(CNN)-- توفي عقيد إسرائيلي أثناء القتال الدائر في شمال غزة، ليصبح أحد أعلى الضباط رتبة في البلاد الذين قتلوا في حربها مع حماس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن وفاة العقيد إحسان دقسة، قائد لواء "المسارات الحديدية" 401 من الفرقة 162، الأحد.

دقسة هو أحد أعلى الضباط الإسرائيليين رتبة الذين قتلوا في غزة منذ العقيد إسحاق بن بشيت، الذي قٌتل في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي في حي الشجاعية شمال غزة.

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دقسىة بأنه "بطل إسرائيل ومحارب وقائد" اختار "استثمار كل طاقته في أمن إسرائيل ومواطنيها".

وأرسل تعازيه إلى زوجة دقسة هدى، وأطفاله عمري وريف وياسمين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن دقسة توفي في "معركة ضد حماس" في غزة.

وكتب غالانت على موقع إكس: "لقد فقدت دولة إسرائيل اليوم قائدًا جريئًا وضابطًا شجاعًا ورجلًا ساهم بطاقته في أمن الدولة".

وقال رفيق حلبي، رئيس بلدية دالية الكرمل، مسقط رأس دقسة، على موقع إكس: "بحزن وألم وحزن شديد، تودع دالية الكرمل وجيش الدفاع الإسرائيلي والمجتمع الدرزي ودولة إسرائيل أحد أبطالها".

وفي وقت سابق الأحد، قالت حماس إن مقاتليها أصابوا دبابة إسرائيلية من طراز ميركافا وناقلة جند مدرعة من طراز نمر بالصواريخ، بالقرب من مخيم جباليا في شمال غزة. ولم يوضح الجيش الإسرائيلي الظروف المحيطة بوفاة دقسة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي غزة

إقرأ أيضاً:

NYT: هكذا تدعم المخابرات الأمريكية الجيش الإسرائيلي في غزة منذ اليوم الأول للمعركة

قال مسؤولون أمريكيون إنه بعد أيام من هجوم عناصر حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على المستوطنات والقواعد العسكرية في غلاف قطاع غزة، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، والذي أطلق عليه "طوفان الأقصى"، هرعت الولايات المتحدة الأمريكية لإرسال عشرات عناصر قوات النخبة "الكوماندوز" إلى إسرائيل لمساعدتها عبر تقديم المشورة لاستعادة الأسرى الإسرائيليين في القطاع.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه تبع ذلك إرسال عدد آخر من ضباط المخابرات المركزية الأمريكية بعضهم وصل إلى إسرائيل، وآخرون عملوا من المقر الرئيسي في ولاية فيرجينيا الأمريكية.



وأكدت أن الاستخبارات الأمريكية ساعدت في استعادة الأسرى الإسرائيليين الأربعة في حزيران/ يونيو الماضي.

وتابعت: "منذ بداية الحرب تقريبًا، ركزت الخلايا العسكرية والاستخباراتية الأمريكية ليس فقط على البحث عن الرهائن، بل وأيضًا على مطاردة كبار قادة حماس".

ورغم أنهم لا يزعمون أن لهم دورا في قتل رئيس الحركة في غزة، يحيى السنوار، إلا أنهم يرون أنهم ساعدوا في البحث عنه على المستوى الاستخباراتي.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن في بيان الخميس الماضي، بعد إعلان استشهاد السنوار: "بعد وقت قصير من 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وجهت أفراد العمليات الخاصة وضباط الاستخبارات الأمريكيين المحترفين للعمل جنبًا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد مكان وتعقب السنوار وقادة حماس الآخرين المختبئين في غزة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار قولهم إن "خلايا الاندماج" الأمريكية، حولت تركيزها على المعلومات الاستخبارية القابلة للتنفيذ وتتعلق بمواقع الرهائن، وفي أحيان أخرى على مواقع قيادات حماس.

بنفس الوقت، أصر مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية على أنهم لا يشاركون بشكل مباشر العمليات العسكرية الإسرائيلية على الأرض في غزة، وهي العمليات التي أدت إلى استشهاد عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين وحولت القطاع إلى أنقاض.

وقال مسؤولون أمريكيون إن كبار المسؤولين في البيت الأبيض التقوا بانتظام مع مدير وكالة المخابرات المركزية، ويليام بيرنز، ووزير الدفاع، لويد أوستن، بشأن الدعم الإضافي الذي قد تحتاجه خلايا الاستهداف لتسريع مطاردة السنوار.

وقامت ست طائرات على الأقل من طراز MQ-9 Reapers التي تشغلها قوات العمليات الخاصة الأمريكية بمهام للمساعدة في تحديد مكان الرهائن، ومراقبة علامات الحياة وتمرير الأدلة المحتملة.



وقال المسؤولون إن الطائرات بدون طيار لا تستطيع رسم خريطة لشبكة الأنفاق الشاسعة التي تستخدمها المقاومة الفلسطينية، لكن رادار الأشعة تحت الحمراء الخاص بها يمكنه اكتشاف العلامات الحرارية للأشخاص الذين يدخلون أو يغادرون الأنفاق من فوق الأرض، كما قال المسؤولون.

في النهاية، قضى السنوار في اشتباك مباشر فوق الأرض، بعد أن كان الهدف الأكثر قيمة على الإطلاق لإسرائيل.

وقال اللواء باتريك س. رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاغون، الخميس إنه لم تشارك أي قوات أمريكية بشكل مباشر في العملية التي قتل فيها السنوار، وقال إنها كانت عملية إسرائيلية.

لكن المسؤولين الأمريكيين يصرون على أن الولايات المتحدة ساعدت في جمع المعلومات الاستخباراتية التي ساعدت الجيش الإسرائيلي في تضييق نطاق بحثه.

مقالات مشابهة

  • إنفوغراف.. معلومات عن 6 عقداء إسرائيليين قتلوا في غزة
  • جيش الاحتلال تعترف بمقتل قائد اللواء 401 الإسرائيلي شمالي غزة
  • إحسان دقسة قائد اللواء 401 الإسرائيلي الذي قتل في شمال غزة
  • عاجل: مقتل قائد لواء المدرعات في الجيش الإسرائيلي على أيدي القسام في جباليا شمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد اللواء 401 في قطاع غزة
  • مقتل قائد اللواء 401 وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في قطاع غزة
  • غزة.. إسرائيل تشنّ هجوما مروّعاً على بيت لاهيا يتسبب بمقتل العشرات
  • NYT: هكذا تدعم المخابرات الأمريكية الجيش الإسرائيلي في غزة منذ اليوم الأول للمعركة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر تفاصيل جديدة حول مقتل السنوار