وافقت لجنة الزراعة خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، علي خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الثانى.

أين المستهدف يا مركزى?

وتضمنت اللجنة دراسة عدد من الملفات الهامة منها ظاهرة نقص الأسمدة التى تعد أهم مستلزمات الإنتاج الزراعى والمحدد الرئيسى للإنتاجية المحصولية وربحية الزراع فى مواسم الاحتياجات، مع دراسة الآثار المترتبة على الاتجاه نحو التحول إلى الدعم النقدى.

كما توافقت اللجنة علي ضرورة التعرف على الجهود البحثية للتحول لاستخدام المبيدات الحيوية والتوسع فى المكافحة البيولوجية كبديل عن التوسع فى استخدام المبيدات الكيميائية للحد من آثارها السلبية.

وكذلك تضمنت خطة اللجنة، المراجعة المستمرة للمعادلة السعرية لاستلام جميع الحاصلات الزراعية (القمح، قصب وبنجر السكر، الأرز، الذرة الشامية، الفول، القطن، عباد الشمس، فول الصويا) بما يتناسب مع تكاليف زراعة هذه المحاصيل وإعلانها قبل مواسم الزراعة بوقت كافٍ لتشجيع الزراع على التوسع فى مساحات زراعتها لتحقيق الأمن الغذائى، وتحقيق التوازن بين جميع أطراف المنظومة (المنتج – المستهلك) لمنع ظاهرة الاحتكار مع تقديم السلعة للمستهلكين بأسعار مناسبة.

كما تضمنت الخطة، تفعيل دور المراكز البحثية فى توفير التقاوى المعتمدة من جميع المحاصيل (القمح، الأرز، الذرة) للزراع بالكميات والجودة المطلوبة  بأسعار المناسبة لزراعة مساحاتهم حفاظًا على إنتاجية محصول القمح، والحد من ظاهرة زراعة تقاوى الكسر التى تؤدى لتدهور الإنتاجية المحصولية.

وأيضا تضمنت المتابعة المستمرة لمشكلات زراع محصولى قصب وبنجر السكر مع شركات التصنيع لكونهما المحصولين الرئيسيين لإنتاج سلعة السكر فى مصر، مع تعميم الزراعة بالشتل والري بالتنقيط لما له من أثر فى خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية. 

وذلك إلي جانب دراسة آليات عدم ربط صرف الأسمدة للزراع بأعمال حصر المساحات المنزرعة وربط أعمال صرف الحصص السمادية بالحيازة الزراعية على أن يتم الالتزام بتوفير احتياجات الزراع قبل مواسم الزراعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة خطة عمل الفصل التشريعي الثاني اللجنة الإنتاج الزراعي

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تنفذ 1327 نشاطا إرشاديا لأكثر من 31 ألف مزارع

واصل خبراء مركز البحوث الزراعية، تقديم الدعم الفني للمزارعين من خلال أنشطة إرشادية متنوعة ومكثفة فى جميع مجالات الإنتاج الزراعي وفي مختلف المحافظات، إذ جرى خلال النصف الأول من شهر أكتوبر 2024 تنفيذ نحو 1327 نشاط إرشادي متنوع ما بين ندوات إرشادية وحلقات نقاشية وزيارات حقلية في نطاق 228 مركزا إرشاديا، استفاد منها نحو 31 ألفا و250 مزارعا بمحافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والوادي الجديد والفيوم والقليوبية والمنوفية والبحيرة والشرقية والغربية والدقهلية والإسماعيلية ودمياط وبورسعيد، وكفر الشيخ، والجيزة، والسويس، ومطروح، ومديرية الزراعة بالنوبارية.

ترشيد استخدام مياه الري

وقال الدكتور ياسر الحيمري المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية، إن هذه الأنشطة تضمنت مختلف المحاصيل الحقلية مثل القطن والأرز والذرة الشامية والذرة الرفيعة، ودوار الشمس وفول الصويا، والقمح (السياسة الصنفية)، وقصب السكر، وبنجر السكر والعديد من الحاصلات البستانية مثل الموالح والرمان والمانجو، ونخيل البلح، والزيتون إضافة إلى النباتات الطبية والعطرية، وغيرها من محاصيل الخضر مثل الخيار، والقلقاس، والبطاطس والفاصوليا والبطاطا والطماطم، والبسلة، إضافة إلى الإنتاج الحيواني والداجني.

وجرى خلال هذه الأنشطة توعية المزارعين بالتوصيات الفنية اللازمة والممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بمختلف هذه المحاصيل كما وكيفا، كما تضمنت سبل المكافحة المتكاملة للآفات والأمراض والحشائش، وترشيد استخدام مياه الري والاستفادة القصوى من وحدتي الأرض والمياه، وترشيد استخدام الأسمدة، أيضا تضمنت الأنشطة التغيرات المناخية وآثارها السلبية على مختلف المحاصيل وسبل حماية النباتات والإنتاج الحيواني والداجني من التغيرات الحادة في درجات الحرارة والحد من آثارها السلبية.

تحقيق أعلى استفادة ممكنة من الإنتاج الزراعي

كما جرى توعية المزارعين بالتوصيات الفنية اللازمة للنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وطرق التربية السليمة والتغذية والرعاية الصحية للحيوان، والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وسبل الوقاية منها، أيضا تضمنت الأنشطة الإرشادية في هذه المراكز عددا من الندوات المخصصة لتدوير المخلفات الزراعية للمحافظة علي البيئة وتحقيق أعلى استفادة ممكنة من الإنتاج الزراعي وإنتاج البيوجاز.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ عدد من الندوات الإرشادية لتنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية خاصة في مجالات التصنيع الغذائي والصحة الإنجابية والثقافة السكانية، والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالنهوض بالمرأة الريفية وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا، وذلك في إطار المرحلة الثانية من مبادرة بنت الريف، التي ينفذها مركز البحوث الزراعية بما يدعم خطط التنمية المستدامة في الريف المصري.

 

مقالات مشابهة

  • «زراعة النواب» توافق على خطة عملها بدور الانعقاد الخامس
  • رياضة النواب: زيارات ميدانية لـ 4 محافظات خلال دور الانعقاد الخامس لتفقد المنشآت الشبابية
  • لجنة الرياضة بالنواب: زيارات ميدانية لـ4 محافظات لتفقد المنشآت الشبابية
  • «رياضة النواب»: زيارات ميدانية لتفقد المنشآت الشبابية في 4 محافظات
  • نقص الأسمدة.. ملفات هامة أمام "زراعة النواب" خلال دور الانعقاد الخامس
  • «الزراعة» تنفذ 1327 نشاطا إرشاديا لأكثر من 31 ألف مزارع
  • «الزراعة»: ظاهرة النينو المناخية تصيب القمح بالصدأ الأصفر
  • «الزراعة» تحذر من ظاهرة «النينو» المناخية: تصيب القمح بالصدأ الأصفر
  • خطة وبرامج بــ«زراعة المنيا» لزيادة إنتاجية القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي