المحافظة على الاذكار والصلاة فى وقتها من اسباب الحماية من الشيطان والقرين وقال اهل العلم فلا نعلم دليلا يمنع من ذلك، ولذلك يشرع أن تقرأ القرآن والأذكار على الماء، والطعام، وتنوي به الرقية، وقد فعل نحوه بعض أهل العلم.

 

قال ابن القيم -رحمه الله- في المدارج: كنت آخذ قدحاً من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مراراً، فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء.

وإذا جازت القراءة على الماء وشربه، فإنه يجوز في غيره من المشروبات والمطعومات، والأدوية المباحة؛ لأن العبرة بالكلام المقروء.

وبالنسبة لاشتمال الدواء على نسبة من الكحول.

 

جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: يجوز استعمال الأدوية المشتملة على الكحول بنسب مستهلكة تقتضيها الصناعة الدوائية، التي لا بديل عنها. بشرط أن يصفها طبيب عدل. كما يجوز استعمال الكحول مطهرا خارجيا للجروح، وقاتلًا للجراثيم، وفي الكريمات والدهون الخارجية.

وإذا جاز استعمالها على وفق ما ورد في قرار المجمع، لم تحرم قراءة الرقية عليها قبل استعمالها. وإن كان غيرها مما هو طاهر وليس مستقذرا، أولى وأورع.

ورى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي ﷺ عن النبي ﷺ قال: من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما.

وعن أبي هريرة  عن النبي ﷺ قال: من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ﷺ. رواه أبو داود.

وللأربعة والحاكم وقال: صحيح على شرطهما عن أبي هريرة:  من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ﷺ. ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود مثله موقوفا.

وعن عمران بن حصين  مرفوعا: ليس منا من تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له؛ ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ﷺ رواه البزار بإسناد جيد. ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن من حديث ابن عباس دون قوله: ومن أتى إلى آخره.

والقرآن هو شفاء للقلوب والابدان والروح وكل شىء.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: من أتى

إقرأ أيضاً:

« مبادرون التطوعي » ينفذ مبادرة « على خطى النبي نفوز بسنة المشي »

المدينة المنورة – محمد قاسم

نفذ فريق مبادرون التطوعي بجمعية التنمية الأهلية بعوالي المدينة المنورة مبادرة “على خطى النبي نفوز بسنة المشي” والتي تأتي ضمن الفعاليات والأنشطة المجتمعية التي يقدمها الفريق تحت إشراف وزارة الرياضة، حيث انطلقت المسيرة من مسجد الغمامة متجهة إلى مسجد قباء.
خلال لقاء مع قائدة الفريق عيشة ادريس فلاتة، أوضحت أن هذه المبادرة بدأت بهدف تعزيز ثقافة المشي واللياقة البدنية وتشجيع مختلف شرائح المجتمع على اتباع نمط حياة صحي. هذا الهدف النبيل كان الدافع وراء تقديم الفكرة إلى وزارة الرياضة باسم الفريق، والتي قدمت الدعم اللازم لتحقيقها.
وتحدثت عيشة عن التحديات التي واجهها الفريق خلال التخطيط والإعداد للمبادرة، منها تنظيم الأحداث وتحقيق التنسيق بين المشاركين بسبب طول المسافة بين نقطة الانطلاق ونقطة ختام المبادرة. لكن بفضل الله ثم بفضل التعاون والعمل بروح واحدة، تمكن الفريق من التغلب على هذه التحديات.


الدعم الحكومي
الجهات الحكومية ساهمت بشكل كبير في تحقيق هذه المبادرة من خلال تقديم الدعم اللوجستي اللازم لإجراء الأحداث، مما كان له أثر إيجابي كبير على نجاح الفعالية. المشاركون والجمهور تفاعلوا مع المبادرة بدرجة فاقت التوقعات، وانضم العديد من المارة من المواطنين والزوار، إلى المسيرة، مما أضفى جوا من الحماس والروحانية على الحدث. كما أضفت الفرق المشاركة طابعًا تنافسيًا ممتعًا ، مما ساهم في بث الهمة والحماس بين المشاركين. روحانية ومجتمعية مبهرة،هذه المبادرة لم تكن مجرد
فعالية رياضية بل تجربة تسهم في إطار مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز الصحة واللياقة البدنية وتشجيع المشاركين على اتباع نمط حياة صحي.

مقالات مشابهة

  • « مبادرون التطوعي » ينفذ مبادرة « على خطى النبي نفوز بسنة المشي »
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • مجاعة غزة وحصار شعب أبي طالب
  • صيغ صحيحة للرقية الشرعية وحكم الدين في مدى صحتها.. «اللهم أذهب البأس»
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «4- 5»
  • ما الذي تعنيه إحالة الملك محمد السادس بعض مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى للفتوى؟
  • من تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل أليشع النبي تلميذ إيليا النبي
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (4/5)
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • خبير: ترشيد استهلاك الطاقة يجب تحويله لثقافة تدرس للأطفال