمعرض نيبو غير محدود، وهو ما أدى لنجاح النسخ الثلاث الأولى للمعرض، ونجحنا من خلالها في الحصول على تصنيف نيبو كمعرض دولي موجود على أجندة المعارض الدولية الكبرى في مجال الذهب والمجوهرات، وهو نجاح كبير يلقي بمسئولية أكبر على عاتقنا في النسخة الرابعة التي يجب أن تكون في أفضل صورة لها باعتبار المعرض أصبح المعرض الرسمي باسم مصر في مجال الذهب والمجوهرات على مستوى العالم.

اوضح المهندس هاني ميلاد  موافقة اللواء مهندس أحمد سليمان رئيس مصلحة الدمغة والموازين على تقديم دعم للشباب من المصممين ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة في مجال الفضة والذهب والمجوهرات يصل إلى ٥٠٪ تساهم فيها شعبة الذهب والمجوهرات، وذلك بعد نجاح التجربة في النسخة السابقة حيث شارك ١٠ مصممين محليين من أصحاب المشاريع الصغيرة في الدورة السابقة، وجذبوا انتباه رواد المعرض بالتصميمات والمنتجات الجديدة، والهدف هو ضخ دماء جديدة شابة في مجال الفضة والذهب والمجوهرات بصفة عامة، بما يعزز قدرة مصر على المنافسة عالمياً بتصميمات متفردة تعبر عن الهوية المصرية.
ويؤكد رئيس الشعبة أن التطوير والتجديد أصبح ضروريا في مجال تصميم المجوهرات، مما جعلنا نفكر في إقامة معرض للفن التشكيلي على هامش المعرض بعنوان “الذهب والمجوهرات كانعكاس للهوية المصرية عبر التاريخ” لفتح الآفاق أمام الفنانين التشكيليين لتغذية صناعة الذهب والمجوهرات بالأفكار والتصميمات الجديدة التي تمكن الصناعة المصرية من التنافس على مستوى عالمي.
لذلك ندعو كل من يرى في أعماله مستوى قادر على المنافسة ويرقى للعرض بالمعرض الدولي المصري أن يتقدم للمشاركة استغلالا للدعم المتاح

مقالات مشابهة

  • «لعشاق الفضة».. أشهر وأرخص أماكن بيعها في مصر
  • هل صحيح مقولة "اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه"؟.. الإفتاء تجيب
  • هل يجوز ذكر اسم الشخص في الدعاء أثناء الصلاة؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل تذكيري لأصدقائي بتلاوة القرآن وذكر الله عليه أجر؟.. دار الإفتاء تجيب
  • للمسافرين كثيرًا.. كيفية الصلاة في المواصلات ومعرفة اتجاه القبلة |الإفتاء تجيب
  • 50 % دعما لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة في الفضة والذهب
  • هل تأخير صلاة العشاء سنة وهل يأثم من أخَّرها؟.. الإفتاء تجيب
  • حكم إمامة المسافر للمقيم في صلاة الجمعة.. دار الإفتاء تجيب
  • دار الإفتاء توضح حكم ارتداء المرأة للبنطلون الضيق.. وتكشف الضوابط الشرعية