موقع 24:
2024-10-20@21:49:07 GMT

بحث.. علماء يكشفون نظرية جديدة عن الوعي أوقات الأحلام

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

بحث.. علماء يكشفون نظرية جديدة عن الوعي أوقات الأحلام

يقول العلماء إن الوعي قد يسافر عبر أكوان متعددة عندما الحلم، وتستند هذه الفرضية إلى نظرية الأكوان المتعددة، ويقترح العلماء أن الأحلام تعمل أحيانًا كبوابات لواقع بديل، حيث تربط الشخص بنسخة أخرى من نفسه في عالم موازٍ.

وأضافوا في مقال بحثي جديد: "لقد تم إدراك الأحلام تاريخيًا على أنها مرايا تعكس حياتنا اليقظة الواعية، محملة بتمثيلات رمزية لرغباتنا ومخاوفنا وتجاربنا، وعلى العكس من ذلك، هناك تخمين مثير للاهتمام بأن الأحلام قد تعمل أيضًا كقنوات لأبعاد بديلة أو حالات مرتفعة من الوعي، مما يشير إلى دور أعمق وأوسع مما كان متصورًا تقليديًا".



وتستمد هذه الفرضية الإلهام من "تفسير العوالم المتعددة لنظرية الكم"، والتي يشار إليها أحيانًا أيضًا باسم نظرية الأكوان المتعددة.
وتقترح أنه بالنسبة لحدث كمي، هناك احتمالات أو نتائج متعددة،  كل من هذه النتائج تدور في أكوان منفصلة، وعلى سبيل المثال، إذا لعبت مباراة كرة قدم، فقد يفوز فريقك في هذا الكون، ولكن في بعض العوالم الأخرى، قد يخسر فريقك اللعبة، ويقترح المؤلفون أنه في الأحلام، يمكن للمرء أن يسافر إلى هذه الأكوان الأخرى، ومع ذلك، هذا ليس الأساس العلمي الأساسي الذي استخدموه لدعم فرضيتهم.، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".


هل يمكن للأحلام التغلب على الحدود المادية؟

وفقًا لديفيد ليونج، المؤلف الأول للمقالة وهو أستاذ فخري في جامعة كاريزما في جزر تركس وكايكوس، فعندما ينام الشخص ويحلم، قد يكون من الممكن أن يتجاوز وعيه حدود المكان والزمان، هذا لأنه أثناء النوم، يكون وعي الشخص على أقل اتصال بدماغه المنطقي والواقع والحواس الجسدية.
 ومن الجدير بالذكر أن العلماء مازالوا لا يعرفون الكثير عن الوعي البشري وحدوده، ومن الممكن أن يختبر الوعي أيضًا شيئًا مثل التشابك الكمي ، وهي ظاهرة تشير إلى أن جسيمين يمكن أن يؤثرا على حالات بعضهما البعض بغض النظر عن المسافة بينهما.
وقد يكون من الممكن أن يكون الوعي قادرًا أيضًا على التأثير على الأشخاص عبر الأكوان الموازية.
وقال مؤلفو البحث: "هذا يؤدي إلى إعادة تصور الوعي باعتباره كيانًا أكثر اتساعًا وترابطًا مع القدرة على التنقل عبر كون متعدد التجارب، علاوة على ذلك، قد يكون لدى النماذج المختلفة من الشخص لاوعي جماعي مشترك، وهو مفهوم اقترحه عالم النفس كارل يونج في أوائل القرن العشرين.
واستخدم يونج هذا المفهوم للإشارة إلى جزء من العقل يشترك فيه جميع البشر، ويحتوي على الغرائز والذكريات والأفكار التي تنتقل من جيل إلى آخر.
وأضافت المقالة البحثية: "قد تكون الأحلام وسيلة النفس للوصول إلى هذا اللاوعي الجماعي، واستكشاف وتجربة السرد البشري المشترك الذي يمتد إلى ما هو أبعد من الشخصي، ومع ذلك، فهذه كلها احتمالات ولا يوجد دليل تجريبي حقيقي يؤكد أن الشخص يمكنه بالفعل السفر إلى حقائق بديلة في الأحلام.
ولا تأخذك كل الأحلام إلى الكون المتعدد، فيقترح يونج أن الأحلام الحية المتكررة ذات المشاعر والذكريات القوية هي تلك التي يمكن أن تأخذ الناس على الأرجح إلى إصداراتهم البديلة في العوالم الموازية.
ويقول: "لنفترض أن لديك حلمًا متكررًا بأنك عالق في المدرسة الثانوية، في حين أنه قد يعكس موضوعات نفسية غير محلولة، مثل مشاعر الركود أو القلق بشأن النمو الشخصي، فإنه قد يشير أيضًا إلى أنه في واقع آخر، لا تزال في المدرسة الثانوية، وتتعامل مع نفس التحديات التي تجاوزها ذاتك اليقظ".
وفي الوقت نفسه، قد تكون الأحلام الأخرى التي يختبرها الشخص نتيجة لإدراك عقله الباطن للذكريات والتجارب والمخاوف والعواطف والرغبات التي لديه، وفي الوقت الحالي، لا توجد طريقة لإثبات ما إذا كانت الفرضية المقترحة صحيحة أم لا، ومع ذلك، فإن الأحلام المتكررة ذات الصور الحية والرنين العاطفي القوي قد تستحق المزيد من البحث والتدقيق، كما أنها قد تقدم أدلة حول تجارب في واقع بديل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أحلام

إقرأ أيضاً:

أفضل أوقات النوم الصحي للمخ.. لن تتوقع الإجابة

يعتقد كثيرون أن النوم المبكر والاستيقاظ مبكرا هو الأمر الأكثر صحة للمخ، لكن هناك دراسة جديدة كشفت عن مفاجأة.
وبحسب موقع indianexpress، أجرت كلية إمبريال في لندن دراسة، نشرت في مجلة Neuroscience، وكشفت أن الاستيقاظ متأخرا قد يفيدك أكثر من الاستيقاظ مع شروق الشمس، عكس ما اعتدنا عليه.
والدراسة التي أجريت على 26 ألف شخص، خلصت إلى أن أولئك الذين يبقون مستيقظين حتى وقت متأخر من الليل يسجلون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء والمنطق والذاكرة.
وقال الدكتور سودهير كومار، استشاري طب الأعصاب بمستشفيات أبولو في حيدر أباد بالهند، إن الأنماط الزمنية التي تحدد أسلوب نوم الشخص، مختلفة بسبب الالتزامات المهنية أو أنماط الحياة”.
وأضاف، أنه من الأفضل الذهاب إلى الفراش قبل الساعة 12 صباحا، بما يتماشى مع إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم التي تساعد في إنتاج الميلاتونين.
وكشف الاستشاري: “لوحظ أنه في كثير من الحالات، كان أداء الذين يسهرون أفضل من أولئك الذين يدفعون أنفسهم للاستيقاظ مبكرا بغض النظر عن استعدادهم الجيني”.

المدة المثالية للنوم
يوصى بالنوم ما بين 7 إلى 9 ساعات.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • علماء يكشفون تأثير الكافيين على وزن الجسم والإصابة بالسكري
  • خبراء يكشفون مخاطر استخدام زيت النخيل
  • ادارة الجسور تُعلن عن تعديل على أوقات عمل جسر الملك حسين
  • علماء : آثار التدخين تظل في عظام الشخص لقرون بعد الموت.. صور
  • الرعب يسيطر على قيادات الجماعة.. الحوثيون يكشفون الأهداف الحقيقية للقصف الأمريكي لصنعاء بطائرات الشبح
  • علماء يطورون تقنية جديدة لتجنب الجلطات الدموية وتصلب الشرايين
  • أفضل أوقات النوم الصحي للمخ.. لن تتوقع الإجابة
  • قوافل الشهداء وعودة الوعي
  • تفسير حلم أكل الأرز في المنام لـ ابن سيرين.. فك كرب بهذه الحالة