بوابة الفجر:
2024-10-20@20:58:16 GMT

الوثائقي "صول" قصة الحياة والأمل على منصة "شاهد"

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

بدأت منصة "شاهد" عرض الفيلم الوثائقي "صول" عن قصة الموسيقار السوري "جابي"، وهو موسيقي شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، لديه حالة نادرة تدعى "متلازمة العظم البلوري" والتي أقعدته عن الحركة والمشي وأفقدته بصره بشكل نهائي، وكان الفيلم على إسم الحرف الموسيقي "صول". 



نبذة عن الموسيقار السوري جابي 

 

"جابي" وجد شغفه مبكرًا، وأصبحت الموسيقى أسلوب حياته ووسيلته لتحقيق أثره الخاص في هذا العالم، هو إنسان عادي لكل من يعرفه، الفارق الوحيد أنّه مُلهم! كتب سيناريو الفيلم زهرة البودي وكارمن قاسم، ومدير إضاءة وتصوير فادي زوان.

صناع فيلم صول 

فيلم "صول" هو إنتاج مشترك بين سوريا ومصر، شارك في إنتاجه من سوريا زهرة البودي ومن مصر مصطفى الكيلاني، وإخراج زهرة البودي، وتوزيع دوك هاوس، وعرض ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة 2023، وحقق نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا وقت عرضه.

في عام 2015 دارت كاميرا "صول" كفكرة لمشروع فيلم مستقل غير محدد المعالم إلا من بطل ومخرجة وكاميرا.

ومع الكثير من الشغف والطموح والإرادة القوية وبعد 7 سنوات من تجاوز الكثير من الصعوبات، وبتمويل ذاتي و"ميزانية منخفضة" انطلقت رحلة الفيلم الوثائقي "صول" بالعرض العالمي الأول من مهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، عام 2023، ثم سافر من خلاله إلى عدد من الدول الأجنبية والعربية.

نجاح فيلم صول 

حقق فيلم "صول" عدد من الجوائز والتكريمات منها: 
جائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان الإمارات السينمائي الدولي في دبي،  وجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان Golden FEMI Film Festival في صوفيا- بلغاريا، بخلاف العديد من التنويهات النقدية للكثير من النقاد العرب والأجانب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صول افلام وثائقية

إقرأ أيضاً:

المسرح المكشوف يحتضن حفلات مهرجان الموسيقى العربية.. منصة للإبداع تحت سماء القاهرة

حفلات فنية كثيرة تشهدها دار الأوبرا المصرية على مدار فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، والتي بدأت في 11 أكتوبر الجاري، وتستمر حتى 25 من الشهر ذاته، ويشهد المسرح المكشوف بالأوبرا استضافة عدة حفلات على مدار أيام النسخة الـ32 من المهرجان.

إنشاء المسرح المكشوف بدار الأوبرا

ظهرت فكرة إنشاء المسرح المكشوف بـ دار الأوبرا المصرية كمحاولة لتوسيع نطاق الجمهور المستهدف للأوبرا، ولتقديم تجربة فنية مختلفة تتجاوز القاعات التقليدية، وكان الهدف هو خلق مساحة مفتوحة تحت سماء القاهرة، تسمح للجمهور بالاستمتاع بالفنون بشكل أكثر تفاعلية وحيوية.

وبعد إنشاءه بفترة قصيرة، أصبح المسرح المكشوف منصة مثالية للشباب والمبدعين الجدد لعرض أعمالهم الفنية، ما ساهم في تنشيط الحراك الفني وتقديم وجوه جديدة للساحة الفنية المصرية، كما لم يقتصر المسرح على العروض التقليدية، بل استضاف العديد من الفعاليات الفنية المتنوعة، مثل الحفلات الموسيقية، عروض الرقص، المسرحيات، وغيرها، ما جعله وجهة ثقافية جاذبة لجميع شرائح المجتمع، بل أصبح مقرًا للمهرجانات الصيفية التي تستمر لعدة أسابيع، وتشهد مشاركة فنانين مصريين وعرب، ما يساهم في تنشيط السياحة الثقافية في مصر، والتي كان أحدثها مهرجان الموسيقى العربية.

يتسع لـ600 مشاهد

ويتسع المسرح المكشوف لـ600 مشاهد، ويتميز بطابعه المعماري الشرقى، وتُقدم عليه ألوان الموسيقى الخفيفة وموسيقى الجاز ومقتطفات من المسرح الغنائي وموسيقى الحجرة الخفيفة والموسيقى العربية، حسب ما ورد على الموقع الرسمي لدار الأوبرا المصرية.

ويضم المسرح المكشوف متحفًا يشمل جناحين للعرض: الأول يروى قصة إنشاء الأوبرا الخديوية حتى احتراقها من خلال الصور الفوتوغرافية والوثائق النادرة إلى جانب بعض القطع التي تم انقاذها من الحريق، بينما الجناح الثاني يعرض تاريخ الأوبرا الجديدة وأهم العروض التي قُدمت على مسارحها المختلفة منذ افتتاحها، كما يضم مبنى المسرح قاعة للفنون التشكيلية أُطلق عليها اسم صلاح طاهر، أحد أعلام فن التشكيل المصري، وهي مُعدة لاستقبال المعارض الدورية للفن التشكيلي.

مهرجان الموسيقى العربية

جدير بالذكر أن مهرجان الموسيقى العربية يتضمن في دورته الـ32 إقامة العديد من الحفلات الغنائية والموسيقية، ويحيي الفعاليات أكثر من 70 مطربًا ومطربة، منهم: محمد حسن، لينا شاماميان «سوريا»، لطفي بوشناق «تونس»، مدحت صالح، إيناس عز الدين، أميرة أحمد، أحمد عفت، محمد الخولي، نهى حافظ، صابرين النجيلي، ياسر سليمان، مروة ناجي، أسماء كمال، رحاب مطاوع، رحاب عمر، فؤاد زبادي «المغرب».

مقالات مشابهة

  • بدء عرض الوثائقي "صول" قصة الحياة والأمل على إحدى المنصات الشهيرة
  • 7 نوفمبر.. منصة شاهد تقرر عرض فيلم "ولاد رزق 3"
  • مفاجآت بحفل الموسيقار عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية.. تفاصيل
  • بيت عزاء للسنوار في الشمال السوري (شاهد)
  • الموسيقار عمر خيرت: انتظروا مفاجئة غدًا بحفلي بمهرجان الموسيقى العربية.. كورال غنائي
  • المسرح المكشوف يحتضن حفلات مهرجان الموسيقى العربية.. منصة للإبداع تحت سماء القاهرة
  • كيف تبدو الحياة الثقافية في سوريا وماذا فعلت بها سنوات الحرب..؟
  • حفيدتا عبد الرحمن أبو زهرة مع الأوركسترا البريطاني الملكي بالمتحف المصري الكبير .. شاهد