ساعات قليلة تفصل محبي علوم الفلك وراصدي الظواهر السماوية عن رؤية القمر يقترن بكوكب المشتري، في ظاهرة تزين السماء قبل منتصف الليل بقليل، اليوم الأحد، إذ يقترن القمر الأحدب بكوكب المشتري العملاق، في ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

القمر يقترن بالمشتري.. الجمعية الفلكية بجدة توضح 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها أن كوكب المشتري هو رابع أكبر جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، ويشتهر بلقب «الكوكب الأحمر» أو «كوكب الحرب»، ومن المقرر أن يظهر ككوكب أبيض ساطع، يمكن رؤيته بالعين المجردة.

أما رؤية اقتران القمر والمشتري باستخدام المنظار أو تلسكوب صغير، فستتيح للراصد رؤية قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة، التي ستظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ومن المتوقع أن تنتقل هذه الأجسام خلال ساعات الليل بشكل ظاهري نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها، لكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم، وفي اليوم التالي، سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعًا نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

اقتران القمر والمريخ وبولوكس

ومن المقرر أن يشرق القمر في الـ24 من أكتوبر في الـ11:45 مساءً، مقترنًا مع المريخ، وفي نفس الوقت سيكون القمر مقترنًا مع النجم بولوكس (Pollux) في برج الجوزاء، بحسب الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان، عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ووفقًا لتادرس، يُعتبر بولوكس نجمًا عملاقًا برتقالي اللون، أكبر من الشمس بنحو ثلاث مرات، ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، وومن المتوقع أن نرى هذا الاقتران الثلاثي الرائع بالعين المجردة، إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي نتيجة شروق الشمس في صباح اليوم التالي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمر يقترن بالمشترى اقتران القمر حدث فلكي

إقرأ أيضاً:

مُشاهد بالعين المجردة.. تفاصيل وموعد اقتران القمر بالمشتري

كتب- محمد نصار:

كشفت الجمعية الفلكية الجمعية بجدة، تفاصيل وموعد اقتران القمر بالمشتري خلال الساعات المقبلة.

وقالت الجمعية، في بيان، إنه يرصد بسماء العالم العربي قبل منتصف الليل ببضعة ساعات اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 ولبقية الليل اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المشتري عملاق في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

ويُعد كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وخلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام ظاهريًا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعًا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

مقالات مشابهة

  • فلكية جدة: سماء الوطن العربي تشهد الليلة اقتران القمر بالمشتري
  • يمكن مشاهدته بالعين.. القمر يقترن بالمشترى في مشهد بديع
  • في منظر بديع.. اكتمال القمر يضفي جمالًا في سماء رفحاء
  • مُشاهد بالعين المجردة.. تفاصيل وموعد اقتران القمر بالمشتري
  • الظواهر الفلكية.. أكتوبر موعد اجتماع نجوم الشتاء والصيف في سماء عرعر
  • فلكية جدة: القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا مساء اليوم
  • القمر الأحدب يقترن بـ”الشقيقات السبع” الليلة
  • اقتران ثلاثي.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر يوم 24 أكتوبر
  • أفضل وقت لرصد القمر العملاق بالعين المجردة