شمسان بوست / مأرب:

ناقشت ورشة عمل أقيمت في محافظة مأرب مخاطر انتشار المخدرات وتأثيرها على تهديد تماسك المجتمع وتفكيكه وسبل تنسيق الجهود لمواجهة هذه الآفة والحد من انتشارها.

واستعرضت الورشة التي نظمها ملتقى السلم المجتمعي بمحافظة مأرب بالتعاون مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) تحليل وضع المجتمع الحالي مع آفة المخدرات والتحديات الراهنة.

مشددة على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية الرسمية وأصحاب المصلحة من أبناء المجتمع في مكافحة آفة المخدرات والحد من انتشارها.

وتطرقت الورشة إلى الآثار الخطيرة المترتبة على انتشار المخدرات على ضحاياها سواء على مستوى الأفراد المتعاطين لها أو على مستوى تأثيرها على صحة المجتمع وتماسكه.

مشيرة إلى أهمية إعداد خطة عمل مشتركة تشرك كافة فئات المجتمع من المؤسسات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني والوجاهات الاجتماعية والقبلية في مكافحة هذه الظاهرة الدخيلة وتوعية المجتمع لتجنيب تداعياتها الكارثية.


وشارك في الورشة مدير البحث الجنائي في مأرب  ومدير مكت الأوقاف و الإرشاد ونائب مدير مكتب التربية و التعليم والقائم بأعمال مدير ادارة مكافحة المخدرات ومدير العلاقات العامة والتوجية المعنوي بقوات الأمن الخاصة


ونائبة مدير مكتب الصحة، واكد ملتقى السلم المجتمعي أهمية حملة مكافحة المخدرات التي ينظمها الملتقى ، وتم إعطاء الحاضرين شرحاً توضيحا عن دور ومهام مبادرات الملتقى التي ينفذها.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

التوعية من مخاطر الإدمان بكلية الآداب بالفيوم

شهد الدكتور  هاني أبو العلا وكيل كلية الاداب بالفيوم، لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فعاليات ندوة التوعية من مخاطر الإدمان التى نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع كلية الطب، والتى اقيمت  تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتورعاصم فؤاد العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، والدكتور  طارق عبد الوهاب عميد كلية الآداب.

حضر الندوة  الدكتورة  أمنية بيومي وكيل الكلية السابق، والدكتورة أيمان هيكل مدير وحدة الازمات بكلية الآداب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين بالكلية، وحاضر فيها الدكتور سيد جمعة المدرس بكلية الطب، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية بعنوان (بداية كريمة لبناء الإنسان) اليوم الأحد بقاعة المؤتمرات بالكلية.

 أكد الدكتور  هاني أبو العلا أن الهدف من الندوة هو التوعية بخطورة تعاطي المخدرات والوقاية من الإدمان وأن يكون الطلاب سفراء لذويهم وعمل توعية للاخرين عن خطورة الإدمان وعن توفر وحدة الدعم النفسي بكلية الطب التي تقدم الدعم النفسي للطلاب في سرية تامة.

مفهوم الادمان

  تناول الدكتور  سيد جمعة التعريف مفهوم الإدمان بأنه رغبة قهرية للاستمرار في تعاطي المادة المخدرة والحصول عليها بأي وسيلة مع الميل لزيادة الجرعة، وأضاف سيادته أن الإدمان يوصف بكونه مرضًا واختيارًا أيضًا، وذلك من خلال إرادة الشخص للتعاطي ليتحول لمرض بعد ذلك يعاني منه المدمن طيلة حياته.

وتناول أيضًا مفهوم المخدرات وهو أي مادة طبيعية أو صناعية تؤثر على الإنسان مع تعود الجسم عليها. وأكد إجماع كافة الأديان على تحريم التعاطي لأي مادة تذهب العقل، وتحدث عن أنواع المخدرات (طبيعية- نصف تخليقية - تصنيعية تمامًا) -درجات التعاطي- وأسباب الإدمان (أسباب أسرية - الهروب من الواقع -الضغوط المالية والمجتمعية والنفسية بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس وتكرار الفشل بجانب المشاكل المجتمعية الآخري كفساد البيئة المحيطة وضعف القوانين الحاكمة لتعاطي وتداول المخدرات) وأوضح سيادته الشواهد الدالة على شخصية التعاطي.

كما تناول مراحل العلاج للمدمن بالمجتمع والتي تبدأ بإقناعه التام بضرورة العلاج والتي تبدأ بسحب السموم من الجسم ثم مرحلة التعافي المبكر والممتد ومنع مرحلة الانتكاس وتاثير المخدرات على الفرد والمجتمع. وفي ختام الندوة طالبت الدكتورة  ايمان هيكل الطلاب بضرورة الاستفادة من الندوة وأن يكونوا سفراء للاخرين.

0000000 00000 000 00

مقالات مشابهة

  • التوعية من مخاطر الإدمان بكلية الآداب بالفيوم
  • كلية الإعلام بجامعة عدن تقيم ورشة لتعديل وتطوير الخطة الدراسية لبرامج الدراسات العليا
  • انطلاق فعاليات ورشة عمل تعزيز قدرات النساء المشاركات في الشأن العام من الرباط
  • نائب أمير حائل يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة
  • ورشة لطالبات "مطروح الأزهرية" حول أهمية المشاركة المجتمعية ونشر الأفكار الإيجابية
  • شرطة دبي تعقد ورشة دولية لضباط مكافحة المخدرات
  • قضايا المرأة تقييم ورشة عمل حول الصحة الإنجابية والتربية الجنسية
  • فريق من UNDP يزور ورشة صناعة بوابات القنوات الزراعية ومصنع الجابيون
  • راكز تدعم مجتمع الأعمال من خلال ورشة عمل لطرح استراتيجيات تسويق رقمي مبتكرة وتعزيز العلاقات المستدامة