بدأت أولى الانتقادات على مقتضيات مشروع قانون المالية لسنة 2025 المتعلقة بالمناصب المالية، تبرز إلى العلن وتثير تساؤلات وتخوفات لدى مهنيي الصحة خصوصا من الزج بالقطاع نحو المجهول رغم تعهدات حكومية٤.

التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، قال متهما الحكومة بكتابة تلك المقتضيات بصيغة لا تعكس ولا تؤكد ما تم الاتفاق بشأنه يوم 23 يوليوز 2024 معها و التي التزمت بتنفيذه، وهو صرف الأجور من الميزانية العامة للدولة بمناصب مالية قارة.

ورفض التنسيق النقابي، أي نوع من المراوغة أو الالتفاف أو التأويل في صياغة النقطتين المحورتين الأساسيتين في الاتفاق الموقع مع الحكومة بتاريخ 23 يوليوز 2024 ، ألا وهما الحفاظ على صفة موظف عمومي ومركزية الأجور. ويعتبر أن هاتين النقطتين غير قابلة لأي قراءة أخرى أو صياغة مختلفة عن ما تم الاتفاق بشأنه، باعتبار أن الحفاظ على المكتسبات مبدأ دستوري وقانوني ملزِم للحكومة اتجاه الشغيلة الصحية.

كما رفض كليا، ما جاء في بعض مقتضيات قانون المالية ل2025. لأنه يقول في بيان له، إنه بدل الاتجاه نحو تكريس الرفع من المناصب المالية المخصصة للقطاع في كل سنة، والحفاظ على مركزية الأجور بمناصب مالية قارة، يتم الكلام عن حذف المناصب بعد مدة وتوجيه مسارها نحو المجهول !!!.

وفي هذا السياق، طالب تنسيق قطالب رئيس الحكومة ووزيرة المالية التراجع عن تلك المقتضيات بالصيغة التي اقترحوها، وتعديلها الفوري حفاظا على الحقوق المكتسبة والاستقرار المهني. ولا يقبل أن يؤدي مهنيو الصحة ثمن التسرع والتنزيل الخاطئ لإصلاح المنظومة الصحية، لأن ذلك سيحكم بالفشل على الإصلاح برمّتِه، معتبرا أن تغيير نمط تدبير قطاع الصحة في إطار مؤسسات عمومية استراتيجية ذات طابع إداري، لا يعني الإجهاز على المناصب المالية القارة بالقطاع أو ربطها بجدول زمني.

ودعا التنسيق النقابي الصحي،  الحكومة التي تريد إصلاح قطاع الصحة، بأن تقوم بتحفيز فعلي وعملي وعاجل لمهنيي الصحة، بدل إقدامها على خرق لأول نقطة في الاتفاق وخلق شروط احتقان جديد في القطاع، رافضا أي تراجع على جميع النقط الواردة في اتفاق 23 يوليوز 2024 مع الحكومة، وحمل الحكومة مسؤولية القلق والاحتقان داخل القطاع بسبب عدم الوفاء بالعهود والالتزامات والزج بالقطاع نحو المجهول.

 

 

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: نحو المجهول

إقرأ أيضاً:

ضد المجهول.. تعليق ناري من سيد عبد الحفيظ على بطولة السوبر المصري

نشر الإعلامي إبراهيم فايق تصريحات سيد عبد الحفيظ بشأن السوبر المصري عبر حسابة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

و قال سيد عبد الحفيظ عبر تصريحات تلفزيونية :أنا شايفه سوبر ضد المجهول ،وخبرات الأهلي ترجح كفته في السوبر المحلي.
 

موعد مباريات السوبر المصرى

تقام مباراة الزمالك مع بيراميدز في الرابعة وخمس دقائق مساء الأحد المقبل على استاد محمد بن زايد في نصف نهائي كأس السوبر المحلى.

فيما تقام مباراة الأهلي وسيراميكا كليوباترا يوم الاحد المقبل الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مصر على استاد محمد بن زايد.

نهائي السوبر

ويلتقي يوم الخميس 24 أكتوبر الفائزان من المباراتين في النهائي على استاد محمد بن زايد الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، وتقام مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على استاد آل نهيان الساعة 04:05 مساءً بتوقيت مصر.

القنوات الناقلة

تنقل مباريات كأس السوبر المصرى على قنوات أون تايم سبورتس وأبو ظبى الرياضية.

مقالات مشابهة

  • حرشاوي: السياسة المالية وإدارة الإنفاق العام تقع ضمن اختصاص الحكومة وليس المركزي
  • منظمة “أوكسفام” تعلن مقتل 4 من مهندسيها بغزة رغم التنسيق مع السلطات الإسرائيلية
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال استهدف منظومة الإسعاف والطوارئ في شمال غزة
  • الصحة الفلسطينية تطالب المنظمات الدولية بالتدخل لإجلاء المصابين في شمال غزة
  • حكومة أخنوش تضخ 3.260 مليار في ميزانية 2025 لتطوير الخدمات الصحية بالمستشفيات ومواصلة تنزيل ورش الحماية الاجتماعية
  • حكومة أخنوش تفي بوعودها برفع الدعم المالي الموجه للأسر الفقيرة ليتجاوز 2600 مليار سنة 2025
  • عاجل| فجوة كبيرة بين أجور العاملين بالقطاع الحكومي والخاص... 12 الف جنيه متوسط أجور الحكومة مقابل 4675 جنيه متوسط أجور القطاع الخاص
  • ضد المجهول.. تعليق ناري من سيد عبد الحفيظ على بطولة السوبر المصري
  • صحة غزة: 1206عائلات فلسطينية مسحت من السجل المدني خلال عام من الإبادة الجماعية