بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الاحد (20 تشرين الأول 2024)، عن مضمون رسالة أمريكية غير معلنة لبغداد وصلت منذ أربعة أيام.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "مسؤولا أمريكيا بيّن في لقاء غير معلن مع مسؤول عراقي قبل أربعة أيام بأن واشنطن لا تريد أن يكون طرفا في صراع الشرق الاوسط وهي تضغط باتجاه أن لا يتعرض الى أي استهداف مباشر من قبل اسرائيل".

وأضاف، أن "المسؤول الامريكي أوضح في جملة مهمة من ثلاث كلمات، أن بغداد لن تستهدف"، في اشارة واضحة بأن هناك دراية بالخطة العامة لطبيعة رد الكيان على إيران والتي ربما تشمل بلدان اخرى بذريعة وجود حلفاء لها من فصائل وغيرها".

واختتم المصدر تصريحه بالإشارة الى أن "الادارة الامريكية تحرص على بقاء الهدنة مع الفصائل العراقية وعدم استهداف أيا من قواعدها ومصالحها وهي تضغط بهذا الاتجاه".

وكان مصدر مطلع، كشف عن مضمون رد ايراني عبر وسطاء عراقيين حول رسالة امريكية.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، الأحد (6 تشرين الاول 2024)، إن "الولايات المتحدة بالفعل قلقة من تطورات المشهد الاقليمي واحتمالية نشوب حرب مفتوحة تؤدي الى تهديد مصالحها في منطقة غنية بمصادر الطاقة"، مؤكدا، أن "واشنطن تفاجأت بالرد الايراني من خلال استخدام صواريخ فرط صوتية بعكس ما كان متوقعا، مسيرات وصواريخ بالستية يمكن اسقاطها بسهولة قبل وصولها الى تل أبيب".

وأضاف، أن "أمريكا ومن خلال نخب سياسية عراقية تلعب دور الوسيط غير المعلن أرسلت رسالة الى طهران مساء الجمعة بعد خطبة المرشد الايراني، تتضمن محاور تتركز على التهدئة وأنها لا تريد حربا مباشرة معها وستحاول الضغط على تل ابيب من اجل تفادي أي رد يقود الى حرب شاملة".

وأشار المصدر الى أن "الرد الايراني كان مفاجئا لواشنطن واختصر في ثلاث كلمات وهي "سنرد سنرد سنرد" على أي هجوم وبشكل مضاعف".

وبين، أن "أميركا ظنت للوهلة الاولى بأن فقدان نصر الله سيقود ايران الى قرارات تراجع لكن ما حصل مخالف للتوقعات خاصة مع خطبة المرشد الايراني التي حملت 3 مضامين، هي المضي الى نهاية المطاف في المواجهة مهما كانت العواقب والتأكيد على أن أي ضربة سترد بأقوى منها بالاضافة الى ان تهديد الفصائل بحرمان سوق الطاقة من 12 مليون برميل يمثل أكبر مصدر قلق امريكي وخليجي في نفس الوقت".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

فريق من بغداد يصل ديالى لمعرفة هوية المسيرة المجهولة

بغداد اليوم - ديالى 

كشف مصدر أمني مطلع، اليوم الأحد (20 تشرين الأول 2024)، عن وصول وفد من بغداد إلى ديالى من اجل معرفة هوية المسيرة المجهولة التي عثر على حطامها شمال غرب المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" وفدًا فنيًا وصل قبل قليل من بغداد إلى ديالى، من اجل اكمال التحقيق في حطام مسيرة عثر عليها مساء يوم امس في بساتين زراعية قرب منطقة العامرية شمال غرب المحافظة".

وأضاف، ان" قوة اصطدام المسيرة بالأرض أدى الى تحويلها الى أجزاء متناثرة ما شكل صعوبة في معرفة نوعيتها بشكل مباشر، نافيا العثور على أي مواد متفجرة او صواريخ ويبدو انها كانت للرصد والتعقب وفق المؤشرات الأولية".

وأشار المصدر الى، ان" بغداد تولي اهتمامًا مباشرًا من اجل معرفة هوية المسيرة ومتى سقطت وهل تحمل ذاكرة لبيان خط تحليقها في الأجواء، مؤكدا بأن" الساعات المقبلة ربما ستكشف المزيد من خفايا المسيرة".

وأفاد مصدر امني، يوم أمس السبت (19 تشرين الأول 2024)، بالعثور على حطام طائرة مسيرة في بساتين زراعية شمال غرب بعقوبة.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مفرزة أمنية مشتركة عثرت على حطام طائرة مسيرة في بساتين منطقة العامرية بمحيط ناحية هبهب على بعد 20 كيلومتر شمال غرب بعقوبة".

وأضاف أنه "لا يمكن تحديد نوع أو صناعة الطائرة المسيرة في الوقت الحالي، حيث تم إرسال مفارز من الدفاع المدني والأدلة الجنائية إلى موقع سقوطها"، مشيراً الى أن "الحطام تم اكتشافه من قبل أحد المواطنين، ويجري الآن انتشاله ونقله إلى مركز أمني للتعرف على نوعية وصناعة الطائرة المسيرة".

مقالات مشابهة

  • الكشف عن مضمون رسالة أمريكية إلى بغداد.. ثلاث كلمات حاسمة
  • برلماني: رسالة وزير الخارجية حول الحدود المصرية حاسمة ومعبرة عن كل المواطنين
  • فريق من بغداد يصل ديالى لمعرفة هوية المسيرة المجهولة
  • عين الأسد تبدأ بنشر الشبكة العنكبوتية في ثلاثة أجزاء والوضع هادئ - عاجل
  • دبلوماسية أمريكية سابقة: استهداف منزل «نتنياهو» رسالة من حزب الله لإسرائيل
  • اكتشاف ثلاث بروتينات حاسمة في الإخصاب بواسطة الذكاء الاصطناعي
  • الكشف عن شركة أمريكية تقدم خدمة فحص الأجنة لمعرفة معدل ذكائهم
  • عبر وسطاء عراقيين.. وصول رسالة أمريكية مقتضبة إلى طهران تركز على ثلاث نقاط
  • عبر وسطاء عراقيين.. وصول رسالة أمريكية مقتضبة إلى طهران تركز على ثلاث نقاط - عاجل