الشارقة (الاتحاد)
تجسيداً للعلاقات الثقافية والتاريخية المشتركة مع المملكة المغربية الشقيقة، ضيف شرف «معرض الشارقة الدولي للكتاب» في دورته الـ 43، التي تقام في الفترة من 6 وحتى 17 نوفمبر في «مركز إكسبو الشارقة»، تقدم المملكة برنامجاً ثقافياً متنوعاً يتضمن 107 فعاليات، تشهد مشاركة 100 مشارك من الكتّاب والأدباء والناشرين، منها 17 فعالية ثقافية، و36 فعالية فنية، و44 فعالية مخصصة للأطفال، إلى جانب 10 جلسات في ركن الطهي، وعروض مسرحية وأدائية.


ويوفر المعرض للجمهور فرصة استكشاف النتاج الثقافي المغربي وكنوز الأدب المغربي وتاريخه وثقافته وحضارته، من خلال الفعاليات الثقافية المتنوعة، والتعرف على الأدباء والمفكرين المغاربة على المستوى العربي والعالمي، إلى جانب الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة، مثل الندوات والحلقات النقاشية والعروض المسرحية التي تغطي مختلف المجالات الثقافية، بالإضافة إلى 4000 عنوان تعرضها 22 دار نشر مغربية، مقدمة رصيداً ثقافياً متنوعاً يشمل كافة حقول الإنتاج الفكري والإبداعي المغربي.
يخصص المعرض رواقاً بمساحة 189 متراً مربعاً لاستضافة فعاليات برنامج المملكة المغربية ضيف شرف المعرض، وعرض مجموعة من المخطوطات النفيسة، والمقتنيات المتحفية، ولافتات عروض إلكترونية جدارية للتعريف بأبرز معالم المملكة المغربية، إلى جانب ركن تقديم الشاي الأخضر المغربي.
برامج متنوعة
تضم قائمة الضيوف المشاركين في البرنامج كوكبة من 100 شخصية مغربية مؤثرة، ويتناول البرنامج الثقافي المكثف موضوعات متنوعة تغطي تاريخ المملكة المغربية وتراثها، وحاضر الثقافة المغربية ومستقبلها، والأسئلة الكبرى المطروحة في ساحة البحث الأكاديمي والإبداعي والأدبي. 
البرنامج الفني 
يتضمن البرنامج الفني مجموعة من العروض الموسيقية والمسرحية والسينمائية. ففي مجال الموسيقى، يقدم الجناح ثلاث فرق تنتمي إلى أنماط فنية ومناطق جغرافية مختلفة. وعلى صعيد المسرح، تقدم فرقة "كواليس الفن والثقافة" مجموعة من العروض التي توظف التقنيات المسرحية لتقديم مادة تاريخية، في حين يتابع جمهور المعرض مجموعة من العروض السينمائية.
الطفل والمسرح والطهي 
يتضمن برنامج الطفل محورين رئيسيين، الأول «رحلة في قلب التراث المغربي»، المكون من ثلاث ورش عمل لاكتشاف الفنون والحرف التقليدية. أما المحور الثاني «رحلة سردية وإبداعية في عمق التراث المغربي»، فيقدم ورش سرد قصصي تستعرض الحكايات الشعبية والتاريخية المغربية. أما العروض المسرحية والأدائية، فيشمل البرنامج عرضين أدائيين، الأول، بعنوان «أحلام المغرب»، والثاني بعنوان «رحلة أريج في المغرب البهيج»، إلى جانب المسرحية المغربية «سفر». وللطهي نصيب من برنامج ضيف الشرف، حيث يقدم ركن المطبخ المغربي لجمهور المعرض لحظات تذوق لأصناف من المأكولات والأطباق المغربية الشهيرة، من إعداد مجموعة من الطهاة المغاربة.
لقاءات وأمسيات 
 ويتضمن البرنامج لقاءات مع كلٍِّ من عائشة بلعربي، ومحمد الأشعري، وعبد السلام بنعبد العالي، وعبد الإله بلقزيز، ومبارك ربيع، إلى جانب ثلاث أمسيات شعرية، الأولى مع محمد الأشعري، ووفاء العمراني، والثانية مع حسن نجمي، ومراد القادري، وعبد الحق ميفراني، والثالثة مع أمينة المريني، ومخلص الصغير، وأمل الأخضر، وسميرة فرجي، والطالب بويا لعتيق.

أخبار ذات صلة بلد الوليد.. «الصيد الثمين» بـ «مذاق مغربي» «الشارقة للكتاب 2024» يوفر منصة لـ «كتّاب الإثارة والغموض»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ضيف الشرف المغرب معرض الشارقة الدولي للكتاب المملکة المغربیة مجموعة من إلى جانب

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة يفتتح معرض الجامعة الثالث عشر للكتاب

افتتح الدكتور شريف يوسف خاطر- رئيس جامعة المنصورة ؛  الدكتور طارق غلوش   نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون الدراسات العليا والبحوث   "معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب" و الذى تنظمه المكتبة المركزية بالجامعة خلال الفترة من 20- 30  أكتوبر.

جاء ذلك بحضور عمداء ووكلاء الكليات المختلفة، الدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، وأمين عام الجامعة وأمناء الجامعة المساعدين، الدكتور أحمد عبد الله رزق - مدير وحدة المكتبة الرقمية بجامعة المنصورة والقائم بعمل مدير عام مكتبات الجامعة، عدد من الأساتذة والباحثين والطلاب بالجامعة، ممثلى دور النشر المشاركة فى المعرض.

وتفقد خاطر دور النشر المشاركة فى المعرض وأثنى على جهد المشاركين فى المعرضين العلمى والفنى بهذا المعرض، وأضاف أن معرض الكتاب أحد أهم سبل الارتقاء بالبحث العلمى الذى يساهم فى الارتقاء بتصنيف الجامعة.

وأشار طارق غلوش - نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن المعرض يضم حوالى 100 ألف كتاب ومؤلف كما يضم المعرض فعاليات عديدة ومختلفة، فضلًا عن دور النشر الحكومية والأكاديمية و الثقافية، كما يضم مجموعة من الأنشطة وورش العمل، بمشاركة 6 مراكز جامعية: مركز تطوير الآداء الجامعي، مركز تكنولوجيا التعليم، مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، الادارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، مركز رعاية وتنمية الطفولة، مركز التطوير المهني.

وأشار الدكتور أحمد عبد الله إلى مشاركة33 دور نشر  تضم  7 دور نشر حكومية: مؤسسة الأهرام، أخبار اليوم، دار المعارف بالمنصورة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، دار الهلال، الهيئة العامة لقصور الثقافة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والأوقاف، 15 دار نشر ثقافية، 11 دار نشر أكاديمية.
حيث يقدم المعرض تخفيضات على أسعار الكتب تتراوح بين 20-25 %

IMG-20241020-WA0044 IMG-20241020-WA0042 IMG-20241020-WA0043 IMG-20241020-WA0041 IMG-20241020-WA0040 IMG-20241020-WA0039

مقالات مشابهة

  • بالصور.. افتتاح معرض جامعة المنصورة 13 للكتاب
  • افتتاح معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب بخصومات تصل إلى 25%
  • رئيس جامعة المنصورة يفتتح معرض الجامعة الثالث عشر للكتاب
  • افتتاح معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب لعام 2024
  • "لا نحتاج المال" و"مرحب يا هلال"... ألحان حمود الخضر تزيّن ختام "الشارقة الدولي للكتاب 2024"
  • عروض مسرحية ثقافية فكاهية تجمع جمهور "الشارقة الدولي للكتاب" 2024
  • أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية في "الشارقة الدولي للكتاب 2024"
  • «الشارقة للكتاب 2024» يوفر منصة لـ «كتّاب الإثارة والغموض»
  • انطلاق فعاليات المعرض الأول لفاكهة السفرجل ” القشطة ” بمحافظة العارضة