حدد القانون عقوبة التلاعب في أسعار السلع واحتكارها من خلال قانون حماية المستهلك، حيث تتناول هذه العقوبات بشكل صريح التلاعب بالأسعار واحتكار السلع.

ويستعرض  "صدى البلد" تفاصيل هذه العقوبات فيما يخص التلاعب في الأسعار واحتكارها.

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 250 ألف جنيه ولا تجاوز 3 ملايين جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة، أيهما أكبر، كل من خالف حكم المادة 8 من هذا القانون.

وتنص المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على أن "يحظر حبس السلع والمنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الإمتناع عن بيعها أو بأية صورة آخرى، ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الإستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار، ويلتزم حائزها لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديه وكمياتها".

وفي حالة العودة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات، وتضاعف قيمة الغرامة بحديها.

وفي جميع الأحوال تضبط الأشياء موضوع الجريمة، ويحكم بمصادرتها وينشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه.

ووفقا للقانون يحكم بإغلاق المحل مدة لا تجاوز 6 أشهر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التلاعب في أسعار السلع قانون حماية المستهلك لاسعار اسعار السلع حماية المستهلك التلاعب بالاسعار

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج: تخصيص 10 ملايين جنيه لإنشاء سوق حضري جديد بمدينة المراغة

أعلن محافظ سوهاج اللواء دكتور عبد الفتاح سراج، عن تخصيص مبلغ 10 ملايين جنيه لإنشاء سوق حضري جديد لاستيعاب جميع الباعة الجائلين بمدينة المراغة، والقضاء على الأسواق العشوائية، وعودة المظهر الحضاري اللائق للمدينة.

جاء ذلك اليوم "الأحد"، خلال قيام المحافظ بجولة ميدانية بمركز ومدينة المراغة، يرافقه نائب المحافظ الدكتور محمد عبد الهادي، وذلك استمراراً لجولاته الميدانية المفاجئة لمتابعة مدى الانضباط بالشارع، والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال المحافظ، إنه استهل جولته بتفقد انتظام سير العمل بموقف سيارات الأجرة، للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة المقررة، وخطوط السير، ووضع ملصقات للإعلان عن التعريفة بشكل واضح على السيارات، كما تفقد محطة مصر للبترول وتابع انتظام سير العمل بها .

وطالب المحافظ، باتخاذ الإجراءات الفورية لتطوير ورفع كفاءة مدخل مدينة المراغة، بداية من الطريق السريع وحتى كورنيش النيل، وتحديد برنامج زمني للانتهاء منه، ووجه برفع كفاءة الإنارة بشارع الكورنيش، وتفقد مرسى العبارات النيلية، موجهاً بالمتابعة المستمرة، وإجراء الصيانة الدورية لها، مشيراً إلى أنه لا تغيير في تعريفة ركوب العبارات.

والتقى المحافظ، خلال جولته، عدداً من المواطنين بالشارع، واستمع إلى مطالبهم، موجهاً بتلبية العديد من الطلبات، وإحالة بعض الطلبات الأخرى للدراسة بالتنسيق مع الجهات المختصة .

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج: تخصيص 10 ملايين جنيه لإنشاء سوق حضري جديد بمدينة المراغة
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 6 ملايين جنيه
  • 100 ألف جنيه غرامة في مشروع قانون العمل بسبب تشغيل العمال.. تفاصيل
  • بعد رفع البنزين والسولار.. ما مصير أسعار السلع والمنتجات الزراعية؟
  • القبض على متهم بغسـل أموال بقيمة 10 ملايين جنيه في الإسكندرية
  • 10 ملايين جنيه.. القبض على شاب يتاجر فى العملات الرقمية
  • بعد الزيادة الجديدة.. الحبس وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة التلاعب بأسعار البنزين
  • 10 ملايين جنيه.. ضربة جديدة لمافيا الدولار
  • ضبط عملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 10 ملايين جنيه