مأرب برس:
2024-10-20@20:53:11 GMT

مزاعم التجسس توقد التوترات بين الجزائر والمغرب

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

مزاعم التجسس توقد التوترات بين الجزائر والمغرب

يتواصل السجال في الجزائر والمغرب وتبادل الاتهامات بين وسائل إعلام ومدونين من البلدين بشأن توقيف مغربيين يعملان في الجبس، بتهمة التجسس على الجزائر لصالح المغرب، وسط اتهامات تبادلتها الصحف والمواقع الإلكترونية في البلدين.

وفي تفاصيل القضية، أعلنت وسائل إعلام جزائرية، الجمعة، عن إلقاء شرطة القبض على ثلاثة أشخاص بينهم مغربيان، بولايتي سيدي بلعباس ووهران قالت إنهم “ينشطون بطريقة عدائية ضد الجزائر”.

وأفادت صحيفة “الشروق” الجزائرية بإن المغربيين الموقوفين يعملان في مجال الزخرفة على الجبس، كاشفة أنه تقرر إيداعهما الحبس المؤقت بتهم “التجسس والتخابر مع دولة أجنبية قصد معاونتها في خطتها ضد الجزائر”.

والأحد، كتبت صحيفة “الخبر” الجزائرية أن “النشاط العدائي لنظام المخزن (في إشارة للمغرب) ضد أمن الجزائر لم يقتصر على الجانب التجسسي السيبراني ببرنامج بيغاسوس بل تعداه إلى استهداف العمق الوطني بشبكات تجسس تحت غطاء الأعمال الحرفية والأنشطة البسيطة التي اشتهر بها المئات من المواطنين المغاربة، ودأبوا على مزاولتها بكل أريحية داخل التراب الوطني عبر عقود من الزمن”.

فيما كتب موقع “زنقة 24” المغربي أن “أجهزة الاستخبارات التابعة للنظام الجزائري العسكري تواصل ترويج الأكاذيب وتلفيق التهم للمغاربة المقيمين على الأراضي الجزائرية الذين يحترفون مهنا بسيطة لسد رمق عيشهم”.

وليست هذه المرة الأولى التي تكشف فيها السلطات الجزائرية عن توقيف مغاربة متهمين بـ”التجسس”. ففي بداية سبتمبر الفائت، أعلنت النيابة العامة بمدينة تلمسان غرب البلاد توقيف عدة أشخاص، بينهم أربعة مغاربة، متهمين بالانتماء إلى “شبكة تجسس”.

وذكرت النيابة العامة حينها أن قاضي التحقيق بمحكمة تلمسان أصدر أمرا بإيداع سبعة أشخاص، من بينهم أربعة مغاربة، رهن الحبس المؤقت إثر “تفكيك شبكة للتجسس والتخابر بغرض المساس بأمن الدولة”.

وإثر ذلك، قررت الجزائر في 26 سبتمبر من العام الجاري فرض تأشيرة دخول إلى أراضيها على الحاملين لجواز سفر مغربي.

وذكرت الخارجية الجزائرية في بيان لها أن “النظام المغربي أساء استغلال غياب التأشيرة بين البلدين، انخرط، في أفعال شتى تمس باستقرار الجزائر وبأمنها الوطني، فقام بتنظيم، وعلى نطاق واسع، شبكات متعددة للجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات والبشر، ناهيك عن التهريب والهجرة غير الشرعية وأعمال التجسس”.

وكانت الجزائر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في صيف 2021، منددة بسلسلة “أفعال عدائية” من جانب جارتها، “لا سيما فيما يتعلق بإقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه، والتطبيع مع إسرائيل وكذلك دعم حركة انفصال منطقة القبائل التي تصنفها الجزائر “منظمة إرهابية”، وفق خارجية البلد.

وأبدى المغرب حينها أسفه على القرار، رافضا المزاعم الجزائرية.

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر حول الصحراء الغربية.

وتقترح الرباط التي تسيطر على نحو 80 في المئة من الصحراء الغربية منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها، في حين تطالب جبهة بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير أقرته الأمم المتحدة عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991، لكنه لم ينفذ.

  

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية ترد على “طرح دي ميستورا”: لم يحدث أي تغيير في سياستنا تجاه قضية الصحراء

زنقة 20 | الرباط

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر ، أن السياسة الأمريكية تجاه دعم الصحراء المغربية لم تتغير.

ميلر ، وفي إحاطة صحفية بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، وجوابا على سؤال إن كانت واشنطن مازالت تدعم سيادة المغرب على الصحراء ، قال : ” لم يحدث أي تغيير في سياستنا there has been no change in our policy”.

يأتي التأكيد الأمريكي تزامنا مع تداول تقارير عن أن مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء ستافان دي ميستورا ، عرض على مجلس الأمن الدولي خلال جلسة مغلقة مساء الأربعاء مشروعا “لتقسيم” الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو.

https://twitter.com/a_allilou/status/1847005149153345804

وخلال هذه الجلسة المغلقة، قال المبعوث الأممي بحسب محضر الجلسة “لقد قمتُ، بسريّة تامّة، باستئناف وإعادة إحياء مفهوم تقسيم الإقليم مع جميع الأطراف المعنية” بحسب وكالة فرانس برس.

مقالات مشابهة

  • جواسيس الجبس.. اتهامات متبادلة في الجزائر والمغرب
  • عطاف: العلاقات الجزائرية التونسية تشهد وتيرة متنامية تحت قيادة رئيسا البلدين
  • الخارجية الأمريكية ترد على “طرح دي ميستورا”: لم يحدث أي تغيير في سياستنا تجاه قضية الصحراء
  • دي ميستورا يطرح على مجلس الأمن حلا لقضية الصحراء.. هذا ما نعرفه عنه
  • الجيش الأردني ينفي مزاعم الإعلام الإسرائيلي باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية للمملكة
  • دي ميستورا يهدد بالإستقالة و يطلب من الرباط شرح خطة الحكم الذاتي
  • الصحراء المغربية غير قابلة للتقسيم
  • الشاب بلال يخرج عن صمته : المغرب بلدي الثاني وجميع أصدقائي مغاربة (فيديو)
  • مبعوث أممي يقترح تقسيم الصحراء الغربية بين المغرب والبوليساريو