تستعد كوبا، اليوم الأحد، لوصول الإعصار "أوسكار" الذي من المتوقع أن يضرب شرق الجزيرة خلال النهار، وذلك بعد ليلة ثانية من الانقطاع شبه الكامل للتيار الكهربائي.
يعبر "أوسكار" البحر الكاريبي في اتجاه الغرب والجنوب الغربي بسرعة تناهز 19 كيلومترا في الساعة، بينما من المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 130 كيلومترا في الساعة.


وفي الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش، كان على بعد حوالى 185 كيلومترا من خليج غوانتانامو، وفقا لآخر تقرير صادر عن المركز الوطني الأميركي للأعاصير.
ولا يزال التحذير من الإعصار ساريا بالنسبة لجنوب شرق جزب الباهاما والساحل الشمالي لمقاطعتي هولغين وغوانتانامو الكوبيتين.
يضيف "أوسكار" إلى سكان كوبا، البالغ عددهم حوالى 10 ملايين نسمة، صعوبات جديدة خاصة أنه يتزامن مع الانقطاع الكبير للتيار الكهربائي الذي تشهده البلاد منذ الجمعة نتيجة أعطال مزمنة في الشبكة.

أخبار ذات صلة "أوسكار" يضرب جزر الباهاما ويتجه إلى كوبا الإعصار "أوسكار" يصل إلى جزر الباهاما الظلام يلف شوارع كوبا جراء انقطاع الكهرباء

وأكد الرئيس ميغيل دياز كانيل، في رسالة نُشرت مساء السبت على شبكة "إكس" للتواصل الاجتماعي، أنّ السلطات في شرق الجزيرة "تعمل بجد لحماية السكان والموارد الاقتصادية، مع أخذ اقتراب الإعصار أوسكار في الاعتبار".
وأفادت الرئاسة الكوبية، في رسالة على موقع "إكس"، بأنّ هناك تقدما على صعيد استئناف التغذية بالتيار الكهربائي.
وقالت إنّ "16 في المئة من المستهلكين حصلوا على الكهرباء بينما يتم توليد حوالى 500 ميغاوات. وسيكون هناك استمرار في زيادة التيار الكهربائي في الساعات المقبلة".
وكانت البلاد استهلكت 3300 ميغاوات الخميس عشية الانقطاع العام للتيار الكهربائي المرتبط بتوقف المحطة الحرارية الرئيسية الواقعة في "ماتانزاس" (غرب الجزيرة).
أعلن الرئيس الكوبي، الخميس، أنّ الجزيرة تشهد "حالة طوارئ" في مجال الطاقة في مواجهة صعوبات شراء الوقود اللازم لتغذية محطاتها الرئيسية.
ومساء السبت، كانت شوارع هافانا الواسعة غارقة في الظلام باستثناء أنوار الفنادق والمستشفيات وعدد من المطاعم أو المقاهي الخاصة التي يمكن لأصحابها تشغيل مولّدات.

المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوبا إعصار انقطاع الكهرباء

إقرأ أيضاً:

استنفار في كوبا قبل وصول الإعصار أوسكار

قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إن كوبا أصدرت تحذيراً للسواحل الشمالية من الإعصار أوسكار الذي يتوقع أن يصل إلى اليابسة، في كوبا مساء اليوم الأحد.

وقال أحدث تقرير للمركز الوطني للأعاصير، أمس السبت، إن التحذير موجه لمقاطعتي هولغين وغوانتانامو.

وذكر المركز في تقرير في وقت سابق أمس، أن حكومة جزر البهاماس أصدرت أيضاً تحذيراً من أوسكار، الذي تشكل شرقي جزر توركس وكايكوس.
وهناك تحذير سارٍ بالفعل في جزر توركس، وكايكوس.

#Hurricane #Oscar makes landfall on great inagua island...expected to reach guantanamo or holguin #Cuba as a hurricane this afternoon... Pressure: 988 mb, Wind Speed: 80 mph https://t.co/iH71bTPSzf pic.twitter.com/la3x5KBwI2

— Hurricane Tracker (@ushurricanebot) October 20, 2024

وقال المركز إن الإعصار أوسكار يبعد 115 كيلومتراً غرب جزيرة جراند تورك، ونحو 590 كيلومتراً شرق مدينة كاماواي في كوبا، وهو مصحوب برياح تصل سرعتها القصوى إلى 136 كيلومتراً في الساعة.
ووفقاً لأحدث تقرير، من المتوقع أن تؤدي الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار إلى فيضانات، وانهيارات طينية في شرق كوبا، خاصة في سلسلة جبال سييرا مايسترا.

مقالات مشابهة

  • الإعصار "أوسكار" يضرب جزر البهاما ويتجه نحو كوبا
  • يتجه نحو كوبا.. الإعصار "أوسكار" يصل إلى جزر الباهاما
  • كوبا تصدر تحذيرات لمواجهة الإعصار أوسكار
  • أوسكار يضرب جزر الباهاما ويتجه إلى كوبا
  • كوبا تستعد لإعصار أوسكار وسط انقطاع كامل للكهرباء منذ يومين
  • استنفار في كوبا قبل وصول الإعصار أوسكار
  • انقطاع عام للتيار الكهربائي في عدة مدن رئيسية في الكاميرون
  • الظلام يخيم على كوبا.. انقطاع الكهرباء يعم الجزيرة للمرة الثانية في 24 ساعة
  • كوبا تبدأ استعادة الكهرباء تدريجياً بعد انقطاعها في جميع أنحاء الجزيرة