تنعقد القمة الـ16 لقادة دول مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وتشهد القمة مشاركة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أول مشاركة لدولة الإمارات بعد انضمام الدولة إلى المجموعة، فما هي بريكس، وما أهدافها؟.

تعد مجموعة "بريكس"، تحالفاً اقتصادياً يضم 5 دول رئيسية هي: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، وتأسست في 2006 بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين أعضائها، وتوحيد جهود الدول النامية لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

أهداف المجموعة

وتهدف "بريكس" إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المتوازنة والمستدامة لأعضائها من خلال تعزيز التعاون بمجالات عدة، بما في ذلك: التجارة والاستثمار عبر دعم التبادل التجاري والاستثمارات بين الدول الأعضاء وتطوير سياسات اقتصادية مشتركة.

محمد بن زايد يصل إلى موسكو في زيارة رسمية - موقع 24وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، اليوم الأحد، إلى موسكو في زيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية.  التعاون المالي كما تهدف إلى التعاون المالي، عبر إنشاء آليات مالية مشتركة، مثل بنك التنمية الجديد المعروف باسم "NDB"، الذي أُسس في 2014 لدعم مشروعات البنية التحتية والتنمية في الدول النامية.
ومن أهدافها أيضاً، تعزيز الاستقرار الاقتصادي العالمي، وتعزيز دور الدول النامية في صنع القرارات الاقتصادية العالمية، من خلال منظمات مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. انضمام الإمارات وأعلنت الإمارات انضمامها إلى مجموعةً "بريكس" العام الماضي 2023، لتصبح واحدة من الدول الجديدة التي انضمت إلى التحالف، إلى جانب دول أخرى مثل السعودية، ومصر، وذلك في إطار تعزيز التعاون مع الاقتصادي والدفع نحو نظام اقتصادي عالمي متعدد الأقطاب. قمة قازان

يذكر أن قمة قازان القادمة من المتوقع أن تركز على قضايا رئيسية مثل تعزيز الاستثمارات المتبادلة، والتعاون في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي، ودور "بريكس" في تحقيق الاستقرار الاقتصادي العالمي.

#محمد_بن_زايد يزور #روسيا.. ويشارك في قمة مجموعة #بريكس#الإمارات_في_بريكس#محمد_بن_زايد_في_روسياhttps://t.co/YOGtBBQI3k pic.twitter.com/tOpIWWpx5N

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 20, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بريكس الإمارات الإمارات في بريكس محمد بن زاید

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: توحيد المصطلحات العسكرية دوره بالغ في تعزيز فرص التعاون المشترك

أكد الوزير مفوض طارق عبد السلام مدير الإدارة العسكرية بجامعة الدول العربية، على تقدير جامعة الدول العربية لأعمال لجنة توحيد المصطلحات العسكرية ودورها الهام في تعزيز العمل العربي المشترك.

جاء ذلك خلال أعمال الندوة (65) للجنة توحيد المصطلحات و المفاهيم العسكرية، برئاسة سلطنة عمان ممثلة في العقيد الركن بحري محمد بن قلم بن خميس الهنائي رئيس وفد سلطنة عمان رئيس أعمال الندوة.

وقال مدير الإدارة العسكرية بالجامعة العربية، أن لهذه الندوات دور بالغ لتعزيز فرص التعاون المشترك والتي تعود بالفائدة الكبيرة على القوات المسلحة في الدول العربية.

وتابع أن انعقاد هذه الندوة يأتي استكمالاً للندوات السابقة، وبناءً على توصيات الندوة (64) والتي خلص المشاركون فيها إلى أهمية دراسة الاختصارات العسكرية إلى جانب المفاهيم والمصطلحات والرموز والتي لم يتضمنها معجم المصطلحات العسكرية الصادر عام (2007)، 

وأوضح أن أعمال الندوة، تشمل الاختصارات العسكرية للقوات البرية والبحرية والجوية، وقوات الدفاع الجوي، وأسلحة الدمار الشامل، والإشارة ونظم المعلومات، والإمداد المشترك  والشؤون الإدارية التموين النقل الخدما الطبية.

ونوه إلى أن أعمال الندوة تشمل توحيد المصطلحات وإضافتها إلى معجم المصطلحات العسكرية المحدث، والذي يتضمن كافة المفاهيم والمصطلحات والرموز والاختصارات العسكرية المستخدمة في قواتنا المسلحة العربية حتى عام 2024، لما للرموز والاختصارات والمصطلحات العسكرية الموحدة من أهمية في تسهيل العمليات والتدريبات المشتركة وتعزيز العمل العربي العسكري المشترك.

مقالات مشابهة

  • رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد يبدأ زيارة لروسيا للمشاركة في قمة بريكس
  • الإمارات في بريكس.. شراكة ترسخ التنمية والازدهار عالمياً
  • الجامعة العربية: توحيد المصطلحات العسكرية دوره بالغ في تعزيز فرص التعاون المشترك
  • محمد بن زايد: الإمارات حريصة على التعاون مع الأطراف الإقليمية والدولية لمنع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط
  • عبدالله آل حامد: حكمة محمد بن زايد بوصلة تتجه نحوها كبريات الدول
  • رئيس جنوب إفريقيا يحث “بريكس” على تعزيز التعاون في مجال التكنولوجيات المتقدمة
  • بوتين في الجلسة العامة بمنتدى أعمال “بريكس”: هناك خطط لتطوير الشراكة في 3 اتجاهات
  • رئيس الإمارات يشارك في قمة "بريكس" ويلتقي بوتين في روسيا
  • محمد بن زايد يشارك بقمة "بريكس" في روسيا 21 أكتوبر