أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، وصول زخة شهب الجباريات السنوية إلى ذروتها، منتصف ليل اليوم الأحد 20 أكتوبر، وخلال الساعات التي تسبق شروق شمس الاثنين، 21 أكتوبر.

وتُعتبر هذه الزخة من الشهب الرئيسية خلال العام، وتتزامن ذروة تساقط الشهب مع وجود القمر في طور الأحدب المتناقص، مما قد يؤدي إلى طمس معظم الشهب الخافتة هذا العام.

ومع ذلك، سيكون من الممكن رصد عدد قليل من الشهب الساطعة، ومن المتوقع أن تُظهر الشهب أفضل عروضها نحو الساعة 05:00 فجر الاثنين بالتوقيت المحلي، حين تكون نقطة إشعاعها مرتفعة في السماء نحو الأفق الجنوبي.

رؤية شهب الجباريات

يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن، وليس من الضروري توجيه النظر مباشرة نحو نجوم الجبار، حيث يمكن أن تظهر الشهب من جميع الاتجاهات في السماء.

ومع ذلك، عند تتبع مسار الشهب، يمكن ملاحظة أنها تنطلق ظاهريًا من نقطة شمال نجم منكب الجوزاء.

وتبدأ نشاطات شهب الجباريات سنويًا من 2 أكتوبر حتى 7 نوفمبر، وعلى الرغم من أنها ليست من الزخات القوية وغير معروفة بإنتاج العواصف الشهابية، فإنه في الظروف المثالية وفي موقع مظلم، يمكن رؤية ما بين 10 إلى 20 شهابًا في الساعة عند ذروتها.

ومع ذلك، هناك دائمًا عنصر المفاجأة المحتملة عند مشاهدة زخات الشهب، مما يتطلب الرصد الميداني.

سرعة شهب الجباريات

تُعرف شهب الجباريات بسرعتها الكبيرة، حيث تندفع إلى الغلاف الجوي بسرعة 66 كيلومترًا في الثانية.

ورغم كونها خافتة، إلا أنها تعوض ذلك بإنتاج ذيول من الغاز المتأين تستمر لبضع ثوانٍ بعد اختفاء الشهاب.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون الشهاب ساطعًا بشكل استثنائي ويتفتت إلى أجزاء.

وتوجد نقطة إشعاع شهب الجباريات في اتجاه نجوم الجبار، التي يمكن رؤيتها مرتفعة في الأفق الجنوبي الشرقي عند منتصف الليل خلال شهر أكتوبر، ومن هنا جاءت تسمية هذه الشهب.

وتُعتبر نجوم الجبار واحدة من أسهل المجموعات النجمية للتعرف عليها، حيث تضم ثلاثة نجوم متوسطة اللمعان تشكل حزام الجبار، بالإضافة إلى نجم الشعرى الذي يقع جنوب نجوم الجبار.

جدير بالذكر أن المذنب هالي، المصدر الرئيسي لشهب الجباريات، سيقترب من الشمس مرة أخرى في يوليو 2061.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفلك الجمعية الفلكية شهب الجباريات زخة شهب الجباريات الشهب شهب الجباریات

إقرأ أيضاً:

“شهر أكتوبر” فرصة لاجتماع نجوم الشتاء والصيف في السماء

المناطق_واس

يعد شهر أكتوبر الميلادي من كل عام فرصة للرصد الفلكي؛ وذلك لاجتماع نجوم الصيف والشتاء بالليلة الواحدة، ففي أول الليل يمكن رصد ومشاهدة نجوم الصيف مثل كوكبة العقرب والاستمتاع بمشاهدة ذراع المجرة في سماء منطقة الحدود الشمالية الصافية، وبعد منتصف الليل يمكن رصد كوكبة الجبار والشعرى اليمانية وتختم متعة المشاهدة برصد سهيل يتلألأ في جهة الجنوب قبيل الفجر.

وأوضح عضو نادي الفضاء والفلك والمختص بالتصوير الفلكي عدنان الرمضون, أن شهر أكتوبر يشهد العديد من الظواهر الفلكية المعتادة، وهذه السنة ظهر في أكتوبر ظهور مذنب “تسوشينشان” ويسمى بـ “A3” حيث تم رصده في ليلة 19/10/2024 بوادي عرعر وكان المذنب واضحًا وكوكب الزهرة مقترنًا بنياط كوكبة العقرب.

أخبار قد تهمك الاتحاد يتجاوز القادسية ويخطف وصافة روشن 19 أكتوبر 2024 - 11:23 مساءً solutions by stc تختتم مشاركتها في جايتكس العالمي بتوقيع أكثر من عشر اتفاقيات عالمية 19 أكتوبر 2024 - 11:22 مساءً

وتعد سماء منطقة الحدود الشمالية قليلة التلوث الضوئي، مما يجذب المهتمين وهواة تصوير الفلك والمجرات، على رصد الظواهر الفلكية وحركة الكواكب والنجوم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 19 أكتوبر 2024 - 11:25 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي صحة19 أكتوبر 2024 - 11:20 مساءًهيئة التخصصات الصحية تستعرض خدماتها وتقنياتها في ملتقى الصحة العالمي الاثنين المقبل أبرز المواد19 أكتوبر 2024 - 11:20 مساءًاتفاقية تعاون بين “هيئة الترفيه” وبنك التنمية الاجتماعية لدعم وتمكين الأسر المنتجة في “موسم الرياض” أبرز المواد19 أكتوبر 2024 - 10:28 مساءًعلاج الإدمان.. فائدة جديدة لعقار «أوزمبيك» لحرق الدهون أبرز المواد19 أكتوبر 2024 - 10:24 مساءًالرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب الشاملة أبرز المواد19 أكتوبر 2024 - 10:18 مساءًالألياف الغذائية.. مفتاح فقدان الوزن وتعزيز الصحة العامة19 أكتوبر 2024 - 11:20 مساءًهيئة التخصصات الصحية تستعرض خدماتها وتقنياتها في ملتقى الصحة العالمي الاثنين المقبل19 أكتوبر 2024 - 11:20 مساءًاتفاقية تعاون بين “هيئة الترفيه” وبنك التنمية الاجتماعية لدعم وتمكين الأسر المنتجة في “موسم الرياض”19 أكتوبر 2024 - 10:28 مساءًعلاج الإدمان.. فائدة جديدة لعقار «أوزمبيك» لحرق الدهون19 أكتوبر 2024 - 10:24 مساءًالرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب الشاملة19 أكتوبر 2024 - 10:18 مساءًالألياف الغذائية.. مفتاح فقدان الوزن وتعزيز الصحة العامة الاتحاد يتجاوز القادسية ويخطف وصافة روشن الاتحاد يتجاوز القادسية ويخطف وصافة روشن تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • سماء الجزائر تشهد ليلة غد ظاهرة فلكية نادرة
  • سماء الجزائر ستشهد ليلة غد ذروة زخة من شهب الجباريات 
  • شهب دلتا الجباريات تتساقط من السماء.. ترقبوا الخامسة فجرا
  • ظاهرة فلكية نادرة.. القمر يقترن بـ«كوكب الحرب» والمريخ في سماء 24 أكتوبر
  • ذروة الانفجارات الشمسية.. ظاهرة كونية تتسبب في قطع الإنترنت لعدة أسابيع
  • “شهر أكتوبر” فرصة لاجتماع نجوم الشتاء والصيف في السماء
  • موسكو: ظاهرة فلكية خريفية مميزة تزين السماء في الأيام القادمة
  • فلكية جدة: القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا مساء اليوم
  • اقتران ثلاثي.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر يوم 24 أكتوبر