أطلقت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة في كلية التربية والتنمية البشرية، النسخة الثانية من مبادرة "معمل التعليم والتعلُّم"؛ بهدف تعزيز مجتمع تعلُّم مهني ممارس، وتوفير بيئة مهنية تُعزز من مهارات التعليم والتعلُّم بشكل عملي.
وتسعى المبادرة إلى تعزيز قدرات أعضاء الهيئة التعليمية، وتمكينهم من تطبيق إستراتيجيات تعليمية فعّالة، مما يوفر لهم دليلًا عمليًا لإثراء ممارساتهم التعليمية، إضافة إلى الاجتماعات المهنية، ومجموعات التركيز، والاستشارات والدعم للكليات في المجال ذاته.


وتُركز المبادرة على المساهمة في انتقال المعارف من الجانب النظري إلى العملي، عبر ورش عمل متخصصة، ومحاضرات تطبيقية، لأعضاء هيئة التدريس الخبراء في التعليم والتعلُّم في بيئات واقعية، إضافة إلى تحقيق تجربة تعليمية ثرية للمشاركين، كما تعمل على تحسين جودة التعليم من خلال تطبيق إستراتيجيات حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية.
وتتضمن النسخة الثانية ورش عمل متخصصة، حضورية وافتراضية، تُركز على استخدام إستراتيجيات الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية؛ لتطوير مهارات التدريس للهيئة التعليمية، وذلك في إطار تفعيل الركيزة السابعة في إستراتيجية التعليم والتعلُّم.
وتشمل المبادرة محاضرات تطبيقية بعنوان "الممارسة التعليمية - ممارسات متنوعة"، و"الممارسة التعليمية – التعليم القائم على القيم"؛ لتفعيل ركائز تعليم مواكبة ومعاصرة، وتعليم متمركز حول الطالبة، وبيئة تعليمية ممكنة ضمن إستراتيجية التعليم والتعلُّم.
ويأتي الإطلاق الثاني لمبادرة معمل التعليم والتعلُّم ضمن مساهمة كلية التربية والتنمية البشرية في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، عبر تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز المواهب الأكاديمية، والتميُّز في مجالات التعليم والتعلُّم، بما يسهم في دعم التنمية المهنية المستدامة، ورفع جودة التعليم

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اعضاء هيئة التدريس الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الأميرة نورة التقنيات الرقمية الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

أنشطة تعليمية بأسوان ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

تواصل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "بداية جديدة لبناء الإنسان" ضمن المشروع القومى للتنمية البشرية فعالياتها وأنشطتها المتنوعة. 

نظم توجيه التربية النفسية بمدرسة العوضلاب الإعدادية، التابعة لإدارة إدفو التعليمية شمال أسوان احتفالية عن انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، وشملت الاحتفالية برنامج إذاعي وعروض رياضية وفقرات سيكودراما لحرب أكتوبر، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد أمين موجه أول التربية النفسية بإدارة إدفو التعليمية. 

من جانبه أعطى اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان توجيهاته لكافة الجهات المعنية بتكثيف الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه المبادرة الرائدة من خلال حزمة كبيرة من البرامج والأنشطة التى تستهدف كل الفئات العمرية بداية من مرحلة الطفولة وحتى كبار السن، وهو الذى يتواكب مع رؤية مصر 2030، وتوطين أهداف التنمية المستدامة فى مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة والتضامن الإجتماعى وغيرها من المجالات الأخرى. 

محافظ أسوان يوجه بتكثيف الجهود لتحقيق أهداف مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"..شاهد محطة قطارات الصعيد تستقبل أول وفد سياحي متجه إلى أسوان ..بث مباشر بداية جديدة 

وأكد محافظ أسوان أن المبادرة الرئاسية ترتكز فى مضمونها على الوصول لمجتمع أكثر وعيًا وتقدمًا، ولتحسين قدرة الأفراد، وتطوير مهاراتهم، وزيادة فرصهم فى تحقيق النجاح الشخصى والمهنى، ودعم الآخرين، وتعزيز روح فريق العمل الواحد من أجل مشاركة مجتمعية فعالة ويتم تحقيق ذلك بطريقة تكاملية بين مختلف الوزارات والأجهزة التنفيذية، وأيضًا الهيئات والمؤسسات المدنية والأهلية لتحسين جودة الحياة للمواطنين. 

وكان قد ترأس اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان الإجتماع التنسيقى مع الجهات المختصة لتحديد المسئوليات والتكليفات ورفع درجة الاستعداد بشأن إستكمال فعاليات الإحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبدى أبو سمبل، والتى تستمر حتى 22 أكتوبر الجارى.

وخلال الإجتماع الذى حضره المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ، ومسئولى الجهات المعنية، أكد الدكتور إسماعيل كمال على أنه تم التنسيق المسبق مع وزارة الثقافة بقيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وأيضًا وزارة السياحة والأثار بقيادة الوزير شريف فتحى لتسخير كافة الإمكانيات لفرق الفنون الشعبية التى تقوم بإحياء فعاليات المهرجان بواقع 9 فرق مصرية وهى أسوان والأقصر وتوشكى التلقائية وملوى والوادى الجديد والأنفوشى والغربية وبورسعيد والتنورة التراثية، والتى تقدم فقراتها الفنية والفلكلورية داخل 10 مواقع ثقافية بنطاق المحافظة، وتختتم فى ليلة التعامد بصحن معبدى أبو سمبل، ثم مسرح السوق، وأثناء حدوث الظاهرة الفلكية.

وأوضح أنه يتم التكاتف بين مختلف الجهات للعمل بروح الفريق الواحد، وتحقيق التكامل والتعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية للترويج والتسويق لهذا الحدث الهام من خلال تقديم كافة التسهيلات التى تساهم فى إنجاح الفعاليات المتنوعة ليصبح المهرجان لوحة فنية متكاملة يتم إخراجها بشكل جمالى وحضارى راقى. 

 

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم ترشح اعضاء لجنة اختيار الفائز بجائزة الجامعة للتفوق فى التدريس
  • جامعة الأميرة نورة تُطلق الملتقى السعودي الأول للدراسات العليا
  • بدء فعاليات مبادرة 100 يوم رياضة بكلية تجارة جامعة جنوب الوادي
  • أنشطة تعليمية بأسوان ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • جامعة سوهاج تشارك في ورشة حول مناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة «بداية»
  • رئيس جامعة قناة السويس: مبادرة جسور خطوة لتعزيز التعليم الفني وربطه بسوق العمل
  • وزير العمل ومحافظ الإسماعيلية يطلقان مبادرة "جسور" لدعم التعليم
  • بحضور وزير العمل ومحافظ الإسماعيلية.. إطلاق مبادرة جسور لدعم التعليم وتنمية مهارات الشباب
  • وزير العمل ومحافظ الإسماعيلية يطلقان «مبادرة جسور لدعم التعليم المصري»