وعبر هذه الحلقة (يمكن مشاهدتها كاملة عبر هذا الرابط)، نكتشف قصص الصمود والتراث من خلال الشاب توماس هانت ووالدته شارلين، اللذين ينتميان إلى قبائل النافاهو، إحدى أقدم وأعرق القبائل الأميركية الأصلية.

تاريخ قبائل النافاهو محفور في الذاكرة الجمعية للسكان الأصليين، فمنذ قرون، ورغم تهجيرهم القسري من أرضهم الأصلية، ظل شعب النافاهو محافظا على هويته وثقافته.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4في البدء كان الاستيطان.. مستعمرات العالم الجديد تشكل سلالات أميركا السياسيةlist 2 of 4تقسيم الشعوب.. من أين جاءت دعاوى معاداة السامية؟list 3 of 4حق التصويت في أميركا.. نضال قادته الأقليات والنساء لأعوامlist 4 of 4معضلة النموذج الأميركي والعالم.. شرعيات حكمٍ ميثولوجيةُ المنحى!end of list

وفي هذا السياق، يقدم توماس نفسه كشخصية تجسد هذا الصمود، حيث نشأ على حب الرقص الذي يعتبره إرثا عائليا ممتدا، ومنذ صغره، كان يشارك في فعاليات "الباو واو" التي تحتفي بالرقصات التقليدية، حيث تعد "رقصة الطوق" من أشهر تلك الرقصات التي ترمز إلى استمرارية الحياة بلا بداية ولا نهاية.

يقول توماس: "أنا أرقص طوال حياتي، ولا أعرف إلا الرقص. لكل طوق قصة، ولكل حركة معان عميقة تروي من خلالها حكاياتنا".

وتتجلى أهمية الرقص في ثقافة النافاهو من خلال ارتباطه الوثيق بالحياة والشفاء، فـ"رقصة الطوق"، التي تعكس استمرارية الحياة، و"رقصة العشب" التي نالت شهرة في العالم العربي باعتبارها رمزًا للحرية، ليستا مجرد عروض فنية، بل تعبير عن الوجود والهوية.

وتعد هذه الرقصات جزءًا لا يتجزأ من حياة توماس، الذي يُعتبر من أبرز الراقصين الأميركيين الأصليين.

نحن موجودون

وفي حديثه عن شعب النافاهو، يُبرز توماس أهمية التراث الثقافي في صمودهم، ويقول "تاريخنا وثقافتنا هما الأساس الذي نبني عليه" مشيرا إلى أن هوية النافاهو لم تندثر رغم المآسي التي مروا بها "ما دامت ثقافتنا ولغتنا ومعتقداتنا تنبض، فنحن موجودون".

وفي حديثها، تستعيد شارلين والدة توماس، ذكريات الألم والمعاناة التي مر بها شعبها خلال "المسير الطويل" ودرب الدموع، حيث تم تهجيرهم قسريًا من أراضيهم.

وتقول: "تم إخراج السكان الأصليين من أراضيهم بالقوة، وأُجبروا على الترحال خلال الشتاء القارس، حيث مات العديد من الأطفال وكبار السن بسبب الجوع والبرد"، مؤكدة أن هذه المعاناة التي عاشها الأجداد ما زالت حاضرة في ذاكرة الأجيال الحالية، وتشكل جزءا لا يتجزأ من هويتهم.

ولم تكتف شارلين بنقل هذه القصص لتوماس وإخوته، بل غرست فيهم حب الثقافة وتقديرها، فقد تربى توماس في إحدى المحميات المخصصة للسكان الأصليين في أريزونا، حيث تعلم العادات والتقاليد التي أصبحت جزءا من هويته.

وتعد المحميات، التي أنشأتها حكومة الولايات المتحدة لتضع السكان الأصليين فيها، رمزا آخر للصمود في ظل القيود التي فرضت على تلك المجتمعات، فرغم الدعم الفدرالي الذي تتلقاه قبائل النافاهو، فإن إدارة المحميات والمشاريع الاقتصادية داخلها تواجه تحديات كبيرة بسبب التعقيدات البيروقراطية.

التراث الأحمر

ومن ثم، اضطرت شارلين وعائلتها لمغادرة المحمية والبحث عن فرص جديدة، كما تقول، حيث لم تستسلم هي وابنها للتحديات، وقررا فتح مركز ترفيهي يحمل اسم "التراث الأحمر"، يهدف إلى نشر ثقافة النافاهو وحمايتها من الاندثار.

في هذا المركز، يعرضان مختلف جوانب التراث من الرقصات التقليدية إلى الطعام والقصص الشعبية.

وتتجلى العلاقة الوطيدة بين توماس ووالدته بوضوح من خلال نظرات الابن لأمه، حيث يظهر تقديره العميق للدور الذي لعبته والدته في تشكيل هويته، ويعد هذا التوازن بين التمسك بالتقاليد والانفتاح على العالم الحديث هو التحدي الذي يواجهه توماس وجيله من شباب النافاهو.

ويزين توماس ووالدته أنفسهم بالحلي التوركوازية، التي تحمل رموزًا دينية وثقافية عميقة، فالزينة ليست مجرد جماليات، بل جزء من الهوية والمعتقدات الروحية لشعب النافاهو، الذين يؤمنون بالعوالم الأربعة وأهمية الشمس كرمز للإله.

وتختتم شارلين حديثها برسالة عن الصمود، قائلة: "نحن ما زلنا هنا.. الشعوب الأصلية جميعا، نحن شعب السلام وشعب الصمود وشعب التراث"، ملخصة حكاية النافاهو، الشعب الذي لم تُسلب منه هويته رغم الألم والمعاناة، والذي يستمر في الحفاظ على تراثه للأجيال القادمة.

20/10/2024المزيد من نفس البرنامجما صلاحيات نائب الرئيس في أميركا.. وهل هو منصب ثانوي؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 17 seconds 02:17ما الفرق بين مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 12 seconds 02:12طلاب أميركيون: منظومتنا السياسية تسخّر كل صانع قرار لخدمة أهداف محددةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 55 seconds 01:55لقد قرروا إبادة غزة.. هذا ما دفع ضابط استخبارات أميركيا يهوديا لترك منصبهplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 52 seconds 03:52"شعور أكبر من أن يوصف".. شعيب يحاور ناشطيْن كويتييْن عائدين من غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 40 seconds 02:40"تحت الركام".. فيلم يحكي مأساة مستشفى كمال عدوان وصمود طاقمهplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 26 seconds 02:26القيادي بحماس باسم نعيم يقدم رؤيته حول طوفان الأقصى في "وجهات نظر"play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 58 seconds 01:58من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات من خلال

إقرأ أيضاً:

محام مقدسي يروي للجزيرة نت ما شاهده على أجساد الأسرى

وقال المحامي فراس الجبريني، محامي مركز معلومات وادي حلوة بالقدس، إن المرض منتشر جدا بين الأسرى بمن فيهم القاصرون والبالغون، فضلا عن تعرض غرفهم للاقتحامات المستمرة من قبل قوات السجون الإسرائيلية.

وإضافة إلى العقوبات التي يتعرض لها الأسرى، بما فيها الحرمان من أبسط حقوقهم، أشار الجبريني إلى منع مواد التنظيف والعناية الشخصية والمنع من الملابس لدرجة أن بعض الأسرى ما زالوا يرتدون الملابس ذاتها التي اعتقلوا بها.

وقال إن الظروف السابقة وعدم توفر العلاج أديا إلى انتشار الأمراض بما فيها سكابيوس الذي يكون تأثيره أكبر على مرضى السكري والقلب، مضيفا: "رأيت أسرى مصابين إصابات بالغة، وتبدو ركبة أحدهم كأنها مفصولة عن جسده".

من جهة ثانية أشار الجبريني إلى أن 90% من الاعتقالات في القدس تتم بتهمة التحريض أو مساندة جهات توصف بالإرهابية، على مواقع التواصل الاجتماعي حتى من دون أن تحمل تلك المنشورات أي تحريض.

وقال إن مقدسيين اعتقلوا لنشرهم آيات قرآنية أو أخبار عادية، بل تم اعتقال مقدسي لأنه يرتدي خاتما كتب عليه اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأشار إلى أن الحكم بالسجن على تهمة التحريض على منشور واحد قد يصل إلى 9 شهور.

يذكر أن عدد حالات الاعتقال المسجلة في القدس منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، بلغ 1828 حالة، وفق محافظة القدس.

الجزيرة نت- خاص20/10/2024مقاطع حول هذه القصةالخارطة التفاعلية لهجمات حزب الله والرد الإسرائيلي عليهاplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26"أنقذوا علي العطار".. مناشدات عاجلة لإجلاء صحفي فلسطيني مصاب من غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 25 seconds 02:25القُبيبة.. قرية غنية بالآثار سلخها الاحتلال عن القدسplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 23 seconds 04:23التطورات العسكرية في لبنان عبر الخريطة التفاعليةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 08 seconds 05:08فيديوغراف.. انتهاكات الاحتلال بالقدس في عام الحربplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12قصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمالي قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 18 seconds 05:18الجزيرة ترصد أحوال المستشفيات في البقاع بعد استهداف قوات الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مشاهد توثق استيلاء القسام على مسيّرة إسرائيلية وسط جباليا
  • محام مقدسي يروي للجزيرة نت ما شاهده على أجساد الأسرى
  • ما صلاحيات نائب الرئيس في أميركا.. وهل هو منصب ثانوي؟
  • ما الفرق بين مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة؟
  • لقد قرروا إبادة غزة.. هذا ما دفع ضابط استخبارات أميركيا يهوديا لترك منصبه
  • دوبروفنيك الكرواتية لؤلؤة الأدرياتيكي الساحرة
  • العزاوي: صدام دعم فلسطين ماديا وعسكريا ورفض خيانة الروس مع أميركا
  • الجزائر تسحب من موائدها الخبز الفرنسي ردا على ماكرون
  • سوريا ثم تركيا.. أين يتوقف جنون نتنياهو؟