20 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أفادت مصادر محلية من مراكز العد والفرز الخاصة بانتخابات برلمان إقليم كوردستان عن تحقيق نتائج أولية تعكس ملامح المشهد السياسي القادم في الإقليم، مع تقدم ملحوظ للحزب الديمقراطي الكوردستاني في عدد من المحافظات الرئيسية.

ووفقاً لمصادر ميدانية مطلعة داخل مراكز الاقتراع، يتوقع أن يحصل الحزب الديمقراطي على أكثر من 40 مقعداً في البرلمان المكون من 100 مقعد، في حين أن الاتحاد الوطني الكوردستاني قد يظفر بنحو 20 مقعداً، ويتوقع أن يحقق الجيل الجديد حوالي 17 مقعداً، استناداً إلى المعطيات الأولية.

في محافظة أربيل، وبعد فرز ما يقارب 80% من الأصوات، أفادت المصادر بتفوق الحزب الديمقراطي الكوردستاني بحصوله على نحو 253,000 صوت، مما يضعه في الصدارة بفارق كبير عن أقرب منافسيه. وتشير نفس المصادر إلى تقارب في المنافسة بين الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة الجيل الجديد، حيث حصل كل منهما على حوالي 80,000 صوت.

أما في دهوك، وبعد فرز ما يزيد عن 70% من الأصوات، أكدت المصادر أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني ما زال يتصدر المشهد السياسي بحصوله على ما يزيد عن 270,000 صوت. وتشير النتائج الأولية إلى تنافس حاد بين الجيل الجديد والاتحاد الإسلامي الكوردستاني على المركز الثاني، بحصول كل منهما على أكثر من 30,000 صوت.

في محافظة السليمانية، أشارت الأرقام التي حصلت عليها المصادر إلى أن الاتحاد الوطني الكوردستاني يتصدر النتائج بحصوله على 190,000 صوت، يليه الجيل الجديد بـ110,000 صوت، في حين حصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني على نحو 45,000 صوت فقط.

وفي محافظة حلبجة، أظهرت النتائج الأولية تفوق الاتحاد الوطني بحصوله على أكثر من 9,000 صوت، فيما حصل الاتحاد الإسلامي على نحو 6,000 صوت، والحزب الديمقراطي على أكثر من 4,000 صوت.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الدیمقراطی الکوردستانی الحزب الدیمقراطی الاتحاد الوطنی الجیل الجدید على أکثر من بحصوله على

إقرأ أيضاً:

النتائج الأولية للتصويت الخاص في كردستان.. تفوق الأحزاب التقليدية وحركة التغيير خارج الحسابات - عاجل

بغداد اليوم - أربيل 

أظهرت نتائج التصويت الخاص الأولية لانتخابات برلمان كردستان، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، تقدما في أصوات الأحزاب الحاكمة، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، فيما غابت حركة التغيير عن المشهد الانتخابي خلال التصويت الخاص بعد فشلها في الحصول على 500 صوتا.

وقال مراسل  "بغداد اليوم" إنه بحسب النتائج الأولية فإن، الحزب الديمقراطي حل أولاً في محافظتين هما أربيل ودهوك، فيما حل الاتحاد الوطني أولاً في محافظات السليمانية وحلبجة.

وحصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على المرتبة الأولى في أربيل بحصوله على 54 ألف صوت حتى الآن، وبفارق كبير عن أبرز منافسيه الاتحاد الوطني والجيل الجديد، ومن ثم حركة الموقف، والاتحاد الإسلامي.

وفي دهوك، حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على المرتبة الأولى بـ 23 ألف صوت، وجاء الاتحاد الوطني ثانيا، بواقع 1500 صوت، والاتحاد الإسلامي ثالثا، بحوالي ألف صوت.

وفي السليمانية تصدر الاتحاد الوطني الكردستاني النتائج بحصوله على 33 ألف صوتا، وجاء الجيل الحديد ثانيا بحصوله على 4800 صوت، ومن ثم الديمقراطي الكردستاني ثالثا، وحركة الموقف رابعا، وجبهة الشعب خامسا.

وفي حلبجة حل الاتحاد الوطني الكردستاني أولا، والاتحاد الإسلامي، ثانيا، والحزب الديمقراطي ثالثا.

ومن أبرز المفاجئات في هذه الانتخابات، هو غياب حركة التغيير وعدم تمكنها من الحصول على 500 صوت في جميع المحافظات، وهي الحركة المعارضة الأكبر داخل الإقليم، التي كانت تحصل على مقاعد وأعداد كبيرة في الانتخابات السابقة، كما شهدت الانتخابات تراجعا في أصوات الأحزاب الإسلامية.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، عن التقرير النهائي لغلق الاقتراع الخاص في انتخابات إقليم كردستان.

وبحسب التقرير الصادر عن المفوضية، وتلقته "بغداد اليوم"، فأنه "وفقاً لإجراءات عملية الاقتراع الخاص لانتخاب برلمان إقليم كردستان العراق 2024 لدورته السادسة تم غلق محطات الاقتراع المنتشرة في داخل وخارج محافظات الإقليم والمحافظات الأخرى، وقد جرت العملية الانتخابية لغاية غلق صناديق الاقتراع بشكل انسيابي وبدون أية خروقات امني تذكر".

وأضافت أنه "عدد المراكز الكلية المفتوحة هو (165) مركز اقتراع في داخل وخارج محافظات الإقليم، وعدد محطات الاقتراع الكلي بلغ (749) محطة"، مؤكدة ان "عدد الكلي للناخبين في التصويت الخاص بلغ (215,960) ناخب، صوت منهم (208,521) شخص".

مقالات مشابهة

  • نتائج أولية لانتخابات كوردستان.. الحزب الديمقراطي يتصدر والجيل الجديد يزاحم الاتحاد الوطني
  • منى بنت فهد: الرحلة الطلابية الأكاديمية إلى بلجيكا تُعزز الروابط بين عُمان والاتحاد الأوروبي
  • الأهلي يتفوق تاريخيًا أمام سيراميكا كليوباترا.. الأرقام تُجيب
  • الديمقراطي الكوردستاني ينفي صحة رسالة صوتية منسوبة لنيجيرفان بارزاني تتعلق بالانتخابات
  • بعد ما نشرته شفق نيوز.. الديمقراطي الكوردستاني يؤكد تقدمه بنتائج الاقتراع الخاص
  • النتائج الأولية للتصويت الخاص في كردستان.. تفوق الأحزاب التقليدية وحركة التغيير خارج الحسابات
  • حزب بارزاني الأول في الاقتراع الخاص
  • النتائج الأولية للتصويت الخاص في كردستان.. تفوق الأحزاب التقليدية وحركة التغيير خارج الحسابات - عاجل
  • بيان الاتحاد الآسيوي بشأن تلقي لاعبي البحرين تهديدات بالقتل من جماهير إندونيسيا