حذر تحسين شعلة، خبير المناخ، من بدء نوة رياح الصليب غداً، متوقعاً أن تشهد الإسكندرية وعدد من المدن الساحلية اضطرابات جوية وأمطار غزيرة.

وأوضح شعلة خلال مداخلة هاتفية في برنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم"، أن هذه النوة ستجلب معها اضطرابات مناخية قوية، خصوصاً في المناطق الساحلية مثل الإسكندرية ودمياط والساحل الشمالي.

رياح وأمطار| نوة رياح الصليب تضرب الإسكندرية لـ 3 أيام الصرف الصحي بالإسكندرية: نستعد لاستقبال نوة رياح الصليب الإسكندرية تستعد لـ"رياح الصليب".. بيان مهم من الأرصاد عن طقس الجمعة

وأشار خبير المناخ إلى أن تأثيرات النوة ستكون شديدة، حيث ستصاحبها أمواج عالية ورياح باردة جداً، إضافة إلى هطول أمطار غزيرة قد تؤثر سلباً على الطقس في هذه المناطق.

وأكد شعلة على أهمية اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة لتفادي الأضرار المحتملة الناتجة عن هذه التقلبات المناخية، مشدداً على أن هذه الفترة ستشهد اضطرابات قوية يجب الحذر منها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نوة رياح الصليب نوة مناخ الاسكندرية امطار اضطرابات جوية رياح الصليب تحسين شعلة نوة ریاح الصلیب

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية تستقبل أولى نواة الشتاء رياح الصليب

تشهد محافظة الإسكندرية اليوم الأحد، استقرارا في درجات الحرارة ليسود طقس خريفي على مدار اليوم، مع نشاط ملحوظ للرياح وانعدام فرص سقوط الأمطار.

وفقا لبيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية، سجلت درجات الحرارة على محافظة الإسكندرية، العظمى منها 28 درجة مئوية والصغرى 20 درجة، مع رياح نشطة على مسطح البحر الأبيض المتوسط.

ويسود اليوم طقس خريفيا معتدلا نهارا ومائلا للبرودة ليلا على محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية للبلاد، مع عدم وجود أي فرص لسقوط الأمطار وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

يتوقع خبراء الأرصاد أن تستقبل محافظة الإسكندرية المحافظات الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، مساء اليوم الأحد، نوة "رياح الصليب"، وهي أولى نوات فصل الخريف، وتمتاز بالرياح العنيفة وسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة في الأغلب.

وتشهد الإسكندرية على مدار العام نحو 18 نوة، بينها 11 نوة تعد الأكثر قوة وضراوة كونها تأتي خلال فصل الشتاء، حيث تأتي بأمطار غزيرة ورياح عاتية بعضها يتسبب في غرق شوارع المدينة وإلزام المواطنين المنازل.

تبدأ نوة "رياح الصليب" عادة في يوم 20 أكتوبر من كل عام وتمثل بداية سلسلة النوات المطيرة خلال فصلي الخريف والشتاء.،  تعتبر نوة "رياح الصليب" نوة خريفية تُعرف بأنها تحمل رياحا ساخنة شديدة، عادةً ما تبدأ برياح قوية غير ممطرة، لكنها في الأغلب تنتهي بأمطار خفيفة.، تستمر نوة رياح الصليب لمدة 3 أيام.، تهب على الإسكندرية في صورة رياح غربية قد تكون عنيفة في أغلب الأحيان.، عادة لا تؤثر على رحلات الصيد والملاحة البحرية. 

 يعقبها نوة "المكنسة" والتي تأتي عادة في يوم 16 نوفمبر من كل عام والتي تشهد أمطارا شديدة لمدة 4 أيام.

من جانب اخر تستعد هيئة الصرف الصحى بالاسكندرية لاستقبال نوة رياح الصليب ، قال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن هيئة الأرصاد أعلمت شركة الصرف باحتمالية وتوقعات سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة في إسكندرية ،ان هناك حالة من الاستعداد بانتشار العربات والبدلات على مستوى المحافظة بالكامل. 

ولفت إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية وشركات المرافق مستعدة وتحت تنسيق كامل تحت رئاسة محافظة الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد، متابعًا: «محافظة الإسكندرية تشهد كل عام عدد كبير من النوات تبدأ بالرياح الصليبية، والمحافظة تستعد لاستقبال كل فصل شتاء من الشتاء الذي يسبقه بخطة كبيرة لتطهير الشبكات ورفع كفاءة المحطات ورفع كفاءة السيارات  التي تتعامل مع الأمطار».

وأوضح أن هناك تعاون كبير من الوزارات المعنية في وزارة الري في هيئة الطرق ومع كل الشركات الموجودة في المحافظة، إذ أن هناك تنسيق كامل بين الجهات من أجل الاستعداد لدخول الشتاء الحالي.

 

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد: نوة رياح الصليب كسرت التوقعات ولا أمطار في الإسكندرية
  • الإسكندرية تستقبل أولى نواة الشتاء رياح الصليب
  • استقرار حالة الطقس خلال نوة رياح الصليب 2024 في الإسكندرية والمدن الساحلية
  • رياح المكنسة الأولى وأمطار رأس السنة.. جدول نوات الإسكندرية في شتاء 2024 - 2025
  • تهدد المواطنين.. ما هي نوة رياح الصليب التي تستعد لها الإسكندرية؟
  • تزامنا مع بدء نوة الصليب.. رياح نشطة والصغرى في الإسكندرية 20
  • استقرار غير متوقع.. نوة رياح الصليب تفاجئ مواطني الإسكندرية
  • حالة الطقس اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024: تقلبات جوية حادة بسبب نوة الصليب تؤثر على الإسكندرية والمدن الساحلية
  • رياح وأمطار| نوة رياح الصليب تضرب البلاد.. وهذا ما سيحدث بتلك المحافظة