قالت شبكة أنظمة التحذير المبكر من المجاعة، إن الإتاوات الحوثية الأخيرة التي ضاعفتها خلال العامين الأخيرين على تجار الملابس والجلديات المستوردة، ستؤدي إلى تكبيد التجار خسائر في الأرباح وستفقد عدداً من الأسر اليمنية فرص كسب الدخل.

وحذرت الشبكة، من تداعيات الإتاوات الحوثية، موضحة بأن مليشيات الحوثي زادت بشكل كبير الإتاوات "الضرائب" على الملابس والأحذية والحقائب المستوردة.

وذكرت: "تُفرض الآن ضرائب بمقدار 30 مليون ريال يمني على كل شاحنة تجارية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 50% مقارنة بـ20 مليون ريال يمني لكل شاحنة في 2023 وزيادة بنسبة 200% مقارنة بـ10 ملايين ريال يمني لكل شاحنة في 2022".

وأشارت إلى أنّه في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، الضرائب الرسمية على الشاحنات التجارية المماثلة أقل بنسبة 97%، حيث تبلغ مليون ريال يمني لكل شاحنة بالعملة المعادلة.

وأكدت الشبكة في تقريرها، أنّ مليشيا الحوثي تستمر في منع حركة جميع البضائع التجارية إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها، التي تم استيرادها عبر الموانئ التي تسيطر عليها الحكومة، في محاولة لإعادة توجيه الواردات عبر موانئ البحر الأحمر.

ولفتت إلى أنّ المليشيا تكثف فرض الضرائب غير الرسمية على الشركات المحلية، مشيرةً إلى أنه "في يوليو المنصرم، أفادت التقارير بأنّ 1161 متجرًا وشركة في صنعاء تعرضت للمداهمة والابتزاز والإغلاق من قبل المليشيا، في حين تعرض حوالي 90 تاجرًا وعاملًا للاعتداء.

وتحدثت، أنّه من المحتمل أن يواجه التجار خسائر في الأرباح، ومن المرجح أن تفقد بعض الأسر التي تعتمد سبل عيشها على سلاسل الإمداد والتسويق هذه، فرص كسب الدخل.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ریال یمنی

إقرأ أيضاً:

5.3 مليون ريال أرباح "ليڤا للتأمين" بالربع الثالث 2024

 

مسقط- الرؤية

أعلنت مجموعة "ليڤا للتأمين"- الشركة الرائدة في قطاع التأمين متعدد الخدمات في دول مجلس التعاون الخليجي- عن نتائجها الأولية للربع الثالث من عام 2024، إذ وصل صافي الأرباح قبل الضريبة إلى 5.3 مليون ريال عماني، بزيادة بنسبة 274 % على أساس سنوي.

وفي بيان نُشر عبر سوق مسقط للأوراق المالية، أعلنت المجموعة أيضاً تحسّناً في نتائج خدمات التأمين التي بلغت 8.2 مليون ريال عماني، بزيادة بنسبة 190% مقارنة مع الربع الثالث من عام 2023.

وأظهرت النتائج المالية الأولية غير المدققة للمجموعة والشركة الأم خلال الربع الثالث من عام 2024 نمو إيرادات التأمين ودخل الاستثمار على أساس سنوي بنسبة 8% و13% على التوالي، ويُعزى هذا النمو بحسب المجموعة إلى التحسينات المستمرة في العمليات التشغيلية واعتماد المبادرات الاستراتيجية.

وتؤكد النتائج الأولية للمجموعة استمرار الأداء القوي لقطاع أعمالها الرئيسي، ومضيها بخطوات ثابتة نحو تنفيذ استراتيجيتها للتنويع والتوسّع والنمو، سواء عبر القطاعات المختلفة أو بدخول مناطق جغرافية جديدة.

 ورغم الأحوال المناخية القاسية التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان خلال النصف الأول من العام الجاري، نجح قطاع الأعمال الرئيسي في المجموعة بالحفاظ على مرونته وقدرته على التكيف.

وساهم الأداء القوي خلال الربع الثالث في تقليص الخسارة بعد الضريبة البالغة 15.9 مليون ريال عماني في النصف الأول من عام 2024 ، لتصل إلى 10.6 مليون ريال عماني، مما يعكس قوة ومرونة مجموعة ليڤا للتأمين وجهودها المستمرة لتحقيق الأرباح، وتعزيز الثقة في مسار نموها المستقبلي.

وفي بيانها لسوق مسقط للأوراق المالية، أشارت المجموعة إلى نقل وحدة أعمال التأمين التابعة للشركة الأم في سلطنة عُمان إلى ليڤا للتأمين- الشركة المملوكة لها بالكامل في سلطنة عُمان- اعتبارا من 1 أكتوبر 2023، ومن شأن النتائج القوية التي حققتها مجموعة ليڤا أن تدعم توجهها الاستراتيجي ومضيها قداًمً نحو المزيد من النمو والتوسع عبر أسواق متعددة.

مقالات مشابهة

  • شبكة الإنذار المبكر: مليشيا الحوثي تسعى لزيادة إيراداتها وتجديد احتياطيات النقد المستنزفة
  • الإنذار المبكر: ضرائب الحوثيين المضاعفة ستفقد أسر يمنية فرص كسب الدخل
  • 134 مليون ريال مكاسب أسبوعية لبورصة مسقط وسط أداء صاعد
  • 5.3 مليون ريال أرباح "ليڤا للتأمين" بالربع الثالث 2024
  • مسئول لبناني: إسرائيل لا تكترث باحترام أي قرارات دولية بسبب الدعم الأمريكي المطلق
  • خبير أمريكي يكشف عن نوعية الأهداف الحوثية التي وضعها البنتاغون ضمن أولوياته
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 49.188 نقطة.. والتداول عند 17.2 مليون ريال
  • عقوبة دولية جديدة تضرب برشلونة
  • إحباط شبكة دولية لتهريب المهاجرين في ميلانو