علمت وكالة "خبر" من مصادر أمنية، أن مليشيا الحوثي الإرهابية، نقلت عربات وآليات عسكرية وتعزيزات بشرية إلى مدينة الحديدة الساحلية، غربي اليمن.

المصادر أفادت بأن المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً، حشدت قوة بشرية، مدعومة بعشرات العربات والآليات ودفعت بها خلال الساعات الماضية إلى مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.

ووفقاً للمصادر، نشرت المليشيا قواتها البشرية والعسكرية في مناطق متفرقة بالحديدة، تحسباً لأي هجوم مفاجئ على المدينة وموانئها، التي أفشل اتفاق ستوكهولم أواخر 2018 استكمال تحريرها.

وفي العام 2018، خاضت القوات المشتركة ضد مليشيا الحوثي معارك شرسة في محافظة الحديدة، توغلت على إثرها في عمق المدينة مركز المحافظة واقتربت من محيط مينائها، إلا أن ضغوطاً أممية ودولية أفشلت ذلك بمزاعم المخاوف الإنسانية.

وفي 13 ديسمبر 2018، وقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً مع مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، اتفاقاً برعاية الأمم المتحدة بمدينة ستوكهولم السويدية، ارتكز على ثلاثة بنود هي: اتفاق حول مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وآلية تنفيذية حول تفعيل اتفاقية تبادل الأسرى وإعلان تفاهمات حول تعز.

وعلى خلفية هذا الاتفاق، أُبرم اتفاق ثانٍ لاحقاً بين الطرفين، تحت إشراف أممي أيضاً، قضى بتوريد إيرادات ميناء الحديدة إلى حساب مستقل في البنك المركزي اليمني لدفع مرتبات الموظفين الحكوميين في مناطق سيطرتها.

ومن ذلك الحين لم تنفذ المليشيا أياً من الاتفاقات الموقع عليها، بقدر ما صعّدت من عملياتها العسكرية وهجماتها العدائية ضد القوات المشتركة والمناطق المأهولة بالسكان والأعيان المدنية في المحافظة.

وفي 19 نوفمبر 2023، دشنت هجمات عدائية في البحرين الأحمر والعربي على السفن التجارية، تسببت بأزمة اقتصادية وعسكرية في المنطقة، انتشرت على إثرها البوارج والفرقاطات العسكرية الأمريكية والفرنسية والبريطانية واليونانية وغيرها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

إصابة مدني بانفجار لغم من مخلفات الحوثي جنوبي الحديدة

أُصيب مواطن بانفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة، حسبما ذكرت مصادر محلية، الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وبينت، أن مدنياً يُدعى "يوسف طلال فرحان أحمد غالب" كان يمشي في مزرعة بقرية بيت مغاري في ريف حيس، عندما انفجر به لغم من مخلفات مليشيا الحوثي.

وبحسب المصادر، فقد أسفر الانفجار عن إصابة يوسف فرحان بكسور في قدميه وجروح متفرقة في أنحاء جسمه.

وأشارت إلى أنه جرى إسعاف المصاب إلى المستشفى الميداني في الخوخة لتلقي العلاج.

ورغم ما حققته هندسة القوات المشتركة من نجاحات في تطهير مساحات واسعة، فلا تزال حقول ألغام المليشيا الحوثية تشكل كابوسًا يؤرق أهالي محافظة الحديدة، حيث لا يكاد يمر أسبوع دون وقوع ضحايا في صفوفهم.

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تصعد حملة القمع ضد قيادات المؤتمر الشعبي العام.. الحكومة تحذر من تداعيات خطيرة
  • مقتل قيادي في حزب الله شارك في تدريبات ومعارك مليشيا الحوثي باليمن
  • مليشيا الحوثي تحقق مع 3 موظفات بهيئة المواصفات بتهمة الاحتفال بسبتمبر
  • مليشيا الحوثي تمنع توسعة مسجد في إب
  • مليشيا الحوثي تعلن تشييع جثامين 3 قيادات في صنعاء وعبدية مأرب
  • تحرك جديد للشرعية بخصوص معتقلي ثورة 26 سبتمبر في سجون مليشيا الحوثي
  • بيان أمريكي بشأن ‘‘الرهائن’’ المحتجزين لدى مليشيا الحوثي
  • إصابة مدني بانفجار لغم من مخلفات الحوثي جنوبي الحديدة
  • ناشطو مدينة دمت بـ #الضالع يطالبون مليشيا الحوثي بالإفراج عن بقية الناشطين المختطفين على ذمة الاحتفال بالعيد الوطني لثورة 26 سبتمبر #وكالة_خبر