انتقدت صحيفة عبرية المناورات البحرية المشتركة التي شاركت فيها إيران ودول خليجية على بحر العرب، هذا الأسبوع وقالت إنها "تهدف إلى تعزيز شرعية إيران".

 

وذكرت صحيفة "جورزليم بوست" في تحليل لها ترجم أبرز مضمونه إلى اللغة العربية "الموقع بوست" إن "إيران تعمل على نشر الحرب في المنطقة، لكنها تتحدث إلى الدول المشاركة في مناورات IMEX من منطلق "السلام والصداقة والتضامن والتعاون الجماعي".

 

وحسب الصحيفة "بدأت إيران وروسيا وسلطنة عمان مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهندي هذا الأسبوع، حيث أفادت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن السعودية والهند وتايلاند وباكستان وقطر وبنجلاديش شاركت أيضًا كمراقبين. مشيرة إلى انه في هذه التدريبات، تدربت السفن المختلفة على العديد من السيناريوهات في البحر، بما في ذلك إخماد حريق على متن سفينة.

 

وقال التحليل "تستفيد طهران من فرصة عمل قواتها البحرية الصغيرة نسبيًا بشكل وثيق مع القوات البحرية الأخرى، وهذا يمنح النظام الإيراني شرعية دولية أكبر. لافتا إلى أنه في السنوات الأخيرة، زادت إيران من تدريباتها البحرية المشتركة مع روسيا، وأجرت إيران مؤخرًا تدريبًا مشتركًا مع عمان.

 

وقال الأدميرال الإيراني مصطفى تاج الدين، في حفل أقيم في بندر عباس بإيران، يوم السبت، "إن السفن والوحدات المشاركة ستنفذ سيناريوهات مختلفة، بما في ذلك احتواء الحريق، وتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ، وإزالة النفط من سطح البحر أثناء التدريبات"، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الإيرانية إيرنا.

 

ووفق التحليل فإن هذه المناورة تعد جزءًا من سلسلة مناورات IMEX، والتي بدأت في عام 2022 عندما أجرى ندوة المحيط الهندي البحرية (IONS) النسخة الأولى من مناوراتها البحرية IONS 2022 (IMEX-22).

 

وأضاف "في ذلك الوقت، أفادت Naval Technology أن "النسخة الأولى من مناورات IMEX 22 أقيمت في جوا وفي بحر العرب بين 26 و30 مارس. وشارك في المناورة ما مجموعه 15 من أصل 25 عضوًا في IONS. وكانت الدول الأعضاء المشاركة هي فرنسا وأستراليا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وبنجلاديش والهند وإندونيسيا وجزر المالديف وعمان وموريشيوس وموزمبيق وقطر وتايلاند وسريلانكا وسنغافورة".

 

وبحسب وكالة أنباء الإيرانية، انطلقت النسخة 2024 من هذه المناورات المشتركة في إيران. "أرسلت روسيا وسلطنة عمان أساطيلهما من السفن الحربية للمشاركة في المناورات المشتركة إلى جانب قوات البحرية الإيرانية والبحرية التابعة للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، فضلاً عن خفر السواحل في البلاد".

 

تتابع الصحيفة العبرية "أرسلت السعودية والهند وتايلاند وباكستان وقطر وبنغلاديش ممثلين لمراقبة جزء من المناورات في المياه الإيرانية، مما يوضح كيف تكمل المملكة وإيران عملية المصالحة بينهما، والتي بدأت قبل عامين. لافتة إلى أن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي زار الرياض في وقت سابق من هذا الشهر.

 

وأردفت "تحاول طهران أن توضح كيف يمكنها المساعدة في إخماد الحرائق في البحر، وإجراء عمليات البحث والإنقاذ، وإزالة النفط من سطح البحر، لكن يجب أن تعرف إيران الكثير عن هذا، حيث أن وكيل الحوثيين المدعوم من إيران كان يهاجم السفن في البحر الأحمر، ويشعل فيها النيران، ويتسبب في كوارث البحث والإنقاذ، ويترك النفط على سطح البحر. بهذا المعنى، تعمل إيران كمشعل حريق وإدارة إطفاء، وتنظف الضرر الذي تسببه".

 

واستدركت "تنشر إيران الحرب في المنطقة، ومع ذلك فهي تتحدث إلى دول مناورة IMEX من حيث "السلام والصداقة والتضامن والتعاون الجماعي".

 

قال الإيرانيون إن الحدث "سيكون بمثابة منصة لإيران لإظهار قوتها البحرية وتوسيع علاقاتها مع الدول المستثمرة في سلامة وأمن المحيط الهندي"، بحسب التقرير.

 

وذكرت وسائل إعلام شينخوا الصينية أن "روسيا وعمان أرسلتا أساطيلهما من السفن الحربية للمشاركة في التدريبات المشتركة مع" قوات الحرس الثوري الإيراني، والذي قالت الصحيفة العبرية إنه أمر جدير بالملاحظة لأن الحرس الثوري الإيراني مصنف كمجموعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة ويشتهر بمضايقة الشحن وليس مساعدة السفن.

 

تمضي الصحيفة العبرية في تحليلها بالقول إن "تدريب IMEX مختلف عن تدريب IMX الذي يحمل نفس الاسم والذي تدعمه الولايات المتحدة، وهو أيضًا تدريب بحري. وقالت البحرية الأمريكية في ذلك الوقت، إن تدريب IMX في عام 2023 تضمن تدريبات مشتركة مع "7000 فرد و35 سفينة و30 نظامًا بدون طيار ونظام ذكاء اصطناعي من أكثر من 50 دولة ومنظمة دولية".

 

وتشير إلى أن هناك بعض التداخل مع مناورات آي إم إكس، لأن السعودية شاركت في كليهما، وكذلك فعلت بنجلاديش والهند وباكستان وتايلاند. وقالت "وما يُظهِره هذا هو أن إيران يمكنها بشكل متزايد أن تتحرك في مدار الدول القريبة أيضًا من الولايات المتحدة حتى مع قيام إيران ووكلائها بإحداث الفوضى في البحر واستهداف الشحن الأمريكي".

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن إيران السعودية اسرائيل مناورة بحرية فی البحر فی ذلک

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية تفجر مفاجأة :السنوار خاض اشتباكا مسلحا مع الجنود وألقى عليهم قنابل يدوية .. من سرب صورة جثته؟ وكيف انفضحت سردية إسرائيل

 

قال الصحفي إلياس كرام إن الصور التي سربها جنود إسرائيليون لجثة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس يحيى السنوار فضحت سردية الاحتلال الاسرائيلي بزعمه أن الأخير خائف وفي نفق تحت الأرض"، وتوقع أن يتم فتح تحقيق لتحديد المسؤول عن تسريب هذه الصور.

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، فإن السنوار قُتل بعد اشتباك خاضه مع جنود إسرائيليين بحي تل السلطان في رفح، وقالت إنه "كان يرتدي جعبة عسكرية ومعه قيادي ميداني آخر"، في حين لم تعلق حركة حماس على الإعلان الرسمي الإسرائيلي بعد.

وفي ضوء السرية التي تفرضها القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية على كل مجريات الحرب في قطاع غزة المتواصلة منذ أكثر من عام، توقع الصحفي توجيه اللوم للجنود الإسرائيليين الذين سرّبوا صور السنوار "وخضوعهم إلى تحقيق داخلي بعد إضرارهم بمعلومة أمنية حساسة"، و"تجريدهم من رتبهم العسكرية والزج بهم في السجن".

وأشار الصحفي إلى أن قتل السنوار "حدث أمني كبير، ومن المفترض أن يكون على قدر كبير من السرية"، لكن جنود الاحتلال الإسرائيلي هم من سربوا هذه المعلومات الحساسة.

وكانت مصادر إسرائيلية رجحت أن يكون السنوار قد قتل في اشتباكات وقعت أمس الأربعاء، وأنه عثر على جثته اليوم الخميس خلال تمشيط جنود الاحتلال المنطقة التي شهدت الاشتباك.

 

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم العثور على جثة السنوار وإلى جانبه جثة قيادي ميداني آخر هو قائد في لواء "خان يونس"، والذي كان مقربا من السنوار منذ بداية الحرب.

وبحسب المصدر نفسه، فإن السنوار كان يرتدي سترة عسكرية فيها مخازن رصاص وعدد من القنابل اليدوية.

في السياق أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس يحيى السنوار قتل يوم الأربعاء في جنوب قطاع غزة.

 

وأضافت الصحيفة أن السنوار ومن معه خاضوا اشتباكا مسلحا مع قوات المشاة والمدرعات في حي تل السلطان شمال غرب مدينة رفح.

وفي تفاصيل العملية أفادت الصحيفة بأن القوة التي قتلت السنوار تنتمي إلى الفريق القتالي التابع للواء بيسلماخ المكون من جنود يشاركون في الدورة التدريبية العسكرية وليس وحدة خاصة.

وأشارت إلى أن القوة كانت تعمل في قطاع غزة ضمن مهمة روتينية لتطهير المنطقة من المسلحين ولم يسبق عمليتها معلومات استخباراتية عن تواجد السنوار في المنطقة.

ووفق "هآرتس"، تعرف أحد الجنود صباح الأربعاء على شخص مشبوه يتحرك في أحد المباني بتل السلطان، وبعد حوالي خمس ساعات رصدت طائرة عسكرية مسيرة ثلاثة أشخاص يغادرون المبنى ويمرون بين المنازل في المنطقة.

وتضيف الصحيفة أنه وفي هذه اللحظة أدركت القوة أنهم مسلحون وأطلقت النار عليهم فردوا بإطلاق النار، موضحة أن التحقيقات الأولية التي أجراها الجيش أكدت أنهم أصيبوا في تبادل إطلاق النار وتفرقوا اثنان في مبنى والسنوار في مبنى آخر.

وبعد ذلك وصلت دبابة وقوات أخرى إلى مكان الحادث، حينها صعد السنوار إلى الطابق الثاني من المبنى الذي كان يختبئ فيه، وأطلقت دبابة عليه قذيفة، ويبدو أن السنوار أصيب بنيران الدبابة وفقد يده.

وبعد أن دخل الجنود المبنى ألقى عليهم يحيى السنوار قنبلتين يدويتين أجبرت الجنود على الانسحاب، حينها استخدموا طائرة بدون طيار لمسح المبنى حيث رصدت رجلا ملثما مصابا في يده.

وذكرت "هآرتس" أن السنوار لما رأى الطائرة بدون طيار ألقى عليها قطعة خشبية كان يمسك بها، وفي تلك اللحظة أطلقت الدبابة قذيفة أخرى عليه مما أدى إلى مقتله على ما يبدو.

وفي الوقت نفسه حصل تبادل لإطلاق النار في المبنى الذي فر إليه المسلحان الآخران، وخلال تبادل إطلاق النار أصيب جندي من الكتيبة 450 بجروح خطيرة.

وبعد ذلك، قامت القوات بتفتيش المباني باستخدام طائرات مسيرة وعثرت على الجثث ولاحظ الجنود أن الجثة الملثمة التي عثر عليها تشبه جثة السنوار.

وعقب ذلك تم أخذ عينة من الحمض النووي من الجثة التي تشير التقديرات إلى أنها للسنوار وتم تحويلها إلى معهد الطب العدلي، كما تم تحويل صور أسنانه إلى الطبيب الشرعي التابع للشرطة، حيث تمت مقارنة عينة الحمض النووي بعينة السنوار التي احتجزتها الأجهزة الأمنية منذ احتجازه في أحد السجون الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • هذا ما تريده إيران من استضافة مناورات أيونز 2024 البحرية
  • صحيفة عبرية: زيارة بلينكن لإسرائيل للترويج لصفقة وإنهاء الحرب
  • تدريبات بحرية مع روسيا وعٌمان.. رسالة إيرانية للغرب
  • إيران تبدأ مناورات بحرية مشتركة مع روسيا وسلطنة عُمان
  • إيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري
  • قبل مواجهة رونالدو.. موسيماني يتولى تدريب استقلال طهران الإيراني
  • مناورات بحرية بمشاركة إيران شمال المحيط الهندي
  • إصابة جنديين إسرائيليين في عملية إطلاق نار جنوبي البحر الميت
  • صحيفة عبرية تفجر مفاجأة :السنوار خاض اشتباكا مسلحا مع الجنود وألقى عليهم قنابل يدوية .. من سرب صورة جثته؟ وكيف انفضحت سردية إسرائيل