صحيفة الاتحاد:
2024-10-20@22:17:42 GMT

«دبي لمسرح الشباب 15» ينطلق اليوم

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

دبي (الاتحاد)
تنطلق، مساء اليوم الاثنين، فعاليات النسخة الخامسة عشرة من «مهرجان دبي لمسرح الشباب»، الذي تنظمه هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، بهدف تعزيز دور القطاع المسرحي المحلي، وخلق بيئة فنية وإبداعية قادرة على دعم المواهب الناشئة وتشجيعها على مواصلة مسيرة الإبداع، وإنتاج أعمال مسرحية متفردة بوصفها صناعة ثقافية قادرة على مواكبة التطورات المجتمعية، ما يساهم في دعم الصناعات الثقافية والإبداعية في دبي.


ستشهد نسخة المهرجان الحالية، التي تستمر حتى 28 أكتوبر الجاري في ندوة الثقافة والعلوم في الممزر بدبي، مشاركة 7 عروض مستلهمة من الواقع، تقدمها مختلف الجمعيات والفرق المسرحية المحلية، تتنافس جميعها على جوائز «دبي لمسرح الشباب» الذي سيرفع ستائره على وقع أحداث عرض «يرجى عدم الاتصال» من تأليف محمد صالح السيدي وإخراج عبدالله الحمادي، وأداء فرقة مسرح العين.
برنامج حافل
على مدار أيام المهرجان، سيكون عشاق المسرح على موعد مع برنامج حافل بالعروض والنقاشات. ففي يومه الثاني، ستعرض مسرحية «صرخة أمل» من تقديم مسرح جمعية أبوظبي للفنون. بينما تستضيف خشبته في اليوم الثالث عرض «عزلة» من تقديم فرقة جمعية دبا للثقافة والفنون. وسيتابع الجمهور في رابع أيام المهرجان مشاهد عرض «هل أراك» ويقدمه على الخشبة أعضاء فرقة مسرح خورفكان للفنون، ليكون اليوم الخامس من نصيب فرقة ربع قرن للمسرح وفنون العرض التي ستعرض «علة بلا دواء». وستقدم فرقة مسرح دبي الوطني عرض «جيران القمر»، فيما سيكون عرض «سيناريست» لفرقة مسرح دبي الأهلي، مسك ختام المهرجان الذي يسدل ستائره بحفل إعلان الفائزين بجوائزه.
ستتولى لجنة التحكيم، التي تترأسها سميرة أحمد، وتضم كلاً من: الدكتور خالد البناي، والفنان والمخرج فيصل عبدالله الدرمكي، مهمة تقييم العروض المسرحية التي ستتنافس على جوائز المهرجان، ومن بينها أفضل عرض مسرحي متكامل، وأفضل ممثل وممثلة، وأفضل إخراج، وأفضل نص مسرحي، وأفضل سينوغرافيا، وغيرها.
خلال أيام الحدث، ستكرم «دبي للثقافة» الفنانة الإماراتية رزيقة طارش، بجائزة «شخصية العام المسرحية» تقديراً لمسيرتها الحافلة بالإنجازات، ومساهماتها في إثراء المشهد الفني المحلي. كما سيتابع الجمهور عقد مجموعة من الندوات التطبيقية تحت إشراف ومشاركة مجموعة من الباحثين والفنانين والممارسين المسرحيين، سيقدمون خلالها قراءات نقدية لمضامين الأعمال المسرحية وأساليبها إلى جانب تقييم أداء الفرق على الخشبة.

أخبار ذات صلة رزيقة طارش.. شخصية العام المسرحية في «دبي لمسرح الشباب» «دبي للثقافة» تطلق المرحلة الثانية من مشروع «ثقافة دبي وتراثها» بالتعاون مع «Google»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان دبي لمسرح الشباب دبی لمسرح الشباب فرقة مسرح

إقرأ أيضاً:

ليلة استثنائية في مهرجان نقابة المهن التمثيلية و«سقوط حر» حتى مطلع الفجر

يواصل مهرجان نقابة المهن التمثيلية المسرحي فعالياته المسرحية، وجاء يوم أمس الخميس استثنائياً ، ليس فقط لجودة العروض التي تابعها الجمهور بشغف ، وإنما لقوة الحضور الجماهيري الذي تضمن عدد كبير من النجوم على الحضور والمشاركة ومتابعة العروض التي قدمها شباب المسرح.

عروض مهرجان نقابة المهن التمثيلية

جمهور المهرجان كان على موعد مع ثلاثة عروض هي، E كلاس، على مسرح النهار، والشك، على مسرح نهاد صليحة، وأخيرا سقوط حر، على مسرح الهوسابير، والذي اضطرت إدارة المهرجان إلى تقديمه مرتين، نظراً للإقبال الجماهيري الكبير، ليغادر الجمهور المسرح حوالي الثانية بعد منتصف الليل .

حرص على حضور العرض عدد كبير من النجوم والإعلاميين والمسرحيين كانت في مقدمتهم النجمة إلهام شاهين، والنجم محمد رياض وكذا حضر الدكتور أشرف زكي رئيس المهرجان ونقيب المهن التمثيلية الذي عبر عن سعادته البالغة بمستوى العروض، وحجم الإقبال الجماهيري عليها.

وقال محمد رياض فى بيان صحفى إن المهرجان لو لم ينجح سوي في هذه النقطة لكفاه: «منذ سنوات لم نر مثل هذا الجمهور الذي انتظر حتى منتصف الليل ليشاهد عرض سقوط حر، الذي اضطرت إدارة المهرجان إلى تقديمه مرتين في ليلة واحدة».

أما أشرف زكي قال إن هذا لا يحدث عادة في المهرجانات المسرحية، لكنه الجمهور المتعطش للمسرح، والذي لم يجد مكانا، فانتظر حوالي ساعتين، ليشاهد العمل في نسخته الثانية، ويغادر المسرح حوالي الثانية فجرا.

أما النجمة إلهام شاهين أعربت عن سعادتها بالمهرجان وبالإقبال الجماهيري الكبير على عروضه، وقدمت الشكر للدكتور أشرف زكي، على إتاحة الفرصة لهذا العدد الكبير من أصحاب المواهب، ليشاهدهم الجمهور والنقاد والإعلاميون، وقالت إن المهرجان منح هؤلاء الموهوبين مساحة ضوء، ليؤكد عظمة مصر وامتلاكها طاقات إبداعية لا حصر لها.

عرض سقوط حر

عرض «سقوط حر» من إخراج محمد فرج الخشاب عن نص لجيروم لورانس وروبرت لي.

يختتم المهرجان عروضه غداً السبت بعملين هما عرض الزواحف، الذي يقدم في الثامنة مساء على مسرح نهاد صليحة، و12-12 الذي يقدم على مسرح النهار في العاشرة مساء، وعقب انتهائهما تعقد لجنة التحكيم برئاسة هدى وصفي، اجتماعها الأخير، لوضع النتائج والتوصيات، التي سيتم إعلانها في حفل الختام الأحد المقبل.

مقالات مشابهة

  • «مهرجان الشعر المغربي» ينطلق في 25 أكتوبر الجاري
  • بمشاركة 15دولة و22 فرقة مصرية.. موعد انطلاق مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز
  • رئيس فرقة التخت العربي لـ"الوفد": مهرجان الموسيقى العربية يستهدف الحفاظ على التراث
  • يستقبل حفلات بمهرجان الموسيقى العربية.. حكاية 4 أسماء لمسرح أوبرا دمنهور
  • مهرجان نقابة المهن التمثيلية يختتم عروضه بـ «الزواحف و12:12»
  • تامر عاشور يحيي حفلًا إضافيّا بمهرجان الموسيقي العربية.. الليلة
  • الزواحف و12:12.. يختتمان عروض مهرجان نقابة المهن التمثيلية
  • 31 أكتوبر.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز
  • ليلة استثنائية في مهرجان نقابة المهن التمثيلية و«سقوط حر» حتى مطلع الفجر