القهوة والشاي ومشروبات الطاقة هي مصادر الكافيين المفضلة لدى ملايين الناس حول العالم، ومع الوقت يتحول مجرد تناولها إلى عادة لا يمكن الاستغناء عنها، في اعتقاد سائد أن الكافيين هو كلمة السر التي تساعد بشكل كبير على مكافحة التعب الصباحي أو تحسين التركيز أو الحصول على الطاقة اللازمة في منتصف فترة ما بعد الظهر، لذا مع الاعتماد على الكافيين في كل وقت، وانتشار فكرة أنه يؤثر على حرق الدهون، نستعرض فيما يلي تأثيير الكافيين على وزن الجسم والكمية المسموح تناولها منه.

تأثيير الكافيين على وزن الجسم

الكافيين هو منبه طبيعي موجود في الشاي والقهوة، ومع زيادة الإقبال علىهم يتساءل البعض عن تأثير الكافيين على وزن الجسم، وتشير الدراسات إلى أنه يساعد في تعزيز فقدان الدهون، وفق موقع «هيلث لاين» و«Henry Ford Health».

أظهرت الأبحاث أن الكافيين يؤثر على الجهاز العصبي ويحفز إفراز هرمون الأدرينالين، وهو هرمون يشارك في تكسير الدهون، بمعنى أن الشخص الذي يستهلك ضعف كمية الكافيين التي استهلكها شخص آخر ينخفض وزنه بنسبة 22%، وكذلك ينخفض مؤشر كتلة الجسم بنسبة 17% ، ووجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين شربوا أربعة أكواب من القهوة يوميًا فقدوا حوالي 3.7% من دهون الجسم.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت حول تأثير شرب الشاي المحتوي على الكافيين على وزن الجسم لمدة أسبوعين يحرقون نسبة 96 سعرة حرارية أكثر من غيرهم، لكن بعض الناس قد تكون أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين على التمثيل الغذائي من غيرهم، فالأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أقل لديهم زيادات أكبر في التمثيل الغذائي بسبب الكافيين مقارنة بأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى أو الذين يعتبرون مصابين بالسمنة.

هل الكافيين آمن للتخلص من الوزن؟

يمكن أن يصبح تأثير الكافيين على وزن الجسم مفيد في التخلص من الدهون، لكن هناك بعض الشروط لتناول القهوة أو الكافيين بشكل عام كما قالت مروة شعير، خبيرة التغذية بمعهد بحوث التكنولوجيا والغذاء، لـ«الوطن»، ومنها أن الأشخاص الذين يستخدمون القهوة لحرق الدهون يجب أن يبتعدوا عن شربها على الريق، لأنها في هذه الحالة تقلل التأثيرات التحفيزية للكافيين، وتؤثر على إيقاعات الساعة البيولوجية، كما يجب الانتظار لمدة ساعة أو ساعتين بعد الاستيقاظ وشرب القهوة.

على من يعانون من زيادة الوزن ومشاكل القلب الحذر عند تناول القهوة، فلا يجب تناول أكثر من مرتين في اليوم، حتى لا تضاعف مشاكل القلب.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حددت الكمية المناسبة لتناول الكافيين بشكل عام وهي ما بين 200 و400 ملليجرام يوميًا (من كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة). 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكافيين القهوة الشاي فقدان الوزن

إقرأ أيضاً:

زيزو أهدى لها جائزة رجل المباراة.. أول تعليق من والد أصغر مشجعة زملكاوية

يجلس المشجع الزملكاوي «سامح» وسط مئات من جماهير القلعة البيضاء، مرتديًا تيشيرت ناديه المفضل، حاملًا ابنته «لينة» صاحبة الشهر ونصف بين يديه، التي لفتت الأنظار إليها كأصغر مشجعة في المباراة، وأهدى زيزو، لاعب الزمالك، جائزته (رجل المباراة) لها في مقطع فيديو جرى تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، ما حظي بإعجاب الجميع.

يعشق «سامح» الزمالك منذ الصغر، وبدأ تشجيعه وهو في الخامسة من عمره، وتربى على حب المارد الأبيض، الذي يذهب له أينما كان ليشجعه، لذا لم يكن غريبًا أن يتواجد في المباراة الحاسمة التي جمعت بين فريقه المفضل وبيراميدز، برفقة صغيرته «لينة» التي كانت «وش الخير»، وفقًا لحديثه مع «الوطن».

بنبرة تعكس شعوره بالسعادة، يقول «سامح»: «الحمد لله على فوز الزمالك، وبنتي كانت وش الخير عليا، كنت مبسوطًا جدًا لما شفت زيزو قدامي، وأنا وأسرتي كلنا زملكاوية وبنشجع الفريق من صغرنا».

سعادة لا توصف

لم يدرك «سامح»، صاحب الـ37 عامًا، أن هذه ستكون من أسعد أيامه، فقد حضر كعادته لتشجيع فريقه المفضل، ولم تسع الفرحة صدره بل وصلت إلى عنان السماء، فقد ربى ابنه على حب الزمالك منذ كان في الرابعة من عمره، ليكن ملازمًا له في كل المباريات: «ابني يرافقني في كل المباريات، وكان نفسه اليوم يتصور مع زيزو وشيكابالا لأنه يحبهما كثيرًا، لكن بإذن الله، ستحقق أمنيته في المرة القادمة».

لفتت «لينة» صاحبة الشهر ونصف الأنظار أثناء تواجدها في المدرجات، ما جعل عدسات عشرات الكاميرات تلتقط لحظاتها، ومن بينهم صحفي يدعى محمد الحصري، الذي التقط عدة صور للرضيعة منذ بداية المباراة، وأدهشه جمالها، فسرعان ما أخبر زيزو، عندما كان يتساءل عن من يهدي له الجائزة من الجمهور: «أحب أن أشكرها جدًا، فهي السبب بعد الله في أنني استلمت الجائزة، والحمد لله كنت فرحان بها جدًا، ربنا ينصر الزمالك دومًا».

 

لم يحضر الأب الثلاثيني المباراة رفقة صغيرته فقط، بل كانت ترافقهما زوجته التي تدعمه في تشجيع الزمالك، فهي متواجدة معه في كل المباريات مع أبنائها الثلاثة منذ إقامتهم في الإمارات قبل 14 عامًا: «نفسي أنا وأسرتي نقابل كابتن زيزو أو شيكابالا في الفندق أو مكان التدريب، لأن هذه واحدة من أحلامي وأتمنى تحقيقها يومًا ما، وأنا وابني فرحانين جدًا». 

مقالات مشابهة

  • زيزو أهدى لها جائزة رجل المباراة.. أول تعليق من والد أصغر مشجعة زملكاوية
  • القهوة منزوعة الكافيين أم العادية.. أيهما الأفضل لصحتك؟
  • علماء يكشفون تأثير الكافيين على وزن الجسم والإصابة بالسكري
  • ماذا يحدث للكبد عند تناول فنجان قهوة يوميا؟
  • شكل ولون وكاريزما.. كيف تختار النظارة المناسبة لوجهك وشخصيتك
  • فوائد شرب الماء بالليمون.. أبرزها تخفيف عسر الهضم والتئام الجروح
  • ديوان رئيس وزراء الاحتلال: المسيرة التي أطلقت من لبنان أصابت بشكل مباشر منزل نتنياهو
  • شاهد بالفيديو.. بالإجماع.. جمهور مواقع التواصل بالسودان يختار دكتورة “روضة” التي أهدت عريسها شيلة كاملة وظهرت وهي ترقص بشكل هستيري في ليلة زفافها عروساً للموسم 2024
  • فئات ممنوعة من تناول هذه الكمية من القهوة يوميا.. هل أنت منهم؟