أكد ممثلو الشركات الأجنبية العاملة في قطاع التعدين بمصر أن منطقة البحر المتوسط بها موارد كبيرة غير مكتشفة وأن الاستكشافات يمكنها دعم جهود تأمين إمدادات الطاقة في المنطقة.

جاء ذلك  خلال فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط (MOC 2024)، بجلسة (تهيئة المستقبل : جذب الاستثمارات فى قطاع الطاقة بالمتوسط) بحضور المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وداليا الجابري رئيس شركة شل مصر ، ووائل شاهين نائب الرئيس الإقليمى لشركة بى بى مصر ونيكولاس كاتشاروف المدير العام لشركة إنرجين وماريا ريتا جالى المدير التنفيذى لشركة ديسفا.

وأوضح المهندس يس محمد ما يعمل عليه قطاع البترول لتهيئة المناخ لجذب الاستثمار لافتاً إلى ما قدمه القطاع مؤخراً من حوافز الاستثمار في الاستكشاف والإنتاج  مما يدعم زيادة معدلات الإنتاج التي تلعب دوراً محورياً في الاقتصاد المصري ، كما وضعت الوزارة برنامجاً لسداد مستحقات شركاء الاستثمار الذين نعمل معهم علي خطط لزيادة الإنتاج ، كما أشار إلى تقديم مبادرات لإزالة الكربون من كافة مراحل صناعة الغاز الطبيعي.

وأوضحت داليا الجابري الدور الحيوى للمنطقة ، مشيرة أن مصر لديها خبرة أكثر من 50 عاماً من الاستثمار فى الطاقة بالبحر المتوسط وأنها مركز محورى لعمليات شل بالمنطقة، وأنها ترى أن مصر ومنطقة المتوسط لديها موارد هائلة ، وأن شل ستواصل العمل والنمو وزيادة الإنتاج فيهما.

وقال وائل شاهين إن بى بى تعمل بمصر منذ 60 عاماً وتنتج حوالى 25% من إنتاج الغاز بمصر ، وأنها مستمرة وتسعى للبقاء 60 سنة أخرى ، فمصر لها وضع متميز ونؤمن بمستقبلها وندعم تنمية مواردها فمازال لديها احتمالات لم تكتشف بعد، فمستقبل المنطقة فى البحر المتوسط الذى يحتاج إلى تقنيات وبالأخص تحت سطح البحر والبحث السيزمى ومزيد من البيانات الجيولوجية والسيزمية للمستثمرين.

وأكد نيكولاس كاتشاروف على أهمية الأداء الكلى والتكامل حول هدف استراتيجي بخطة مستقبلية واضحة ومعاونة مصر سواء فى زيادة الإنتاج أو أهداف تحقيق صفر انبعاثات وجهود إزالة الكربون فذلك أمر هام.

وأكدت ماريا ريتا جالى أن التعاون القائم فى مجال الغاز بين مصر  واليونان مهم للجانبين فكلاهما ممر مهم للطاقة والدور  الذى يلعبه الغاز الطبيعي فى دعم التحول الطاقى واستثمار البنية التحتية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول التعدين البحر المتوسط الطاقة الغاز البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة القبرصي: مصر لديها كل مقومات الاستثمار ونتعاون لتحقيق المنفعة للبلدين

قال جورج باباناستاسيو، وزير الطاقة القبرصي، إن  بلاده تعمل على تخصيص جانب مهم من مواردها لتسريع تنمية حقولها الغازية وربطها بالبنية التحتية للغاز في مصر من خلال مصنعي إدكو ودمياط لاسالة وتصدير الغاز، مثمناً دور مصر كشريك ودولة جوار هامة لقبرص تدعم جهودها لاستغلال ثرواتها بما يحقق المنفعة المتبادلة بين البلدين.

 

تعاون مصري قبرصي

وتابع: ندعم جهود تحقيق الاستغلال الأمثل والقيمة المضافة للثروات الطبيعية ومن تلك الأوجه تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية يمكن تصديرها لأسواق أخرى، مضيفاً إن خططنا مع مصر لاستثمار موارد الغاز الطبيعي ستسرع من التحول الطاقي.

 

وأوضح أن مصر لديها كل مقومات الاستثمار في قطاع الطاقة مثل الموقع والمساحة و الموارد، والتي يمكن نقلها  إلى أوروبا، وهذا من محاور نقاشاتنا مع مصر واليونان وإيطاليا.

 

كما أكد الوزير أن الدولة تعمل على تسخير كافة الإمكانات وحل أي عقبات تواجه المستثمرين فضلا عن حزمة الحوافز الجديدة التي أعلنت عنها الوزارة لتحفيز الشركات العالمية على الاستكشاف وتنمية الحقول لينعكس كل هذا على زيادة الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء من المواد البترولية.

 

ومن جانبه أكد المهندس كريم بدوي أن العلاقات المتميزة لقطاع البترول مع شركائه ساهمت فى تحقيق العديد من النجاحات خلال السنوات الأخيرة وأن المرحلة المقبلة تستلزم منظومة من التكامل والشفافية لتحقيق الأهداف المشتركة والعمل كفريق واحد بصناعة البترول والغاز فى مصر. 

 

جاء ذلك خلال مؤتمر حوض البحر المتوسط المنعقد في الإسكندرية تحت شعار "رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام"، بحضور لفيف من قادة الصناعة والطاقة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس إيجاس: وزارة البترول وضعت برنامجا لسداد مستحقات شركاء الاستثمار
  • وزير الكهرباء: تراجع إمدادات الغاز الإيراني تسبب بخسارة 7 آلاف ميغاواط
  • وزير البترول المصري: لن نستغني عن الغاز الطبيعي رغم خطط التحول
  • وزير البترول: رفع كفاءة البنية التحتية يحقق أفضل استغلال للموارد بشكل مستدام
  • وزير الطاقة القبرصي: مصر شريك مهم وداعم عادل لاستغلال ثروات المتوسط
  • وزير البترول: مصر تلعب دوراً حيوياً فى الطلب العالمي على الطاقة
  • قبرص تعلن بشرى سارّة لمصر للاستفادة من 15 تريليون قدم مكعبة غاز
  • وزير الطاقة القبرصي: مصر لديها كل مقومات الاستثمار ونتعاون لتحقيق المنفعة للبلدين
  • أحمد كوجك: الشركات التركية بمصر تحقق طفرة كبيرة في الإنتاج والتصدير