أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الأحد، عن اختيار الإماراتي عبيد السويدي ليكون عضو طاقم المحاكاة ضمن المرحلة المقبلة من ثاني دراسة لبرنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، وذلك في إطار أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية "هيرا".

ومن المقرر أن تنطلق هذه المرحلة في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، إذ سينضم السويدي إلى الطاقم الأساسي المكون من كريستن ماجاس، تيفاني سنايدر، وأندرسون ويلدر.


وتستمر المهمة لمدة 45 يوماً داخل مجمع "هيرا" الذي يمتد على مساحة 650 قدماً مربعاً في مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة ناسا في هيوستن، تكساس، بالولايات المتحدة الأمريكية.
ويُعد مجمع "هيرا" منشأة فريدة من 3 طوابق، مصممة خصيصًا لتمكين العلماء من دراسة كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة والاحتجاز في بيئات تحاكي الظروف الفضائية.

 

مهمات طويلة الأمد

وتتيح هذه المهمة التناظرية للباحثين محاكاة متطلبات المهمات الفضائية طويلة الأمد، مثل تلك المتجهة إلى المريخ، بهدف فهم أعمق لكيفية تعامل رواد الفضاء مع التحديات الجسدية والنفسية القاسية التي تفرضها هذه المهمات المستقبلية.
وخلال المهمة التي ستتم على الأرض، سيجري الطاقم سلسلة من التجارب المتنوعة، بما في ذلك محاكاة "المشي" على سطح المريخ باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، إلى جانب أنشطة مثل زراعة الخضروات وتربية الروبيان.
وتركز دراسات "هيرا" بشكل أساسي على تقييم التأثيرات طويلة الأمد للعزلة والاحتجاز على أداء الطاقم وصحتهم النفسية والجسدية.
كما سيختبر الطاقم تأخيرات في الاتصال مع مركز التحكم في المهمة، في محاكاة للتأخيرات الزمنية المتوقعة أثناء "الاقتراب" من المريخ، والتي قد تصل إلى 5 دقائق في الاتجاه الواحد، إذ تُعد هذه المحاكاة حيوية لدراسة كيفية تعامل رواد الفضاء مع التحديات المشابهة في المهمات الفضائية المستقبلية.

18 تجربة علمية

وسيشارك أفراد الطاقم الأربعة في 18 تجربة علمية، تركز على الاستجابات الفسيولوجية والسلوكية والنفسية ضمن بيئة خاضعة للرقابة، حيث تهدف هذه الأبحاث إلى توفير بيانات قيمة تسهم في تعزيز مرونة الإنسان وأدائه خلال المهمات الفضائية.
وتؤكد مشاركة الدولة في المراحل السابقة من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، دورها المتزايد في الجهود العالمية لاستكشاف الفضاء.
وتساهم عدد من المؤسسات التعليمية الإماراتية في هذه الدراسة بـ6 دراسات في مجالات متنوعة، وهم جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والجامعة الأمريكية في الشارقة بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، إذ تجسد هذه الجهود التزام الإمارات بتطوير المعرفة العلمية استعدادًا لاستكشاف القمر والمريخ في المستقبل.
وقال عدنان الريس، مساعد المدير العام للعمليات الفضائية والاستكشاف في مركز محمد بن راشد للفضاء: "يسعدنا الإعلان عن اختيار عبيد السويدي للمشاركة في المرحلة المقبلة من الدراسة الثانية ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء. تعكس هذه المشاركة، بالتعاون مع وكالة ناسا، التزامنا بتعزيز الجهود العلمية لدراسة العوامل البشرية في المهمات الفضائية طويلة الأمد.

خبرة واسعة

وسيكون السويدي جزءاً من المجموعة الرابعة من المتطوعين المشاركين في دراسة محاكاة الفضاء ضمن برنامج "هيرا" هذا العام، وأُنجزت المرحلة الأولى من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء في 11 مارس (آذار) 2024، بينما انتهت المرحلتان الثانية والثالثة في 25 يونيو (حزيران) و23 سبتمبر (أيلول) 2024 على التوالي.

ويتمتع عبيد السويدي بخبرة واسعة في مجالي الهندسة المدنية والبحرية، إذ يحمل درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة ويسترن سيدني في أستراليا، بالإضافة إلى درجة الماجستير في الهندسة المدنية والبيئية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة، وماجستير إدارة المشاريع من جامعة أبوظبي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مركز محمد بن راشد للفضاء الإمارات مركز محمد بن راشد للفضاء برنامج الإمارات لمحاکاة الفضاء محاکاة الفضاء من ثانی دراسة محمد بن راشد طویلة الأمد ضمن برنامج

إقرأ أيضاً:

وكالة الفضاء المصرية تعزز حضورها الدولي في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024


 
 شارك ا.د شريف صدقي - الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية - في قمة قادةالفضاء، التي جمعت أكثر من 60 رئيس وكالة فضاء من مختلفأنحاء العالم. الذي عقد في ميلانو، إيطاليا، خلال الفترة من 11 إلى18 أكتوبر 2024. وخلال القمة، ألقى الرءيس التنفيذي  كلمة مصر،التي شدد فيها على أهمية بيانات مراقبة الأرض في دعم اتخاذالقرارات الاستراتيجية، ودورها الفعال في مواجهة التحديات العالمية  مثل تغير المناخ. كما أشار إلى التهديدات التي تواجه التنمية المستدامة  في الفضاء الخارجي بسبب تراكم الحطام الفضائي، ودعا إلى تطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع هذه المخاطر

كما شارك الأستاذ الدكتور/ شريف صدقي، في فعاليات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية(IAC)، وتأتي تلك المشاركة  في هذا الحدث العالمي البارز بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجالات استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية الفضائية، إلى جانب تسليط الضوء على الجهود المصرية في دعم الابتكار الفضائي
 
وخلال المؤتمر، عقد الدكتور /شريف صدقي عدد من الاجتماعات  الهامة، وكان أبرزها اجتماع الجمعيةالعامة للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، حيث مثّل مصر كعضوفاعل في الاتحاد. حيث استعرض الاجتماع الإحصائيات الخاصةبأعضاء الاتحاد وأبرز التطورات في قطاع الفضاء، بما في ذلك زيادة التمويل وعدد الأعضاء خلال العقد الأخير. كما تناول الاجتماع  استعراض العروض المقدمة من الدول الراغبة في استضافة  النسخة المقبلة من الموتمر 
 
وعلى هامش المؤتمر، عقد الدكتور شريف صدقي عدة اجتماعاتثنائية مع ممثلي وكالات فضاء وشركات دولية،،حيث تمت مناقشة إمكانية التعاون في مجال توطين صناعةالأقمار الصناعية كما بحث صدقي خلال  اجتماعه مع مسؤولين أمريكيين من وزارة الخارجية ومكتبالتجارة الفضائية، سبل التعاون  لنقل تكنولوجيا الفضاء وتعزيز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسةوالرياضيات.
 
واختتم الأستاذ الدكتور شريف صدقي مشاركته في المؤتمربالحديث عن دور مصر الرائد في تطوير بنية تحتية قوية لمراقبةالحطام الفضائي وتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية، مؤكدًا أنمصر تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية2030

مقالات مشابهة

  • الإمارات تعرض أهم المشاريع والإنجازات الوطنية الفضائية بإيطاليا
  • عبيد السويدي يشارك في ثاني دراسة لبرنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء
  • عبيد السويدي مُشارك في ثاني دراسة لـ«برنامج محاكاة الفضاء»
  • «الشارقة لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر الملاحة الفضائية
  • وكالة الفضاء المصرية تشارك في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • تفاصيل مشاركة مصر بمؤتمر الملاحة الفضائية في إيطاليا بحضور 60 دولة
  • وكالة الفضاء المصرية تعزز حضورها الدولي في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • وفاة الإعلامي الإماراتي أحمد عبيد المنصوري
  • الإعلامي الإماراتي أحمد عبيد المنصوري في ذمة الله