أكتوبر 20, 2024آخر تحديث: أكتوبر 20, 2024

المستقلة/- أصر السفير الهندي لدى كندا، الذي طُرد بسبب ما تقول أوتاوا إنها صلات بمقتل زعيم السيخ، في مقابلة على براءته وقال إن رئيس الوزراء جاستن ترودو دمر العلاقات السياسية الثنائية.

أمرت الدولتان يوم الاثنين بطرد ستة دبلوماسيين في تحركات متبادلة بشأن مزاعم أوتاوا بأن نيودلهي تستهدف المنشقين الهنود على الأراضي الكندية.

ربط ترودو على وجه التحديد الستة بقتل الانفصالي السيخي هارديب سينغ نيجار العام الماضي في كولومبيا البريطانية. وقال سانجاي كومار فيرما، السفير الهندي لدى كندا، لقناة سي تي في إن ترودو كان يعتمد على الاستخبارات وليس الأدلة.

وقال فيرما في مقابلة بثت يوم الأحد: “على أساس الاستخبارات، إذا كنت تريد تدمير علاقة، فأفعل ذلك. وهذا ما فعله”.

وعندما سُئل عما إذا كان له أي علاقة بمقتل نيجار، قال فيرما: “لا شيء على الإطلاق. لم يتم تقديم أي دليل. (هذا) بدوافع سياسية”.

تعد كندا موطنا لأكبر عدد من السيخ خارج ولايتهم الأصلية البنجاب، وقد أثارت المظاهرات المؤيدة لوطن منفصل عن الهند غضب نيودلهي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل السنوار..بوريل: حان وقت وقف إطلاق النار في غزة

قال المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم السبت، إن وقف إطلاق النار أولوية في الشرق الأوسط، وأن مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار على يد القوات الإسرائيلية، قد يعزز فرص تحقيقه.

وقال بوريل في تصريحات للصحافيين في اجتماع لوزراء دفاع مجموعة السبع في نابولي بإيطاليا: "بعد مقتل السنوار أصبح هناك مشهد جديد، وعلينا استغلاله للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، المتبقين والبحث عن أفق سياسي".

EU chief diplomat calls for ceasefire in Middle East after Sinwar's death https://t.co/kXd1SAiTWZ pic.twitter.com/wq2t5tTtdU

— Reuters (@Reuters) October 19, 2024

وقال أيضاً إن من الممكن تعزيز مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفيل، بعد تعرضها لإطلاق نار في الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وتابع قائلاً: "يجب أن تحظى قوات الأمم المتحدة بالاحترام في أنحاء العالم. ربما يجب مراجعة مهمة قوة يونيفيل لكن أول شيء يجب فعله هو وقف إطلاق النار"، مضيفاً أن الأمر متروك لمجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار حول يونيفيل.

مقالات مشابهة

  • ناشط يمني يدعو الحوثي للنزول بين أتباعه: ”ليشتحط ويصبح رجلاً مثل كل القادة”
  • أول تعليق من الدبلوماسي الهندي المطرود من كندا
  • بعد مقتل السنوار..بوريل: حان وقت وقف إطلاق النار في غزة
  • وصول قوات خاصة كورية شمالية الى روسيا للأنضمام إلى حرب في أوكرانيا حسب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية
  • البحرية السلطانية تختتم التمرين السنوي العسكري العُماني الهندي المشترك نسيم البحر ٢٠٢٤
  • شركات التبغ العملاقة تدفع 32.5 مليار دولار للمقاطعات والمدخنين في صفقة مقترحة “تاريخية” في كندا
  • السفير العراقي في دمشق ينفي رعاية حوار بين الحكومة السورية والمعارضة
  • واشنطن تتهم عنصرا في الاستخبارات الهندية بمحاولة اغتيال زعيم من السيخ
  • تراجع جودة الهواء في نيودلهي يدفع لإجراءات عاجلة