سرايا - كشف مصدر عسكري إسرائيلي رسمي أن تكلفة الحرب على غزة ولبنان في الخمسين يوما الأخيرة، بلغت حوالي 67.75 مليار دولار، منها حوالي 12.2 مليون دولار على اغتيال حسن نصر الله وخليفته.

ونقل موقع "واينت" عن المصدر قوله: "تكلفة القنابل الكبيرة، بزنة طن كل واحدة، التي ألقتها إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت خلال 10 ثوان لاغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، بلغت 25 مليون شيكل (6.

7 مليون دولار)، وتكلفة اغتيال المرشح لخلافته، هاشم صفي الدين، بلغت 20 مليون شيكل (5.5 مليون دولار).


وأضاف المصدر العسكري أن "تكلفة يوم قتال واحد كانت 400 مليون شيكل تقريبا (حوالي 108.4 مليون دولار)، وأنه هذه التكلفة تجاوزت النصف مليار شيكل (135 مليون دولار) منذ بدء الاجتياح البري لجنوب لبنان، ويتوقع أن ترتفع أكثر من ذلك قريبا.

وارتفعت تكلفة الحرب على غزة في أعقاب العمليات العسكرية المكثفة التي يشنها الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة، في الأسبوعين الأخيرين، واستدعاء المزيد من قوات الاحتياط.

وذكر مسؤول رفيع في وزارة المالية الإسرائيلية أن في ظل الوضع الحالي، وبسبب عدم وجود مصادر تمويل في الميزانية الحالية للإنفاق الكبير، وبسبب التأخير في تحويل مساعدات أمريكية بمبلغ 18 مليار دولار وتأخيرها إلى سنة الميزانية المقبلة، فإنه يتوقع أن تخرق الحكومة الإسرائيلية ميزانية العام الحالي بعد الأعياد اليهودية مباشرة، نهاية الأسبوع الحالي.

وقال المسؤول الاقتصادي إنه سيكون من الصعب على الاقتصاد الإسرائيلي تحمل إطالة الحرب على غزة ولبنان بحجمها الحالي، وأن اتساع الحرب أكثر واستدعاء المزيد من قوات الاحتياط سيلزم باتخاذ خطوات في الميزانية لم تؤخذ بالحسبان في الأشهر الأخيرة، وفق ما نقل "واينت" عنه.

يذكر أن عملية اغتيال نصر الله تمت خلال 12 ثانية فقط، فيما استغرقت عملية اغتيال هاشم صفي الدين أكثر من هذا الوقت بقليل.

المصدر: يديعوت أحرونوت


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: ملیون دولار نصر الله

إقرأ أيضاً:

الكاتب الصحفي محمد علي حسن: ردود فعل إسرائيل عقب اغتيال السنوار كانت مرتبكة

قال محمد علي حسن، رئيس قسم العلاقات الخارجية بجريدة الوطن، إن ردود الفعل الإسرائيلية على اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في البداية كانت مرتبكة، وقالوا في البداية إن هناك احتمالات ثم أكدوا خبر الاغتيال.

التعليقات على وفاة السنوار كانت متناقضة

وأضاف «حسن» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «DMC»، أن تأكيد قوات الاحتلال خبر اغتيال السنوار من خلال تحليل DNA كان من المفترض أن يأخذ أربع ساعات ولكن نتيجته ظهرت بعد ساعتين فقط.

قرار وقف الحرب يعتبر قرار إسرائيلي

وعن إمكانية وقف الحرب بعد اغتيال السنوار، قال إن قرار الوقف في يد الطرف الإسرائيلي المعتدي، ويُتخذ من قبل رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولكن لم يصدر أي شيء حتى الآن لوقف الحرب أو لتهدئة الوضع في غزة.

وتابع: «نتنياهو في مخيلته أن إحلال السلام في قطاع غزة لن ينتهي سوى بالقضاء على الفصائل الفلسطينية، فضلًا عن أن لديه مخططات أخرى».

مقالات مشابهة

  • كم دفعت اسرائيل أموال مقابل اغتيال حسن نصر الله وخليفته هاشم صفي الدين؟.. تصريح رسمي يكشف المفاجأة
  • الاحتلال الإسرائيلي يكشف كم دفع من أموال لاغتيال نصر الله وخليفته
  • بالأرقام.. مصدر عسكري إسرائيلي رسمي يكشف: هذا ما دفعته إسرائيل لاغتيال نصر الله وخليفته!
  • إسرائيل تكشف حجم ما دفعته من أموال لاغتيال نصر الله وخليفته
  • يديعوت أحرونوت: نفقات يوم واحد من قتال إسرائيل في لبنان تصل إلى نحو 134 مليون دولار وربما أكثر
  • «أوقاف دبي» توزّع 30.4 مليون درهم أرباحاً للقُصَّر
  • أوقاف دبي توزّع 30.4 مليون درهم أرباحاً على القُصر ومن في حُكمهم
  • أكثر من مجرد حرب.. تقارير غربية تكشف عن خطط إسرائيل في غزة ولبنان
  • الكاتب الصحفي محمد علي حسن: ردود فعل إسرائيل عقب اغتيال السنوار كانت مرتبكة