بروكسل-سانا

تظاهر عشرات الآلاف في شوارع العاصمة البلجيكية بروكسل، منددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان والمجازر التي ترتكب، ومطالبين بوقف إمدادات الأسلحة إلى كيان الاحتلال.

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية أن المتظاهرين طالبوا بمراجعة علاقات الاتحاد الأوروبي مع “إسرائيل”، مع ارتفاع عدد الضحايا المدنيين والدمار في قطاع غزة ولبنان.

وقالت الجمعية الفلسطينية البلجيكية إحدى المنظمات المنظمة للتظاهرة: إن “أكثر من 40 ألف شخص تظاهروا للمطالبة بوقف المجازر في غزة، ووضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب”.

وتعد هذه المظاهرة واحدة من أكبر المظاهرات الاحتجاجية في الآونة الأخيرة في بروكسل، حيث أعلنت نحو 60 منظمة مشاركتها في المظاهرة بعدد بلغ أكثر من 32 ألف شخص، ما دفع السلطات المحلية إلى تقصير مسار المظاهرة.

وردد المتظاهرون هتافات “أوقفوا تمويل إسرائيل” .. “ألغوا اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي”، رافعين لأول مرة الأعلام اللبنانية إلى جانب الأعلام الفلسطينية، ولافتات مؤيدة للمقاومة اللبنانية والفلسطينية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

cnn: حروب إسرائيل في غزة ولبنان أدت إلى توتر علاقاتها مع أوروبا

ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية أن القادة الأوروبيين يحاولون استخدام نفوذهم للضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في التفاوض على وقف إطلاق النار

وتتمثل المحاولات الاوروبية في جزء منها في الدعوات إلى الوقف الكامل لمبيعات الأسلحة إلى إسرائيل والنظر في فرض عقوبات على الوزراء الإسرائيليين اليمينيين المتطرفين، إلى المحادثات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي حول مراجعة اتفاقية الشراكة الإسرائيلية مع الكتلة، 

وما يزيد من قوة الدفع لجهودهم حقيقة أن الضربات العسكرية الإسرائيلية تضرب الآن قواعد حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، والتي تضم قوات أوروبية.

وقال هيو لوفات، زميل السياسات البارز في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، وهو مركز أبحاث مقره برلين، لشبكة CNN: “إن علاقات إسرائيل مع الاتحاد الأوروبي تتعرض لضغوط غير مسبوقة في هذا الوقت”.

ويختلف موقف الاتحاد الأوروبي بشكل صارخ عما وصفه الخبراء بالدعم الثابت لإسرائيل من الدول الأوروبية في 7 أكتوبر من العام الماضي، عندما قتل المسلحون بقيادة حماس أكثر من 1200 شخص في إسرائيل واحتجزوا أكثر من 250 آخرين كرهائن.

ولكن مع تحول الانتقام الإسرائيلي ضد حماس إلى ما يسميه النقاد 'حربًا إلى الأبد'، مما أسفر عن مقتل أكثر من 42 ألف شخص في غزة، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، سعت الدول الأوروبية إلى النأي بنفسها عن إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • مظاهرة حاشدة في بروكسل: آلاف يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • تظاهرات حاشدة في بروكسل تطالب بوقف المجازر الإسرائيلية في غزة ولبنان
  • cnn: حروب إسرائيل في غزة ولبنان أدت إلى توتر علاقاتها مع أوروبا
  • مظاهرة حاشدة بشيكاغو تطالب بوقف المساعدات للاحتلال الإسرائيلي (شاهد)
  • مظاهرة حاشدة في شيكاغو تطالب بوقف المساعدات للاحتلال الإسرائيلي (شاهد)
  • مظاهرة حاشدة شيكاغو تطالب بوقف المساعدات للاحتلال الإسرائيلي (شاهد)
  • مظاهرة بستوكهولم لمطالبة "إسرائيل" بوقف هجماتها على غزة ولبنان
  • مظاهرة أمام مقر بلاك روك بنيويورك للمطالبة بسحب استثماراتها مع الاحتلال (شاهد)
  • الاتحاد الأوروبي: هجوم إسرائيل على قوات اليونيفيل غير مقبول تماماً