لجريدة عمان:
2024-10-20@21:04:21 GMT

لبنان أمام توازن صعب في صراع موازين القوى

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

لبنان أمام توازن صعب في صراع موازين القوى

بيروت «أ.ف.ب»: بعد ضربات متتالية وجّهتها إسرائيل إلى حزب الله وتحوُّل النزاع معه إلى مواجهة مفتوحة، يجد لبنان نفسه أمام توازن صعب بين الولايات المتحدة وحلفائها الساعين إلى تعديل موازين القوى لصالحهم، وإيران التي لن تتنازل بسهولة عن مكتسباتها، كما يرى خبراء.

شكّل اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أواخر سبتمبر، صدمة في لبنان، حيث يعدّ الحزب قوة سياسية وعسكرية نافذة تنامت قدراتها بشكل كبير خلال العقود الماضية.

ويوضح المحلل في مركز كارنيجي للشرق الأوسط مايكل يونج أن لبنان يواجه «تجاذبا بين إيران... والولايات المتحدة وإسرائيل من جهة ثانية».

ويضيف: إن «الأمريكيين والإسرائيليين... يحاولون استخدام القوة العسكرية من أجل تغيير توازن القوى في لبنان لصالحهم، ولا شكّ أن الإيرانيين لن يقبلوا بذلك بدون قتال».

فتح حزب الله جبهة «إسناد» لغزة وحليفته حماس منذ أكتوبر 2023، غداة اندلاع الحرب بين إسرائيل والحركة في القطاع بعد هجوم السابع من أكتوبر.

وتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود على مدى العام المنصرم. وحاول الحزب احتواء التصعيد وحصره ضمن هوامش ومناطق حدودية، لكنه أكد الترابط بين وقف النار في لبنان وغزة.

لكن تبادل القصف تحوّل إلى مواجهة مفتوحة في سبتمبر، مع تكثيف إسرائيل حملتها الجوية ضد مناطق لبنانية عدة خصوصا معاقل للحزب في الجنوب والشرق والضاحية الجنوبية لبيروت، وبدء عمليات برية «محدودة».

وتلقّى الحزب الذي تمدّه إيران بالدعم المالي والتسليحي، سلسلة ضربات من إسرائيل أو منسوبة إليها، مثل تفجير أجهزة اتصال يستخدمها آلاف من عناصره، ومقتل نصرالله والعديد من القادة العسكريين والميدانيين، واستهداف بنى أساسية ومنشآت ومخازن أسلحة عائدة له.

طرحت الضربات، تزامنًا مع تواصل الحملة الإسرائيلية، أسئلة حول مستقبل الحزب سياسيًا وعسكريًا.

وأكدت واشنطن حليفة الدولة العبرية، أنها تتطلّع لتغيير في لبنان.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن في 11 أكتوبر: «من الواضح أن الشعب اللبناني يريد لدولته أن تمسك بزمام الأمور وتتحمّل مسؤولية بلدهم ومستقبله».

قبله بأيام، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اللبنانيين إلى «تحرير» بلادهم من حزب الله، وإلا سيواجهون مصيرًا مشابهًا لغزة.

تقول كيم غطاس، المحللة السياسية ومؤلفة كتاب «الموجة السوداء» عن الشرق الأوسط: إن «رؤية واشنطن لا تتماشى بالضرورة مع رؤية إسرائيل من حيث أهداف الحرب وتكتيكاتها».

وتضيف: «ترغب واشنطن في أن ترى حزب الله أضعف، وربما حتى نزع سلاحه، لكنها تخشى من أن تذهب إسرائيل بعيدا في حملتها العسكرية».

في خطوة نادرة، ندّد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الجمعة بما اعتبره «تدخلا فاضحا» من قبل إيران في شؤون بلاده، بعد تصريحات منسوبة لرئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف.

وكان قاليباف زار بيروت الأسبوع الماضي، مثله مثل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي. واعتبرت الزيارتان بمثابة تعبير عن الدعم لحزب الله بعد الضربات التي تلقاها.

ويقول مسؤول لبناني فضّل عدم كشف هويته إن مواقف المسؤولين الإيرانيين وربط طهران بين وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، أثارت استياء في بيروت.

وتلفت غطاس إلى أن «إيران تريد الحفاظ على ما تبقى من مقدّراتها في لبنان وأن تضمن بقاء النظام» في الجمهورية الإسلامية، ولذلك «ينبغي عليها أن تجد توازنا بين مواصلتها دعم حزب الله (...) وأن تؤشر في الوقت عينه إلى انفتاحها على الدبلوماسية».

تضيف: «تسعى إيران لحجز مقعد على طاولة المفاوضات بشأن مستقبل المنطقة».

وتستعد إيران لردّ إسرائيلي على هجوم صاروخي شنّته على الدولة العبرية في الأول من أكتوبر. وحذّرت إيران من أنها ستردّ على أي اعتداء على أراضيها. توازيا، يجري عراقجي منذ أيام جولة إقليمية يكرر فيها موقف بلاده الرافض للتصعيد الإقليمي.

وقال ميقاتي الجمعة بعد استقباله نظيرته الإيطالية جورجيا ميلوني: إن «لبنان يدفع فاتورة غالية ثمن الصراعات الخارجية وما يحصل يجب أن يكون درسًا لجميع الأطراف اللبنانية أن النأي بلبنان عن الصراعات الخارجية هو المطلوب».

يرأس ميقاتي حكومة تصريف الأعمال في ظل فراغ رئاسي منذ عامين، بفعل مأزق سياسي يعود للتجاذب بين حزب الله والقوى السياسية المناهضة له حال دون انتخاب البرلمان رئيسا جديدا للجمهورية.

وقال ميقاتي الثلاثاء لفرانس برس «ثمة مساع جدية لانتخاب رئيس جمهورية، نأمل أن تصل إلى نتيجة».

وخلال الآونة الأخيرة، دعا زعماء وشخصيات في لبنان القائم على المحاصصة السياسية والطائفية، لا سيما من المناهضين لحزب الله، إلى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، مع تأكيدهم في الوقت عينه أهمية الوحدة الوطنية، في ما يراه المحللون مسعى لتجنّب إظهار نية استثمار الضربات التي تلقاها حزب الله، في السياسة اللبنانية.

أما غطاس فتشير إلى أن «السياسيين يبدو وكأنهم تعلموا الدروس من الماضي»، في إشارة إلى الحرب الأهلية التي امتدت بين عامي 1975 و1990.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

صواريخ حزب الله تغلق طرقا رئيسية في الجليل وتتسبب في حرائق (شاهد)

أغلقت قوات الاحتلال طرقا رئيسية تربط بعض التجمعات الاستيطالنية في الجليل، جراء كثافة القصف الصاروخي الذي ينفذه حزب الله صوب المستوطنات ومواقع عسكرية تابعة للاحتلال.

وجرى إغلاق بعض الطرق التي تربط صفد بمستوطنتي الفليط وعميعاد جراء القصف الصاروخي الأخير من لبنان، في حين اندلعت حرائق في صفد في مناطق مأهولة.


وأعلن "حزب الله" اللبناني، الأحد، عن قصف مدينة صفد بالصواريخ، ومستوطنات محيطة فيها، منها روش بينا جنوب شرق المدينة، فيما جرى تسجيل سقوط صواريخ في وقت لاحق في مستونات عدة، بينها "حتسور".

والسبت، قال الحزب، إنه استهدف 17 موقعا شمالي دولة الاحتلال وقرب الحدود مع لبنان بالصواريخ والمدفعية؛ بالإضافة إلى "قصف مستعمرة كريات آتا شرقي حيفا بصلية صاروخية نوعية".

كذلك، أفاد الحزب بـ"تنفيذ هجوم بسرب من المسيرات الانقضاضية على قاعدة "عين شيمر" (قاعدة للدفاع الجوي الصاروخي وقاعدة اللواء الإقليمي)، شرق الخضيرة شمال تل أبيب".

وكان الحزب أعلن أنه انتقل إلى "مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة"، فيما كشف أن حصيلة الخسائر في صفوف قوات الاحتلال بلغت حوالي 55 قتيلا وأكثر من 500 جريح من ضباط وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، ناهيك عن تدمير 20 دبابة ميركافا، وتدمير أربع جرافات عسكرية وآلية مدرعة وناقلة جند، وإسقاط مسيّرتين من نوع "هرمز 450".



ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عدوانا بريا على جنوب لبنان، مستهدفا مواقع يزعم أنها لحزب الله، مع شن هجمات جوية دموية، ما أسفر عن دمار مفجع للمباني والبنية التحتية، وسقوط المئات من الشهداء والجرحى ومع موجة نزوح لسكان الجنوب.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أن حصيلة اليومين الماضيين من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على لبنان بلغت 36 شهيدا و204 جرحى، ما يرفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى 2448، والجرحى إلى 11471.
Footage of the Israel's massive firefighting efforts against the fire in the north caused by Hezbollah rockets pic.twitter.com/lyRZzfzp91 — S p r i n t e r (@SprinterFamily) October 20, 2024 الحرائق التي لا تزال مشتعلة في صفد عقب القصف الصاروخي الأخير من لبنان. pic.twitter.com/p1UPjCmOCh — Fadi Kahwaji (@kahwaji_fa76760) October 20, 2024

مقالات مشابهة

  • صواريخ حزب الله تغلق طرقا رئيسية في الجليل وتتسبب في حرائق (شاهد)
  • نعيم قاسم يترك يغادر إلى إيران.. ما السر؟
  • حزب الله يطلق صواريخ باتجاه إسرائيل.. وانفجارات فى كريات شمونة
  • موازين القوة تغيّرت باعتراف نتنياهو بمحاولة اغتياله: الضربة مقابل الضربة 
  • تصعيد غير مسبوق في الشرق الأوسط.. ميليشيات إيران في العراق تكثف هجماتها على إسرائيل.. 40 رشقة بالصواريخ والمسيرات خلال أسبوعين بلا رد
  • حزب الله يستهدف قاعدة "فيلون" الإسرائيلية برشقة صاروخية
  • إيران تهين حزب الله وتقدم رسميا عرضا لبيع الحزب ونزع اسلحته مقابل بقاء النظام في طهران.. والدور قادم على جماعة الحوثي
  • حزب الله وإسرائيل أعلناها... هكذا ستنتهي الحرب
  • إسرائيل تستهدف قياديًا في الحزب.. وتزعم العثور على أسلحة وقاذفات