في الساعات الماضية، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو أثار دهشة العديد من المشاهدين، يظهر فيه كلب يتجول على قمة الهرم الأكبر في الجيزة، في مشهد غير مألوف تمامًا.

المقطع الذي التقطه سائح يُدعى مارشيل موشل خلال تحليقه بطائرة شراعية، نُشر على حسابه في منصة تيك توك يوم الثلاثاء الماضي. وظهر الفيديو اللحظة الغريبة التي رصد فيها الكلب وهو يمشي فوق قمة الهرم، حيث كان نباحه يتردد في الأجواء ويحاول طرد الطيور التي تحلق حوله.

NEW: Dog spotted hanging out on the top of the Great Pyramid of Giza in Egypt.

The man who filmed the incident from his powered paraglider says the dog was barking at birds.

The Great Pyramid of Giza is a whopping 450 feet tall meaning the dog had to take a long hike to… pic.twitter.com/flxq9oxgiQ

— Collin Rugg (@CollinRugg) October 16, 2024

هذا المشهد الفريد سرعان ما أثار موجة من التساؤلات والفضول بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين حاولوا فهم كيفية تمكن الكلب من الوصول إلى قمة الهرم، الذي يبلغ ارتفاعه نحو 150 مترًا.

وتساءل الكثيرون عن الوقت الذي استغرقه الكلب للوصول إلى هذه القمة العالية، وكيف استطاع مواجهة الرياح الشديدة التي عادةً ما تضرب المناطق المفتوحة على هذا الارتفاع. كما تساءل البعض عن سبب اختيار الكلب لهذا المكان البعيد عن الأرض، معتبرين أنه من المستبعد أن يكون هدفه البحث عن الطعام.

براتب 3500.. امتلك شقة تشطيب كامل من الإسكان الاجتماعي  بـ 1000 جنيه.. احصل على أعلى عائد من شهادات بنك مصر مساحات 150مترا.. موعد فتح باب الحجز على شقق سكن مصر 2024 "وجهة سياحية ثقافية ".. حكاية افتتاح المتحف المصري الكبير تجريبيًا من خلال هذه الشهادة.. احصل على 45 ألف جنيه من البنك الأهلي  تعليقات طريفة من المستخدمين 

تفاعل العديد من المستخدمين بشكل طريف مع الفيديو، حيث علق بعضهم مازحًا بأن الكلب "ربما أراد الهروب من ضجيج المدينة والبحث عن هدوء نادر في هذا الموقع الفريد".

وأشار آخرون إلى أن الحيوان "ربما كان في زيارة لقبر الفرعون الذي كان صديقه المقرب في حياة سابقة"، في إشارة ساخرة إلى الأساطير القديمة حول الحياة بعد الموت.

وكشف الدكتور كرم مصطفى، استشاري الطب البيطري، عن تفاصيل مثيرة حول تسلق كلب هرم خوفو، الذي أصبح الأشهر عالميًا.

 وفي تصريحات تليفزيونية لقناة "صدى البلد"، أوضح الدكتور كرم أن التكوين الجسماني للكلب يمكّنه من تسلق الهرم بشرط أن يتم ذلك بهدوء ودون تسرع.

سهولة النزول من قمة الهرم

وأشار إلى أن عملية النزول من قمة هرم خوفو تعتبر أسهل للكلب مقارنة بالصعود حيث ينخفض مستوى الأوكسجين أثناء عملية التسلق، ما يجعل حركة الصعود بطيئة ومتطلبة لمزيد من التركيز.

وأضاف الدكتور كرم أن الكلاب تمتلك خاصية طبيعية تمكنها من تحديد مساراتها فعند سلوك مسافات طويلة صعودًا أو السير في الطريق، يقوم الكلب بترك علامات عبر إفراز مادة مميزة تُعرف باسم "فرمون" وكل كلب لديه رائحته الفريدة، مما يسمح له بتحديد خريطة العودة إلى المكان الذي خرج منه.

قدرة الكلاب على تسلق المرتفعات

وأكد الدكتور كرم أن ليس كل الحيوانات قادرة على تسلق المرتفعات، حيث يُعتبر الكلب من بين الحيوانات الأكثر قدرة على ذلك، إلى جانب الفهد. 

في المقابل، فالأسد لا يتمكن من تسلق المرتفعات بسبب وزنه وسرعة جريه. 

وأشار إلى أن الكلاب لا تخاف من المرتفعات، وهناك أنواع من الكلاب تعيش في ناطحات السحاب بشكل طبيعي.

 علاقة كلب الأهرامات بالمعبود أنوبيس 

يرتبط كلب الأهرامات بشكل وثيق بالمعبود أنوبيس، الذي يُعتبر إله التحنيط وحماية الموتى في الثقافة المصرية القديمة يتخذ أنوبيس شكل ابن آوى أو كلب، وكان له دور مهم في طقوس الموت والآخرة.

دور المعبود أنوبيس 

- التحنيط والرعاية: كان أنوبيس مسؤولًا عن عملية تحنيط المومياوات، حيث يُعتقد أنه يحمي الجسد ويؤمن له الانتقال السليم إلى العالم الآخر.
-حماية الموتى: عمل أنوبيس كحارس للمقابر، حيث يُعتبر حامي أرواح الموتى من المخاطر.
- الطقوس الروحية: ساهم في طقوس مثل فتح الفم، التي كانت تُعتبر ضرورية لتمكين الروح من العودة إلى الجسد.

دور الكلب في الثقافة المصرية

كان يُنظر إلى الكلاب بشكل عام كرموز للولاء والحماية، ولذلك ارتبطت بصورة أنوبيس. وقد أظهرت مشاهدات للكلاب وهي تتجول حول المقابر أن المصريين القدماء وثقوا في هذه الحيوانات لحماية موتاهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أشهر كلب التواصل الاجتماعي سياحية رواد مواقع التواصل الإجتماعي الدکتور کرم قمة الهرم

إقرأ أيضاً:

يوضع سره في أضعف خلقه .. كلب يتسلق هرم خفرع وينعش السياحة

تسلق كلب قمة هرم خفرع واكتسب شهرة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، تم التقاط المشهد المذهل بالكاميرا بواسطة الطيار الشراعي مارشال موشر أثناء تحليقه فوق منطقة الأهرامات ووصفه بالكلب المعجزة.

وقد أسرت لقطات الكلب وهو يطارد الطيور بسعادة على ارتفاع 448 قدمًا ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين لم يتمكنوا من منع أنفسهم من الإعجاب بروح المغامرة لدى الكلب.

اعملي رز باللبن والعبي كورة .. ازاي تدلعي جوزك على طريقة ياسمين عز ادعولها.. بلوجر شهيرة تجري عملية خطيرة بسبب السرطان تسلق كلب قمة هرم خفرع 

 إن الكلب تسلق هرم خفرع، والذي يصل ارتفاعه إلى 448 قدمًا وبينما أذهل الفيديو أكثر من 25 مليون شخص، أبدى محبو الحيوانات قلقهم أيضًا بشأن مصير الكلب، وتساءلوا عما إذا كان الكلب قد تقطعت به السبل عن غير قصد فوق الهرم، وقلقوا بشأن كيفية عودته إلى الأرض.

وفي اليوم التالي، شرع موشر في مهمة إنقاذ، وقال إن الكلب كان واحداً من عدة كلاب تعيش في محيط الأهرامات، وأثناء تحليقه بالمظلات فوق الأهرامات، حاول موشر إلقاء نظرة خاطفة على الكلب مرة أخرى، لكنه فشل.

الكلب المعجزة 

وتداول رواد السوشيال ميديا صورة الكلب على نطاق واسع، وعلق المتابعون «يا أخي سبحان الله ، البلد دي ربنا وضع فيها سر محدش عارف يفك شفرته ولا يقدر يتخيله ، لدرجة انها رغم كل أحداث العالم المشتعلة دي و بحتة كلب بلدي عادي من اللي مالي الشوارع حوالينا بقت تريند عالمي وخبر أول في صحف ومجلات العالم ».

وتابع الآخر «واحد من السياح الأجانب صوّره وهو بينط بالمظلة من فوق الهرم، والمفاجأة إن تسلق الهرم ممنوع، بس الطيران بالمظلات مسموح في المنطقة، العلماء نفسهم مش مصدقين إزاي كلب بلدي قدر يطلع المسافة دي ويتحمل الضغط الجوي واتجاه الرياح من غير ما يقع! لدرجة إنهم شافوا فيه روح "أنوبيس"، حارس ممر الروح عند الفراعنة».

اللي حصل ده عمل لمصر دعاية سياحية بمليارات، مجانًا من غير ما ندفع ولا مليم، دلوقتي الأجانب على المواقع عايزين ييجوا مصر عشان يشوفوا الكلب المعجزة ده، واضح إن ربنا أراد الخير لمصر في كل لحظة، وبيسخر لنا حتى أبسط المخلوقات عشان نفضل دايمًا في قمة المشهد العالمي».

مقالات مشابهة

  • السر وراء تسلق كلب الهرم لقمة «خوفو».. مفاجأة لن تخطر على البال
  • أنوبيس يعود إلى الحياة.. كلب الهرم يصل إلى العالمية بتسلق قمة «خوفو»
  • لغز حير العالم.. كيف تسلق الكلب الهرم الأكبر وما مصيره؟
  • بعد كلب الأهرامات.. تعرف على أبرز مغامرات الشباب لتسلق هرم خوفو والعقوبة المنتظرة
  • أشهر كلب في العالم.. أعظم حملة دعاية للهرم|تفاصيل الحكاية
  • غرائب صدّق أو لا تصدّق.. أصغر امرأة بريطانية تتسلق أعلى 14 قمة في العالم
  • الفجر تكشف السر... كيف استطاع الكلب تسلق قمة الهرم... وما دور المرشدين؟
  • تنشيط للسياحة دون قصد.. قصة كلب بلدي خطف أنظار العالم بعد ظهوره فوق هرم خوفو
  • يوضع سره في أضعف خلقه .. كلب يتسلق هرم خفرع وينعش السياحة