عن  "آثارنا ..قوة مصر الناعمة " استضاف صالون نفرتيتي الثقافي د. محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في لقاء استمرّ قرابة الثلاث ساعات يوم السبت ١٩ أكتوبر داخل مركز إبداع قصر الأمير طاز التابع لصندوق التنمية الثقافية.

ليفربول يستعيد صدارة البريميرليج بعد الفوز على تشيلسي

 تحدث فيه عن كل ما يخص آثار مصر ورؤيته لها والدور المطلوب من المجلس الأعلى للآثار خلال الفترة المقبلة.

وخلال الحوار المفتوح مع الحاضرين الذي قدمته الإذاعية القديرة وفاء عبد الحميد وأدارته الكاتبة الصحفية أماني عبد الحميد. أجاب "إسماعيل " عن كافة الأسئلة المطروحة وتحدث عن رسالة المجلس كمؤسسة علمية، ودوره في حماية آثار مصر وترميمها وصونها والحفاظ عليها من أجل الأجيال القادمة.

كما كشف عن المجهود المبذول في الحفاظ على المتحف المصري بالتحرير  واستمراره كأقدم متاحف الحضارة المصرية في ظل التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير.

وناقش "إسماعيل" عن خطة المجلس فيما يتعلق بالاستثمار داخل المواقع والمباني الأثرية والاتجاه نحو الاستثمار الثقافي مؤكدا على وضع اشتراطات حازمة أمامها لضمان مراعاة حرمة الأثر وحسن استغلاله بشكل يحترم خصوصيته وتاريخه وهويته الحضارية. 

وتحدث عن المعارض الأثرية الخارجية ودورها في تحفيز حركة السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر. مطمئنا الحضور بحرص   المجلس الأعلى للآثار على وضع ثلاث بصمات لكل قطعة أثرية قبل سفرها للتأكد من سلامتها عند العودة. كما أوضح أن المجلس يعتمد على التمويل الذاتي وأن المعارض تحقق له ايرادات مادية تمكنه من القيام بمهامه تجاه آثار مصر كلها من حماية وترميم.

واختتم حواره بالإعلان عن الانتهاء من مشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة  وتحديد موعد افتتاح المنطقة الأثرية في ثوبها الجديد وما تحويه من مدخل جديد يطل على طريق مصر- الفيوم في الربع الأول من ٢٠٢٥ . وإن أبدى اعجابه بالكلب البلدي الذي تسلق الهرم الأكبر وما حققه من دعاية إيجابية مشيرا إلى وجود عيادة بيطرية ضمن مشروع تطوير هضبة الهرم لتقديم الرعاية الصحية الشاملة لكل الحيوانات التي تتواجد داخلها من جمال وأحصنة وكلاب وقطط أيضا.

وخلال الفعالية دار حوار متبادل بين "إسماعيل " والحاضرين جاوب فيه على جميع الأسئلة الموجه له. حيث تناول موضوع عمال الحفائر مثل عائلة "عبد الرسول " في البر الغربي بالأقصر وعائلة "عبد الراضي" في ميت رهينة. وتناول حديثة موضوع الأطلس الأثري الذي يحكي تاريخ أقاليم مصر. وأعلن للجمهور عن قرب الانتهاء من مشروع المتحف الآتوني بالمنيا والذي يستعرض تاريخ أسرة الملك اخناتون ومدينته "آتون" بتل العمارنة. وتحدث أيضا عن موضوع أسعار تذاكر دخول المتاحف والمناطق الأثرية.

وخلال الفعالية قدم المهندس حمدي سطوحي المشرف على قطاع صندوق التنمية الثقافية مداخله استعرض فيها أهمية الاستثمار الثقافي للمواقع الأثرية مدللا باحتفالات عيد الشمس داخل معبد أبو سمبل التي ارتبطت بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني. كما تحدث عن التمازج الحضاري بين ما هو أثري وما هو ثقافي كما هو الحال داخل عدد من مراكز الإبداع التي تشغل المباني الأثرية. 

حضر الفعالية عدد من الشخصيات العامة والعاملين في مجال الآثار والمهتمين بالحضارة المصرية.

وللعلم أن صالون نفرتيتي الثقافي تأسس في مايو ٢٠٢٣ ويناقش القضايا المتعلقة بالحضارة المصرية وتراثها الإنساني العظيم من خلال فعاليات شهرية حوارية  ومناقشات مع ضيوف متخصصين في مختلف مجالات الثقافة والتراث والإبداع الفكري. تحت إشراف كل من الإذاعية وفاء عبد الحميد والصحفيات كاميليا عتريس، مشيرة موسى ، نيفين العارف ، أماني عبد الحميد .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صالون نفرتيتي الثقافي للمجلس الأعلى للآثار مركز إبداع قصر الأمير طاز عبد الحمید

إقرأ أيضاً:

ننشر أمر إحالة 3 متهمين بضرب شخص حتى الموت داخل مصحة علاج إدمان فى الجيزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حجزت محكمة جنايات جنوب الجيزة المنعقدة في محكمة زينهم، الحكم على 3 متهمين باحتجاز شخص والإعتداء عليه بالضرب حتى الموت، واحتجازه  داخل إحدى المصحات الغير مرخصة وآخرين، والاعتداء عليه بالتعذيب، حتى جلسة النطق بالحكم.

وجاء فى نص أمر الإحالة الصادر عن نيابة جنوب الجيزة، أن النيابة العامة تتهم “ محمود ع”،"يوسف ح"،"هاني ش"، لأنهم فى يوم الواقعة، اعتدوا على المجنى عليه سيف عربى، عمداً و أفضى ذلك إلى موته، بأن سددو إليه ضربات  بأيديهم فأصابوه، ولم يقصدو بذلك قتله ولكن الضرب أودى بحياته.

وأضاف نص الإحالة في القضية رقم 5844 جنايات مركز الجيزة، أن المتهمين احتجزوا وآخرين مجهولين، المجنى عليه بدون أمر أحد الحكام المختصين، وفي غير الأحوال المصرح بها قانونيًا، بأن كبلوه بأدوات “حبال”، داخل إحدى المصحات غير المرخصة، وكان ذلك مصحوبًا بتعذيب بدني بأن انهالوا عليه ضربًا محدثين إصابته، وتمكنوا بتلك الوسيلة من شل مقاومته، كما احتجزوا وآخرين "أحمد بديع"، دون أمر أحد الحكام، وفى غير الأحوال المصرح بها قانونيًا.

 

ووجهت لهم النيابة فى أمر الإحالة اتهامات ِبمزاولة مهنة الطب دون أن يكونوا مقيدين بسجل و بجدول الأطباء البشريين، وقاموا بمزاولة مهنة العلاج النفسي دون أن يكون أسمائهم مقيدة في جداول المعالجين النفسيين بوزارة الصحة، كما أداروا نشاط “ منشأة طبية” بدون الحصول على ترخيص من الجهة الإدارية المختصه، وكانت المنشأة لا تتوافر فيها الاشتراطات الصحية، كما حازوا و أحرزوا أدوات مما تستعمل فى  الإعتداء على الاشخاص “دون مسوغ قانوني” من الضرورة المهنية أو الحرفية.

 

وجاء فى أمر الإحالة، أنه بذلك يكون المتهمين قد ارتكبوا الجناية و الجنحة المؤثمه بالمواد 28،126/1،182/1 من قانون العقوبات وغيرها مما يخص مزاولة مهنة الطب، وتنظيم مهنة العلاج النفسي، وتنظيم المنشآت الطبيه، وعلى ذلك أمرت النيابة بإحالة القضية الى محكمة جنايات الجيزة، طبقًا لمواد الاتهام السابق ذكرها، وكلفت بسرعة ضبط وإحضار المتهم الثاني والثالث الهاربين.

 

وجاء في قائمة أدلة الثبوت فيما يخص شهادة الشهود, أسرة المجني عليه أنه متعاطى للمخدرات، فاتفقوا على إرساله إلى إحدى مصحات العلاج، وأن المجني عليه توجه إلى المنشأة ليتلقى العلاج، وذلك بناء على اتفاق مسبق، ثم تبين بعد ذلك وفاة المجنى عليه، واتهم ذوى المجنى عليه المتهمين بالتسبب في وفاته.

وشهد معاون المباحث المسئول عن التحريات السرية في الواقعة، أن أسرة المجنى عليه اتفقوا مع المتهمين على إحضاره لتلقى العلاج والتعافى من الإدمان إلا أن المتهمين قاموا بتعذيبه، بتكبيل كلتا يديه وقدميه بالحبال لمنعه من الهروب.

و أقر المتهم الثاني بقيام المتهم الثالث وآخرين مجهولين بالتعدي على المجنى عليه، وذلك بتقييد حركته لمنعه من الهرب و إعطائه العقاقير الطبية رغمًا عنه.

وثبت في تقرير الصفة التشريحية، وجود عدة كدمات غير منتظمة الشكل منتشرة بأعلى بين الظهر ومحيط العين، وخلفية الأذن بالجهة اليسرى، وأسفل الساق اليمني، وسحجات غير منتظمه، وحشية الساعد اليسرى والكاحل وخلفية اليد اليسرى، وأعلى خلفية العضد الأيمن، وأماكن أخرى.

مقالات مشابهة

  • وفد سياحي أسترالي يزور المناطق الأثرية في تونا الجبل وتل العمارنة بالمنيا
  • فوج سياحي أسترالي يزور المناطق الأثرية في تل العمارنة وتونا الجبل بالمنيا
  • المجلس الثقافي البريطاني يدعم طلاب جامعة الأزهر في برنامج دراسي ببريطانيا
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد أعمال تطوير وإعادة فتح شارع مصر
  • محافظ الجيزة: بدء أعمال تطوير طريق المنصورية بطول ٣ كم
  • في مصر.. كلب هائم على قمة إحدى أهرامات الجيزة يفاجئ هذا المغامر
  • ابن القنصل.. سقوط مسن يزور الدولارات داخل شقته في الجيزة
  • أهرامات الجيزة تحتضن سحر هلا السعيد.. صور تفيض بالأبداع
  • ننشر أمر إحالة 3 متهمين بضرب شخص حتى الموت داخل مصحة علاج إدمان فى الجيزة