الحرة:
2024-10-20@21:05:35 GMT

أول تأكيد روسي: أسطول البحر الأسود اضطر لنقل سفنه

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

أول تأكيد روسي: أسطول البحر الأسود اضطر لنقل سفنه

نُقل عن مسؤول عينته روسيا قوله، الأحد، إن أسطول البحر الأسود الروسي اضطر إلى نقل سفن حربية كثيرة من قاعدته البحرية في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، بسبب هجمات أوكرانيا.

وكانت روسيا أعلنت من طرف واحد ضمها شبه جزيرة القرم إلى أراضيها في 2014.

تصريحات دميتري روجوزين، الذي نصبته روسيا حاكما على منطقة زابوريجيا الأوكرانية التي تسيطر عليها، أول تأكيد روسي رسمي على أن الأسطول اضطر إلى الانتقال من سيفاستوبول.

ودأبت أوكرانيا على إعلان أن هجماتها على السفن الحربية الروسية في البحر الأسود اضطرت موسكو إلى نقل سفنها إلى نوفوروسيسك.

وقال روجوزين لصحيفة (موسكوفسكي كومسوموليتس) إن موسكو بحاجة إلى أن تكون أكثر جدية بشأن تطوير طائراتها المسيرة وتنظيم وحداتها العسكرية للطائرات المسيرة وتطوير الحرب الإلكترونية وأنظمة تحديد المواقع عبر القمر الصناعي.

وذكر روجوزين "تحدث ثورة عسكرية تقنية أمام أعيننا"، متحدثا عن تطوير الطائرات المسيرة والحرب الإلكترونية، وأضاف أن وتيرة الابتكار تغير الموقف على الجبهة في كل شهر.

ونُقل عنه قوله "أسطول البحر الأسود مثال موضح". وأضاف "اضطر بشكل مبدئي إلى تغيير مقره بسبب حقيقة أن سفننا الضخمة أصبحت أهدافا كبيرة لزوارق العدو المسيرة".

وقال إن روسيا كانت متأخرة في تكنولوجيا الطائرات المسيرة في بداية حرب 2022، وإنه على الرغم من إحرازها تقدما كبيرا منذ ذلك الحين، فإنها بحاجة إلى التحرك بسرعة أكبر، تحديدا بالتركيز على إنفاقها على الأسلحة وتشكيل وحدات خاصة بالطائرات المسيرة.

وذكر أن أنظمة التوجيه بالقمر الصناعي والتوجيه السطحي التي بوسعها التغلب على الحرب الإلكترونية مهمة على وجه التحديد لتمكين الاستهداف الدقيق.

وتستخدم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات والطائرات من دون طيار المتطورة لإضعاف الدفاعات الجوية الروسية بشكل منهجي في شبه جزيرة القرم، وضرب القواعد الجوية التي تنطلق منها الطائرات الاعتراضية الروسية وضرب أهداف لوجستية واقتصادية حيوية.

ووفقا لخبراء، فإن الهجمات على أسطول الكرملين في البحر الأسود، زادت الضغط على الدفاعات الروسية في شبه الجزيرة، وكذلك على خطوط الإمداد لقواتها في جنوب أوكرانيا المحتلة.

ويبدو نجاح أوكرانيا في البحر جديرا بالملاحظة، لأنها تفتقر إلى سفنها الحربية الخاصة، وبدلاً من ذلك، فهي تتحدى التفوق البحري الروسي باستخدام الصواريخ والدرونز.

وساعدت إمدادات صواريخ كروز البريطانية "ستورم شادو"، وصواريخ كروز "سكالب" الفرنسية، أوكرانيا على ترجيح كفة الميزان لصالحها، مما مكنها من تجاوز الدفاعات الجوية خلال توجيه ضربات دقيقة على أهداف روسية.

وأثبتت الضربات فعاليتها لدرجة أنها ساعدت أوكرانيا على كسر جهود الكرملين لمنع صادراتها من الحبوب عبر البحر الأسود، بعد أن تخلت موسكو في يوليو العام الماضي عن اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، الذي يضمن المرور الآمن للسفن. 

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، في 24 أكتوبر العام الماضي، إن الأسطول الروسي "لم يعد قادرًا على العمل في الجزء الغربي من البحر الأسود"، واصفًا ذلك بأنه "إنجاز تاريخي" لبلاده.

ورغم أن القوات الأوكرانية لم تتمكن بعد من فرض سيطرتها الكاملة على شبه جزيرة القرم ومياهها، بيد أن زيلنسكي أكد أنها "مجرد مسألة وقت".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: شبه جزیرة القرم البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تستهدف مصنع متفجرات في «عمق الأراضي الروسية» وسط تبادل لهجمات المسيّرات

عواصم «وكالات»: قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية اليوم الأحد: إن أوكرانيا قصفت مصنعًا للمتفجرات فـي عمق الأراضي الروسية الليلة قبل الماضية وكذلك البنية التحتية فـي مطار عسكري بمنطقة ليبتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن وحدات الدفاع الجوي أسقطت 110 طائرات مسيّرة أوكرانية فوق روسيا، إحداها فوق منطقة موسكو و43 فوق منطقة كورسك الحدودية و27 فوق منطقة ليبتسك فـي الجنوب الغربي.

وذكرت قناة شوت الروسية على تيليجرام أن طائرات مسيّرة حاولت ضرب مصنع سفـيردلوف المملوك للدولة فـي مدينة دزيرجينسك بمنطقة نيجني نوفجورود، التي تبعد نحو 400 كيلومتر شرق موسكو.

وتفرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على المصنع، وهو من أكبر منشآت تصنيع المتفجرات التي تستخدمها القوات الروسية فـي الحرب على أوكرانيا. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية فـي بيان: إنها لا تزال تقيّم حجم الأضرار الناجمة عن الهجوم. وقال حاكم منطقة نيجني نوفجورود: إن أربعة من رجال الإطفاء أصيبوا بجروح طفـيفة جراء شظايا خلال هجوم بطائرة مسيّرة أوكرانية على منطقة صناعية بمدينة دزيرجينسك، دون أن يحدد هدف الهجوم. وقالت وزارة الدفاع الروسية على تيليجرام: إن ثماني طائرات مسيّرة أوكرانية دُمرت فوق نيجني نوفجورود. ونقلت قناة شوت عن سكان قولهم إنهم سمعوا دوي انفجارات قوية وشاهدوا دخانًا أبيض فـي منطقة المصنع. ولم تتمكن رويترز من التحقق من صحة التقارير من مصادر مستقلة.•وذكر رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين على تطبيق تيليجرام أن حطام طائرة مسيّرة سقط فـي حي رامينسكي بمنطقة موسكو لكن لم تقع أضرار أو إصابات. وتقول كييف عادة: إن هجماتها الجوية تستهدف البنية التحتية المهمة للمجهود الحربي الروسي، وإنها رد على الهجمات الجوية المستمرة التي تشنها موسكو على أوكرانيا.

ولا يكشف المسؤولون الروس غالبًا عن الحجم الكامل للأضرار الناجمة عن هجمات الطائرات المسيّرة، لا سيما على البنية التحتية العسكرية أو تلك الخاصة بالنقل أو الطاقة.

باريس ستسلّم كييف مزيدًا

من المعدات العسكرية من جهة أخرى، أعلن وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو فـي مقابلة مع صحيفة «لا تريبون ديمانش» أنّ بلاده «حَصّلت» 300 مليون يورو من فوائد الأصول الروسية المجمّدة من أجل شراء معدّات عسكرية لأوكرانيا فـي نهاية هذا العام، بما فـي ذلك 12 مدفعًا جديدًا من طراز «قيصر».

وقال لوكورنو: «نحن نُسخّر فوائد الأصول الروسية المجمّدة لشراء معدّات عسكرية لأوكرانيا. فرنسا حصّلت 300 مليون يورو فـي نهاية عام 2024 وحده».

وأضاف: إنّ هذا المبلغ مكّن من «طلب 12 مدفعًا جديدًا من طراز قيصر ستُسلّم إلى أوكرانيا، إضافة إلى قذائف عيار 155ملم، وصواريخ أستر Aster، وقنابل موجّهة من طراز AASM... وصواريخ ميسترال». وقد سبق أن تسلّمت أوكرانيا نحو 60 مدفع قيصر، على أن تتسلّم حوالي 80 مدفعًا بحلول نهاية عام 2024، حسبما قالت الوزارة لوكالة فرانس برس.

يأتي الإعلان عن مشتريات المعدّات الجديدة لكييف فـي وقت يأمل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فـي استمرار الدعم من حلفائه من أجل الوقوف فـي وجه روسيا. والدولتان فـي حالة حرب منذ تدخل موسكو فـي أوكرانيا فـي فبراير 2022.

وهذا الأسبوع، قدّم زيلينسكي «خطة النصر» لحلفائه الغربيين وهي تهدف إلى وضع بلاده فـي موقف قوّة قبل أيّ مفاوضات.

وقال وزير الجيوش الفرنسي: إنّ «بعض جوانب» هذه الخطة «مثير للاهتمام ويستحق العمل عليه».

وأضاف: «هذه الخطة تُظهر خصوصًا أنّ أوكرانيا تستعد لمفاوضات محتملة. والأمر يعود لنا لمساعدتها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بميزان قوى مواتٍ؛ لأنّ من الواضح أن روسيا لن تحترم سوى توازن القوى».

وتابع: «علينا أن نسأل أنفسنا سؤالا: ما هي الضمانات الأمنية التي يمكن أن نُقدّمها لأوكرانيا؟ هناك بالطبع عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لكن هناك أيضا كل ما يمكننا فعله لمساعدة أوكرانيا على بناء جيش قوي قادر على تثبيط عزيمة روسيا فـي شكل دائم».

مدونون: القوات الروسية

تجتاح بلدة فـي شرق أوكرانيا وعلى الأرض، قال مدونون مؤيدون لروسيا: إن القوات الروسية تخوض معارك مع القوات الأوكرانية على مشارف مدينة سيليدوف شرق أوكرانيا فـي وقت تسعى فـيه موسكو إلى السيطرة على منطقة دونباس بالكامل. ووفقًا لبيانات مفتوحة المصدر، تقدمت القوات الروسية فـي سبتمبر بأسرع معدل لها منذ مارس 2022، على الرغم من سيطرة أوكرانيا على جزء من منطقة كورسك الروسية. وتركزت الجهود الروسية فـي الأشهر القليلة الماضية على منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، والتي يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إنه يريد السيطرة عليها كلها. وفـي الأسابيع القليلة الماضية، أحاطت روسيا ببلدات فـي منطقة دونيتسك ثم حاصرتها ببطء حتى اضطرت الوحدات الأوكرانية إلى الانسحاب. ووفقًا للمدونين، فإنهم يفعلون الشيء نفسه فـي سيليدوف، التي كان عدد سكانها قبل الحرب أكثر من 20 ألف نسمة.

وقال يوري بودولياكا، وهو مدون عسكري بارز من أصل أوكراني ومؤيد لروسيا، «تدور معارك شوارع فـي البلدة. وقد اشتدت حدة الهجوم على سيليدوف».

ونشر مدونون آخرون موالون لروسيا مقطع فـيديو يظهر قصفا مكثفا لسيليدوف. ولم تتمكن رويترز من التحقق من صحة المقطع على الفور. ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية ولم يصدر تعليق فوري من كييف.

تسيطر روسيا على نحو 80 بالمائة من منطقة دونباس التي تغطي مساحة تبلغ حوالي نصف مساحة ولاية أوهايو الأمريكية وتدفع غربا على طول حوالي 100 كيلومتر من الجبهة التي يبلغ طولها 1200 كيلومتر حول مدينتي بوكروفسك وكوراخوف، وهما مدينتان لهما أهمية تكتيكية. وتدخل الحرب فـي أوكرانيا المستمرة منذ عامين ونصف العام ما يصفها مسؤولون روس بأنها مرحلتها الأكثر خطورة مع تقدم القوات الروسية، بينما يفكر الغرب فـي كيفـية إنهاء الحرب.

مقالات مشابهة

  • ضربات صاروخية على أوكرانيا تصيب 17 شخص والقوات الروسية تقتحم بلدة على الخط الأمامي
  • روسيا تحرك سفن أسطولها بسبب هجمات أوكرانية
  • أوكرانيا تستهدف مصنع متفجرات في «عمق الأراضي الروسية» وسط تبادل لهجمات المسيّرات
  • رويترز: أوكرانيا تعلن استهداف مطار عسكري روسي ومصنع للمتفجرات
  • أوكرانيا تعلن استهداف مصنع روسي للمتفجرات
  • وزراء دفاع مجموعة السبع: عائدات الأصول الروسية ستسخر لدعم أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 202 اشتباك على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية
  • الدفاع الروسية: نفذنا عملية تبادل أسرى مع أوكرانيا شملت 95 سجينا من كل طرف
  • أسطول الظل لنقل الغاز المسال الروسي يتحايل على العقوبات بأنشطة سرية