مسقط- الرؤية

أظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة "ذا كونسلتانتس إم إي إيه" بالتعاون مع "قودي"- المنصة المتخصصة في تمكين ودعم القيادات النسائية في الشرق الأوسط- الإنجازات البارزة التي حققتها المرأة العُمانية في مختلف المجالات.

وأبرزت الدراسة، التي شملت مقابلات مع نحو 400 امرأة تتبوأ مناصب قيادية في المنطقة، التحوّلات الإيجابية المتسارعة نحو تقليص الفجوة بين الجنسين التي طالما شكّلت تحديًا في منطقة الشرق الأوسط.

وتُظهر النتائج أن العُمانيات يتألقن بشخصية قيادية واثقة، وأنهن ملتزمات دائمًا بتعزيز بيئة عمل حاضنة تدعم صانعات القرار والقائدات ورائدات الأعمال والمستثمرات؛ فهن يشكلن قدوة ملهمة يحتذى بها، إذ يستفدن من الفرص التعليمية والقيادية لدفع مسيرتهن المهنية نحو آفاق جديدة.

ووفقًا للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، تواصل المرأة العُمانية تحقيق إنجازات مبهرة في التعليم العالي، حيث بلغ معدل التحاقهن بالجامعات 57%؛ ومع ذلك، لا تزال المرأة تواجه تحديات مثل التحيز ضدها ونقص التمثيل في قطاعات مثل البنوك والتمويل. وعلى الرغم من هذه العقبات، نجد أن عزيمة المرأة العُمانية تتجلى بوضوح في قصص نجاح رائدات الأعمال اللواتي يديرن أكثر من 32,000 شركة صغيرة ومتوسطة في عُمان، مما يعكس قوتهن وتأثيرهن.

من جهة أخرى، تتوقع شركة "نيلسن" أنه بحلول عام 2028 ستستحوذ النساء على 75% من حجم الإنفاق التقديري، مما يجعلهن من أهم القوى المؤثرة عالميًا.

وصرحت ماريز عساف، الرئيسة التنفيذية المؤسِسة لمنصة "قودي" قائلة: "لقد أضحى تمكين المرأة في القيادة أمرًا ضروريًا لتعزيز الابتكار وتحقيق النمو المستدام في مؤسساتنا، فقد كشفت لنا الأزمات مرارًا وتكرارًا أن النساء في مواقع القيادة يكنّ أكثر تأثيرًا وتفاعلًا، لذلك، يجب علينا العمل على ترجمة ذلك إلى عالم الأعمال ودعم تقدم المرأة أكثر من أي وقت مضى، ورغم أن الطريق لا يزال طويلًا، فإن إمكانات تحول القيادة هائلة وتستحق منا بذل كل الجهد".

وأظهرت نتائج البحث الذي أجرته منصة "قودي" بالتعاون مع شركة "ذا كونسلتانتس أم إي إيه" أن 87٪ من القيادات النسائية بادرن بإجراء تغييرات هيكلية  في بيئة العمل لتصبح أكثر دعمًا للنساء في المناصب الإدارية.

وتعكس هذه الخطوات الجريئة التزامًا فعليًا بمعالجة قضايا الشمولية وتعزيز المساواة بين الجنسين في المؤسسات، حيث تسعى المرأة العُمانية ليس فقط لتحقيق النجاح الفردي، بل للمساهمة في بناء مستقبل أكثر شمولًا للجميع. 

وبحسب إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، تشكل النساء 47٪ من القوى العاملة في القطاع العام، في حين أن نسبة تمثيلهن في المناصب الإدارية في القطاع الخاص لا تتجاوز 11.1٪، مما يبرز الحاجة إلى مواصلة الجهود لسد هذه الفجوات وفتح آفاق أوسع لتمكين المرأة من تولي مناصب قيادية في القطاع الخاص.

وقد بدأت العديد من المؤسسات في استيعاب أهمية وجود المرأة في مواقع القيادة والمناصب الإدارية، وتتخذ حاليًا خطوات فعالة لإيجاد بيئة تدعمهن وتشجعهن على التقدم.

ورغم هذا التقدم الملحوظ، إلا أنه لا يزال هناك مجال للتحسين، وهناك حاجة لإجراء مزيد من البحث والدراسة للوقوف على العوائق المحتملة التي تحول دون تنفيذ الممارسات الشاملة.

وفي هذا السياق، صرّحت نجلاء بنت زهير الجمالي الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة البديلة في "شركة أوكيو"، قائلة: "يجب أن تتكيف بيئات العمل مع احتياجات المرأة التي تواجه تحديين متوازيين أولهما تطوير مسيرتها المهنية وثانيهما الحفاظ على حياتها الأسرية. وعلى بيئة العمل الناجحة أن تمكّنها من تحقيق هذا التوازن بسلاسة، دون الحاجة إلى التضحية بأي من الجانبين".

وكشفت دراسة حديثة عن تبني القيادات النسائية لأساليب قيادة أكثر واقعية وفعالية، إذ تركز هذه القيادات على خلق بيئة عمل تُقدّر الإنجاز المهني وتكافئه بإنصاف، مع توفير الدعم اللازم لتحقيق توازن صحي بين العمل والحياة الشخصية.

ورغم الدراسات التي تظهر أن الشركات التي تتمتع بتمثيل أكبر للنساء في المناصب القيادية العليا تحقق أداءً أفضل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: القیادات النسائیة المرأة الع مانیة

إقرأ أيضاً:

فعاليات توثق إنجازات المرأة العمانية في محافظتي ظفار والبريمي

نظم مكتب محافظ ظفار بالتعاون مع المديرية العامة للتنمية الاجتماعية والمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار احتفالا بيوم المرأة العمانية والذي يصادف 17 من أكتوبر بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفية بصلالة برعاية حرم صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، بحضور عدد من المكرمات ورئيسات الوحدات الحكومية والخاصة بالمحافظة و500 امرأة مشاركة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية.

تضمن الحفل عرضا مرئيا يوثق إنجازات المرأة خلال العام، مسلطًا الضوء على قصص نجاحها في شتى الميادين.

كما تناولت جلسة حوارية حول تمكين المرأة تم تسليط الضوء فيها على عدة محاور من قطاعات مختلفة برزت فيها المرأة العمانية، حيث تمثلت المحاور في الجانب التعليمي التربوي وتمت استضافة الدكتورة فاطمة بنت أحمد بن فرج الغسانية مديرة دائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بظفار، والجانب التطوعي الاجتماعي مع ابتهاج بنت سالم بن عبدالرب اليافعية رئيسة جميعة البهجة العمانية للأيتام.

كما شاركت من القطاع الخاص طفول بنت مسلم بن محاد العمرية مديرة أولى لقسم التطوير المستمر بميناء صلالة والتي تعتبر أول موظفة مخططة لعمليات شحن وتفريغ السفن بالمحافظة والمحامية عزيزة بنت أحمد مسن محامية بالمحكمة الابتدائية وعضوة في اتحاد المحامين الخليجيين من الجانب التشريعي، حيث تم النقاش حول دور المرأة العمانية في تلك القطاعات ورؤيتها .

كما اشتمل الحفل على أوبريت فني بعنوان "سيدة عمان" الذي جسد عبر لوحاته الأربع المستوحاة من الفلكلور الشعبي العماني المكانة المرموقة للمرأة العمانية ودورها المجتمعي عبر مر العصور في تعزيز الهُوية الوطنية وبناء المجتمع.

وفي سياق متصل نظمت دائرة التنمية الاجتماعية بالبريمي احتفالاً بمناسبة يوم المرأة العمانية برعاية الشيخ أحمد بن ناصر النعيمي رئيس مجلس إدارة كلية البريمي بمنتجع السلام ضم الحفل العديد من الفقرات واللوحات الفنية والثقافية وقصائد شعرية تغنت وعكست مكانة المرأة العمانية ودورها في بناء المجتمع واستشرافا لآفاق المستقبل، كما تضمن الحفل جلسة حوارية تحت شعار "نحو قيادة ملهمة"، استعرضت هذه الجلسة الدور الريادي للمرأة في قيادة التغيير، والتطرق إلى التحديات والفرص التي تواجهها في مسيرتها المهنية وأهمية بناء قيادات نسائية قادرة على مواجهة تحديات المستقبل، كما رافق الاحتفال معرض مصاحب للفنون التشكيلة من إبداعات المرأة العمانية الملهمة بمحافظة البريمي .

مقالات مشابهة

  • انطلاق مشروع تعزيز القيادات النسائية في ليبيا
  • المتحف الوطني يحتفي بإنجازات المرأة العمانية
  • ندوة حول "إسهامات المرأة العمانية" في الرستاق
  • المرأة العُمانية والاستثمار.. قصة نجاح مستمرة
  • بحضور ستيفاني.. انطلاق مشروع تعزيز القيادات النسائية في ليبيا
  • فعاليات توثق إنجازات المرأة العمانية في محافظتي ظفار والبريمي
  • البنك الوطني العماني يحتفل بـ"يوم المرأة العمانية"
  • دراسة: الماركات العالمية للملابس الداخلية النسائية الأكثر تلوثاً بالمواد السامة
  • مجلة أمريكية: الضغوط السعودية قد تنجح في كبح جماح الحوثيين بشكل أكثر فعالية من العمل العسكري الأميركي (ترجمة خاصة)