الحرة:
2024-10-20@22:46:02 GMT

بوتين يشكر الرئيس الإماراتي على الوساطة مع أوكرانيا

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

بوتين يشكر الرئيس الإماراتي على الوساطة مع أوكرانيا

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان على دور الوساطة الذي اضطلعت به أبو ظبي في تبادل سجناء حرب مع أوكرانيا.

وقال بوتين لضيفه الإماراتي الذي استقبله في مقرّ إقامته في ضواحي موسكو وفق ما نقل التلفزيون الروسي الرسمي "اسمحوا لي بأن أتقدّم منكم بالشكر على مساهمتكم في حلّ مشاكل إنسانية، بما في ذلك تبادل الأسرى".

وأوضح في افتتاح هذا اللقاء غير الرسمي الذي ينوي خلاله أيضا التطرّق مباشرة إلى النزاع في أوكرانيا "أشير بذلك أيضا إلى عملية التبادل الأخيرة".

وكانت موسكو وكييف أعلنتا عن تبادل 95 سجين حرب من كلّ طرف إثر مناقشات جرت مباشرة برعاية الإمارات العربية المتحدة.

وسبق للبلدين أن تبادلا مئات الأسرى منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، إثر صفقات مبرمة بواسطة الإمارات أو السعودية أو تركيا.

وقد وصل الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان الأحد إلى موسكو في إطار مؤتمر البريكس المزمع انعقاده في قازان من الثلاثاء إلى الخميس.

ومن المرتقب أن يجمعه اجتماع ثنائي ببوتين الاثنين، بحسب الكرملين الذي كشف أن الزعيمين ينويان زيارة مؤسسة تعليمية.

في السنوات الأخيرة، تطوّرت العلاقات بشكل ملحوظ بين روسيا والإمارات وازدادت "التبادلات التجارية الثنائية ثلاث مرات في السنوات الثلاث الفائتة" لتناهز 10 مليارات يورو في 2023، بحسب الرئيس الروسي.

واعتبر الرئيس الإماراتي من جهته أن الطريق ما زال طويلا، وفق التصريحات التي نقلتها عنه وسائل إعلام روسية.

وكان فلاديمير بوتين قد زار الإمارات في ديسمبر 2023، في زيارة نادرة إلى الخارج منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حقّه في مارس 2023 على خلفية ترحيل أطفال من أوكرانيا بطريقة غير قانونية.

وتواجه بعض المصارف الإماراتية التي تتّهمها واشنطن بمساعدة روسيا في الالتفاف على العقوبات الغربية، ضغوطات متزايدة من الولايات المتحدة التي تعهّدت فرض قيود صارمة عليها في حال واصلت هذا النهج.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تطلق سلسلة من الطائرات المسيرة صوب موسكو

أكد مسؤولون إقليميون في ساعة مبكرة، صباح اليوم الأحد، أن أوكرانيا أطلقت طائرات دون طيار، صوب العاصمة الروسية موسكو وغرب روسيا، وأضافوا أنه لم ترد أنباء عن إصابات أو أضرار جسيمة.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، عبر تلغرام أن "وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت طائرة دون طيار واحدة على الأقل كانت تحلق نحو موسكو".

Ukraine launches a series of drones targeting Moscow and western Russia, regional officials say, reporting no injuries or significant damage pic.twitter.com/3L5aHeixt6

— TRT World Now (@TRTWorldNow) October 20, 2024

وأضا "وفقاً للمعلومات الأولية، لم تسجل أضرار أو إصابات في مكان سقوط حطامها  في حي رامينسكي في منطقة موسكو".

ومن جهته، قال حاكم المنطقة على تلغرام إن "حطام طائرة دون طيار أشعل حرائق لمدة قصيرة في منطقة ليبتسك في جنوب غرب روسيا"،‭ ‬دون أنباء عن إصابات.

وقال مسؤولون في منطقتي بريانسك وأوريول، في غرب  روسيا، إن وحدات الدفاع الجوي دمرت عدة طائرات أوكرانية دون طيار،  هناك. ويصعب التحقق من صحة التقارير من مصادر مستقلة. كما لم يصدر أي تعليق بعد من أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • بوتين خلال لقائه الرئيس الإماراتي: الوضع في الشرق الأوسط صعب للغاية
  • محمد بن زايد يحضر مأدبة عشاء أقامها الرئيس الروسي تكريماً له
  • الرئيس الإماراتي يصل موسكو في زيارة رسمية
  • أوكرانيا تطلق سلسلة من الطائرات المسيرة صوب موسكو
  • روسيا تعلن إسقاط طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا صوب موسكو
  • وزارة الدفاع الروسية: استعدنا 95 جنديا من أوكرانيا بوساطة إماراتية
  • روسيا تفتح باب الوساطة بين إسرائيل وإيران.. ماذا قال بوتين؟
  • بعد تحذير روسيا لإسرائيل.. بوتين يكشف موقفه من الوساطة بين تل أبيب وطهران
  • محمد بن زايد يشكر الرئيس الإندونيسي لدوره البنّاء في الارتقاء بالعلاقات